عُثر على شحنة من فطائر لحم الخنزير المصدرة من الصين إلى الفيليبين تحمل فيروسًا شديد العدوى، يمكن أن يقتل بسرعة أعدادًا كبيرة من الماشية، إذ يقدرهذا المرض المميت المعروف بحمى الخنازير الإفريقية أن يقضي على خنزير واحد في بضعة أيام فقط، لكنه لا يعدي الإنسان.

وأعلن مكتب الجمارك الفلبيني في بيان صادر نهاية الأسبوع الماضي عن توقيف شحنة في ميناء شمال مانيلا في 11 ديسمبر دون تصريح صحي، وبعد إرسالها للتحليل، تبين أن اللحم يحتوي فيروس ASF، لذلك ستُتلف لضمان عدم انتشار العدوى، لأنه لا يوجد أيّ لقاح أو علاج لهذا الفيروس عكس حمى الخنازير الكلاسيكية، وهذا يعني أنه لا يمكن وقف تفشي العدوى إلا باتخاذ تدابير شاملة مثل قتل أعداد كبيرة من الخنازير.

شحنة صينية من فطائر لحم الخنزير تحتوي على فيروس خطير - شحنة من فطائر لحم الخنزير المصدرة من الصين إلى الفيليبين تحمل فيروسًا شديد العدوى

اكتُشف الفيروس أول مرة في إفريقيا في أوائل القرن العشرين، ثم انتشر في جميع أنحاء العالم، حيث عانت الفلبين أول ظهور له في يوليو من العام الماضي.

وقد أمر المسؤولون في الشهر التالي بالقضاء على جميع الخنازير في مساحة قطرها كيلومتر واحد من المزرعة التي رُصد فيها انتشار الفيروس، ومع ذلك تشير التقارير الإخبارية إلى أن العديد من المزارعين المحليين رفضوا قتل حيواناتهم أو تسليمها.

ادّعت جماعات حقوق الحيوان في وقت لاحق أن الخنازير كانت تقتل بطريقة غير إنسانية، إضافةً إلى الحيوانات التي دفنت وهي على قيد الحياة، وقد نفى المزارعون هذه الاتهامات.

يمكن أن ينتقل ASF عن طريق الاتصال مع الخنازير المصابة، وكذلك المنتجات الغذائية المصنوعة من أي حيوان يحمل المرض.

على الرغم من أن البشر لا يتأثرون بالفيروس، فإنهم قد يحملونه ويشاركون في انتشاره.

وفور الإصابة بفيروس ASF قد تظهر على الخنزير المصاب الأعراض التالية:

  •  حرارة.
  •  طفح جلدي.
  •  إسهال.
  •  قيء.

تحدث الوفاة عادةً بعد بضعة أيام من ظهور الأعراض في الحيوان المصاب.

يُعتقد أن معدلات الوفيات تكون بمعدل 100% وفقًا لمنظمة الصحة العالمية للحيوان.

اقرأ أيضا:

ما ينبغي عليك معرفته عن إنفلونزا الخنازير H1N1

علماء في بريطانيا على وشك تطوير لقاح شامل لجميع أنواع الإنفلونزا

ترجمة: ضياء الأطرش

تدقيق: عبد الله كريم

مراجعة: صالح عثمان

المصدر