أليس هذا جميلًا؟

إنه تصوّر على مقياس لوغاريتمي للكون الذي يمكننا رؤيته حتى الآن، يتوسطه نظامنا الشمسي (في الرياضيات، الأسيس أو اللوغاريتم: هي العملية العكسية للدوال الأسّية ويُعرَّف لوغاريتم عدد ما بالنسبة لأساس ما، بأنه الأس المرفوع على الأساس والذي سينتج ذلك العدد. … أدخل مفهوم اللوغاريتمات إلى الرياضيات في أوائل القرن السابع عشر على يد العالم جون نابير كوسيلة لتبسيط الحسابات).

ما يظهر هنا هو النظام الشمسي بكواكبه الداخلية والخارجية، يحيطه حزام كويبر (تعرف معنا على حزام كويبر: الرابط) بعدها سحابة أورت (الفضاء السحيق.. سحابة أورت: الرابط)، نظام ألفا قنطورس، ذراع حامل رأس الغول أو بالإنكليزية (Perseus Arm) وهو ذراع مجرة درب اللبانة، ومن ثم مجرة درب اللبانة، مجرة أندروميدا، المجرات الأخرى القريبة، الشبكة الكونية، الإشعاع الميكروي الكوني، البلازما غير المرئية التي أنتجها الانفجار العظيم في الحواف البعيدة جدًا.

صمّم الفنان والموسيقي بابلو كارلوس بوداسي هذه الصورة (Pablo Carlos Budassi) معتمدًا على خرائط لوغاريتمية للكون تم وضعها من قبل مجموعة من الباحثين في جامعة برينستون (Princeton University) بالإضافة لصور من ناسا تعود للتلسكوبات والمركبات الفضائية الجوالة الخاصة بهم.

بنى فريق برينستون بقيادة العالمين جون ريتشارد غوت (J Richard Gott) وماريو يوريك (Mario Juric) خريطتهما اللوغاريتمية على بيانات من جمعية سلون لمسح السماء الرقمي (SDSS) والتي استعملت خلال 15 سنة ماضية تلسكوبًا بصريًا قطر مرآته الرئيسية 2.5 متر واسع الزاوية في مرصد (Apache Point) في نيومكسيكو لتركيب الصورة ثلاثية الأبعاد الأكثر تفصيلًا للكون المعروف متضمنة أطيافًا لأكثر من 3 مليون جرم فضائي.

تعد الخرائط اللوغاريتمية أكثر طريقة عملية لتجسيد شيء كبير بشكل لا يصدق مثل الكون المعروف؛ لأن كل زيادة على المحاور تزداد بمعدل 10 مرات من حيث الحجم بدلًا من أن تكون الزيادات متساوية، نشرها فريق برينستون في دورية (Astrophysical) سابقًا في عام 2005، ويمكن تصفحها وتحميلها من هذا الرابط

في حين أنها مفيدة بشكل لا يصدق لكن الخرائط اللوغاريتمية ليست سهلة القراءة، ولذا قرر بوداسي أن يصنع شيئًا سائغًا أو أكثر متعة فخطرت على ذهنه فكرة تحويلها إلى دائرة عملاقة أثناء قيامه بصناعة (hexaflexagons – وهي مضلعات ورقية ذات عدد كبير من الأوجه) لعيد ميلاد ابنه، وفقًا لـ كيلي ديكرسون (Kelly Dickerson) من (Tech Insider).

قال بوداسي لـ (TechInsider): «عندما كنت أرسم من أجل الهدايا التذكارية لعيد ميلاد ابني بدأت برسم مناظر مركزية للكون والمجموعة الشمسية، وفجأة جاءتني فكرة المناظر اللوغاريتمية، وفي الأيام التالية استطعت جمع هذه الأفكار عبر فوتوشوب مستخدمًا صور من ناسا ومن خيالي الخاص».

يمكن الوصول للصورة بالحجم الكامل عبر هذا الرابط .

وفي الفيديو التالي نجد نظرة كونية مختلفة تمامًا أنتجها علماء الفلك في جامعة هاواي، تشمل مجرتنا درب اللبانة وعلاقتها بـ 100.000 مجرة أخرى مجاورة:

• ترجمة: أسامة ونوس.
  • تدقيق: دانه أبو فرحة.