أصبح لشركة بلاك روك والتي تعد أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم دورًا بارزًا في وول ستريت في العاصمة واشنطن. إذ سعت بلاك روك على مر السنين الماضية لتوظيف أبرز صانعي السياسة في أمريكا، ما يفسر تولي ما لا يقل عن ثلاثة من قادة إدارة الأصول السابقين في نيويورك مناصب بارزةً في حكومة الرئيس جو بايدن، منهم المدير التنفيذي السابق لشركة بلاك روك ريان ديس الذي يدير المجلس الاقتصادي الوطني لبايدن ويؤدي دوره مستشارًا رئيسيًا له في الشؤون الاقتصادية والمستشار القانوني والي أدييمو وكبير موظفي شركة بلاك روك ورئيسها التنفيذي لمدة طويلة لاري فينك الذي شغل منصبًا رفيع المستوى في وزارة الخزانة الأمريكية.

يذكر أن مايكل بايل المستشار الاستراتيجي للاستثمار العالمي السابق في شركة بلاك روك ؛عمل سابقًا في إدارة الرئيس أوباما قبل انضمامه للشركة، حين شغل منصب المستشار الاقتصادي لنائب الرئيس كامالا هاريس.

لا يعد اسم بلاك روك مألوفًا لمن هم خارج مجالات الاستثمار، على عكس جولدمان ساكس مثلًا، الذي يعد معروفًا بين جميع أوساط المديرين التنفيذيين وصانعي السياسات المالية.

فيما يلي خلاصة ما يجب معرفته عن شركة بلاك روك:

1- تدير شركة بلاك روك أصولًا بقيمة 10 تريليون دولار، ما يجعلها المدير المالي الأكبر في العالم.

بلغ المبلغ الذي تديره شركة بلاك روك 10 تريليون دولار بدءًا من ديسمبر 2021، أي ما يفوق الناتج المحلي الإجمالي لجميع دول العالم باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

تأسست بلاك روك عام 1988 من قبل لاري فينك الذي يشغل أيضًا منصب رئيس مجلس الإدارة، إضافةً إلى سبعة أشخاص آخرين، من بينهم رئيس الشركة روبرت كابيتو وكبيرة المستشارين باربرا نوفيك.

تجني بلاك روك معظم أموالها عبر إدارة استثمارات العملاء، مثل مؤسسات خطط التقاعد وإدارة الثروات والهبات وغيرها من المؤسسات المالية.

تشكل أصول المستثمرين المؤسسيين نحو 60% من إجمالي الأصول التي تديرها بلاك روك، معظمها مرتبط بأسواق الأوراق المالية، إضافةً إلى أصول بقيمة 265 مليار دولار تديرها في استثمارات بديلة متشعبة بدءًا من ديسمبر 2021، عدا عن إدارة الأسهم الخاصة وصناديق الائتمان الخاصة وصناديق التحوط.

2- تدير شركة بلاك روك منصة تقنية ضخمة تشرف على أصول لا تقل قيمتها عن 21.6 تريليون دولار.

بدأت بلاك روك في عملية بيع نظامها التقني وهو شبكة الأصول والمسؤوليات والديون والمشتقات الاستثمارية الذي سمي اختصارًا علاء الدين (Alaadin).

يحلل النظام بيانات محافظ المستثمرين ويتتبعها بهدف مساعدة مديري المحافظ على تحديد المخاطر وكيفية مواجهتها واتخاذ القرارات المناسبة. طغى هذا النظام إلى أن أصبح اليوم يستخدم في إدارة الأموال ومجالات أخرى غيرها.

وصفت صحيفة فاينانشال تايمز في تقرير أصدرته في فبراير 2020 سيطرة نظام علاء الدين التقني بما يلي:

تعتمد شركة فانجارد آند ستيت ستريت التي تعد ثاني أكبر مدير للأموال في العالم بعد بلاك روك على نظام علاء الدين التقني، ومثلها نحو نصف شركات التأمين العشر الأوائل حول العالم، إضافةً إلى صندوق التقاعد الحكومي الياباني الأكبر في العالم والذي تقدر قيمته بنحو 1.5 تريليون دولار. إضافةً إلى ذلك فإن الشركات الثلاث الأكبر في أمريكا أبل ومايكروسوفت وألفابت الشركة الأم لجوجل تعتمد جميعها على نظام علاء الدين من أجل إدارة مليارات الدولارات في محافظهم الاستثمارية.

بيّن التقرير أيضًا أن الأصول البالغة قيمتها نحو 21.6 تريليون دولار لا تشكل أكثر من ثلث أصول العملاء البالغ عددهم 240 عميلًا، مستندًا ببياناته على الوثائق العامة التي أثبتت صحتها الشركات والحسابات المباشرة.

سعت الشركات حول العالم باستمرار لتقليد نظام علاء التقني، لكنها لم تتمكن من فعل ذلك بالجودة الكافية.

3- عينت شركة بلاك روك العديد من المسؤولين الحكوميين السابقين لقيادة مناصب عليا لديها.

شغل كلٌ من ديس وأدييمو مناصب حكومية مؤثرة قبل وصولهما إلى شركة بلاك روك، إذ كان ديس مستشارًا كبيرًا للرئيس باراك أوباما وعُين نائبًا لمدير المجلس الاقتصادي الوطني قبل أن يتولى إدارته في عهد بايدن، في حين أن أدييمو الذي تولى إدارة موظفي لاري فينك في شركة بلاك روك لمدة مؤقتة؛ عمل سابقًا مستشارًا للاقتصاد الدولي في حكومة الرئيس أوباما قبل أن يعين نائبًا لوزير الخزانة الأمريكية في عهد بايدن.

يذكر أن مايكل بايل المستشار الاستراتيجي للاستثمار العالمي السابق في شركة بلاك روك عمل سابقًا تحت إدارة الرئيس أوباما قبل البدء بإدارة الأصول، إذ شغل عدة مناصب مهمة منها المستشار الخاص للرئيس للسياسات الاقتصادية ومهام أخرى في وزارة الخزانة ومكتب الإدارة والميزانية.

توماس دونيلون هو الآخر عمل سابقًا مستشارًا للأمن القومي في عهد أوباما ويشغل الآن منصب رئيس قسم الأبحاث الخاصة بإدارة الأصول. يذكر أن شقيقه مايك دونيلون كان كبير مستشاري بايدن الاستراتيجيين في أثناء حملته الانتخابية.

سعت شركة بلاك روك على مدار السنين إلى توظيف صانعي السياسات ومنظمي اللوائح السابقين، منهم داليا بلاس، المسؤولة السابقة في هيئة الأوراق المالية والبورصات لمدة زمنية ليست بالقليلة والتي أدارت مؤخرًا قسم إدارة الاستثمار في الهيئة، إلى أن انضمت إلى بلاك روك لتتولى قيادة الشؤون الخارجية للشركة.

تشرف داليا بلاس حاليًا على فريق السياسة العامة العالمية للشركة والفرق التي تبحث التأثير الاجتماعي وعلاقته باستدامة الشركة، بجانب إشرافها على مجموعة تشكلت حديثًا هدفها البحث في شؤون رأسمالية أصحاب المصالح.

وفقًا لموقع لينكد إن، فإن كوريان ستيفانسون التي عملت سابقًا في قضايا الإشراف المصرفي في مجلس الاحتياطي الفيدرالي وتقلدت مناصب عليا في بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، انضمت في عام 2016 إلى وحدة استشارات الأسواق المالية التابعة لبلاك روك (FMA)، قبل أن تغادرها عام 2019.

4- كان للشركة دور مهم في مساعدة الاحتياطي الفيدرالي في مطلع عام 2020.

ساهمت وحدة استشارات الأسواق المالية التابعة لبلاك روك في وضع التدابير والإجراءات التي اتخذتها الحكومة الأمريكية لمواجهة وباء فيروس كورونا. في مارس 2020، لجأ الاحتياطي الفيدرالي إلى وحدة الاستشارات مرةً أخرى للتعامل مع برنامج طارئ لشراء الأصول في الوقت الذي لم يتمكن أي مدير أصول آخر استلام تلك المهمة وفقًا لتقرير وول ستريت جورنال.

5- استعان الاحتياطي الفيدرالي مرة أخرى بشركة بلاك روك خلال الأزمة المالية الأخيرة.

لجأ البنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك خلال الأزمة المالية العالمية بين 2007 و2009 إلى الوحدة الاستشارية لبلاك روك من أجل إدارة أصول كل من بنك بير ستيرنز وشركة التأمين الأمريكية AIG لحمايتهما من الانهيار. صرح السيناتور الجمهوري تشاك جراسلي لصحيفة نيويورك تايمز حينها بأن لدى شركة بلاك روك القدرة على الوصول إلى جميع المعطيات اللازمة وتحديد السعر الذي سيقبلون به إذا ما رغب الاحتياطي الفيدرالي في بيع الأوراق المالية، مستفيدين من علاقاتهم المالية المتشعبة مع جميع أنحاء العالم، مضيفًا إلى احتمالية حدوث تضارب في المصالح على إثر ذلك والتي قد يكون ضبطها أمرًا معقدًا للغاية.

صرحت بلاك روك أن وحدة استشارات الأوراق المالية التابعة لها والتي تتعامل مع تفويضات الاحتياطي الفيدرالي منفصلة تمامًا عن قسمها الخاص بإدارة الأموال والأصول بهدف تجنب النزاعات وتضارب المصالح.

6- كان لاري فينك جادًا بشأن أزمة تغير المناخ وحث قادة الشركات الأخرى على الأخذ بعين الاعتبار المخاطر المحيطة به.

وصف فينك في رسالته الموجهة إلى رؤساء الشركات الكبرى التنفيذيين تغير المناخ بأنه أصبح عاملًا حاسمًا في تحديد آفاق الشركات على المدى الطويل، وأضاف: «علينا أن نكون أكثر صدقًا وانفتاحًا إذا ما أردنا الوصول إلى رأسمالية أكثر استدامة وشمولية. يجب أن تكون الشركات جديةً وملتزمةً بالسعي نحو الهدف المنشود وتحقيق مصالح الجميع على حدٍ سواء، بما فيهم المساهمين والعملاء والموظفين والمجتمعات التي نعمل ضمنها».

أطلقت بلاك روك مبادرات تخص تغير المناخ، مثل الانسحاب من الاستثمارات ذات المخاطر التي تهدد استدامة الكوكب والاستعاضة عنها بإطلاق منتجات جديدة تساعد على الكشف عن انبعاثات الوقود الأحفوري.

7- خضعت بلاك روك للتدقيق بسبب سجلها في دعم طلبات المساهمين للإفصاحات المتعلقة بتغير المناخ.

صرحت شركة التحليل المالي مورنينج ستار في تقريرها الصادر في سبتمبر 2020 أنها وجدت تزايد الدعم لهذا النوع من طلبات المساهمين في شركات مثل فيديليتي وفانجارد آند ستيت ستريت، لكن الدعم انخفض لدى بلاك روك مقارنةً بالعام السابق.

كشفت نتائج عام 2020 عن مستوى أعلى من الدعم الذي قدمته بلاك روك بين عامي 2016 و2018 في حين لم تتجاوز طلبات الدعم عشرات الطلبات فقط، غير أنها لم ترقَ لمستوى عام 2021 إذ وصلت نسبة التصويت لصالح الدعم إلى 25% مقارنةً بـ 14% في 2020، حسبما ذكر المحللون حول القرارات الـ 14 المتعلقة بالمناخ الذي قدم طلباتها المساهمون في العام الماضي.

سخّرت بلاك روك سلطتها بصفتها مساهمًا رئيسيًا بقوة أكبر، إضافةً إلى كونها ثاني أكبر المستثمرين في شركة النفط العملاقة إكسون، فحققت نجاحًا فائقًا في 2021 عندما صوتت لدعم ثلاثة مديرين جدد مدعومين من قبل شركة الاستثمار الأولى في العالم بهدف معالجة أزمة تغير المناخ.

8- يشاع منذ وقت طويل أن لاري نفسه قد يتوجه إلى إدارة مناصب حكومية في العاصمة واشنطن.

ذكرت بعض التقارير أن ملف لاري فينك كان قيد الدراسة من قبل المرشحة الرئاسية لعام 2016 هيلاري كلينتون بهدف توليته إدارة وزارة الخزانة الأمريكية وارتبط اسمه مؤخرًا بشائعات تتحدث عن استلامه أحد المناصب في إدارة بايدن.

نفى فينك خلال مؤتمر الاقتصاد الافتراضي الجديد المنعقد عام 2020 الشائعات التي تدور حوله حين سأله مستثمر الأسهم الخاصة ديفيد روبنشتاين عن قراره بشأن طلب بايدن منه العمل في حكومته، ليكون رد فينك: «أتشرف بذلك، لكني سعيد في بلاك روك. أنا ملتزم جدًا تجاه عائلتي وموظفي بلاك روك ومجلس إدارتها. عليه، سأبقى في نيويورك في الوقت الحالي».

9- أنجزت شركة بلاك روك العديد من صفقات الاستحواذ عبر تاريخها.

استحوذت بلاك روك على الكثير من الشركات المنافسة التي واجهتها على مر السنين، منها شركات قديمة لها ثقلها في السوق ومنها شركات ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية. استهدفت بلاك روك شركات التكنولوجيا المالية كي تبقى متفوقةً على جميع منافسيها بعد أن أصبحت إدارة الأموال التقليدية أقل ربحًا مما كانت عليه في السابق.

صرحت بلاك روك عام 2020 أنها ستستحوذ على شركة استثمارية تسمى أبيريو ومقرها ولاية كاليفورنيا الأمريكية في صفقة تبلغ قيمتها نحو مليار دولار. في عام 2019، استحوذت بلاك روك على إي فرونت وهي شركة فرنسية ناشئة تدير برامج إدارة استثمارات بديلة مقابل 1.3 مليار دولار.

استحوذت بلاك روك أيضًا على شركة الاستثمار البريطانية الشهيرة باركليز عام 2009 في صفقة شملت معها أعمال شركة آي شير التابعة لباركليز والتي تتداول الصناديق في البورصة. قبلها بثلاث سنوات، استحوذت بلاك روك على شركة التمويل العالمية ميريل لينش.

اقرأ أيضًا:

ما قصة منصة إف تي إكس للعملات المشفرة وكيف انهارت

ما المقصود بمصطلح مبيعات الأصول؟

ترجمة: ذوالفقار مقديد

تدقيق: أسعد الأسعد

مراجعة: لبنى حمزة

المصدر