شركة يابانية تُدعى (iSpace) صرّحت الإربعاء الموافق 26 من سبتمبر بأنّها ستُطلق مسبارًا قمريًا ومركباتٍ قمريةً للقمر في 2020 و2021.

وقالت الشركة: «إنّ مركبة (iSpace) التي لا تحمل البشر ستُسافر إلى الفضاء عبر صواريخ (SpaceX Falcon 9)».
ب

وإذا سارت الأمور بحسب ما خُطِط لها، ففي عام 2020 ستحاول الشركة الدوران في مدارٍ حول القمر مع إحدى مركباتِها، وفي 2021 ستحاول بحرصٍ شديدٍ وضع مركبةٍ على سطح القمر، وستنشر مُستكشفاتٍ روبوتيةٍ للاستكشاف.

في الحقيقة من غير الواضح تمامًا عمّا ستبحث تلك الروبوتات، لكنّ (iSpace) أشارت فيما سبق بأنّها تأمل لإيجاد مواردٍ كالمياه على وجه الخصوص؛ لكي تُستغل من قِبل البشر في المُستقبل.

وقال تاكيشي هاكامادا المؤسس والمدير التنفيذي لشركة (iSpace): «نحن نُشارك الرؤية مع تلك الشركة فيما يتعلق بمُستقبل البشر للعيش في الفضاء، لذا نحن مسرورون جدًا لأنّهم سينضمون لنا في أول خطوةٍ لرحلتنا».
ب

تشمل الخُطط طيران البشر في مدارٍ حول القمر عام 2032، لكنّها لا تحاول إطلاقًا التغلُب على التحديات التقنية اللازمة لإجراء الهبوط.

ومن الجدير بالذكر أن في آخر مرةٍ كان للشركة مُهلة نهائية للهبوط على القمر، لكنّها لم تلبِ النداء.

وقالت الشركة: «هذه المُهمّة ستتكون من جزئين وتُدعى (HAKUTO- R) والتي تعني باليابانية (الأرنب الأبيض) وتُشير إلى أسطورة يابانية قديمة عن أرنب على القمر».
ب

أستخدمت الشركة الأسم في البداية لغرض المُنافسة للحصول على جائزة (Lunar X Prize) من غوغل والتي تبلغ قيمتها 30 مليون دولار، وستُعطى للشركة التي ستُرسِل جهازًا يهبط على القمر قبل تاريخ 31 مارس 2018.

مجموعة هاكوتو كانت كبقية المجموعات المُشاركة في المُسابقة، فقد فشلوا في صُنع هذا الجهاز قبل الموعد المُحدد.

وقالت الشركة إنّ حرف (R) في اسم المهمّة يعني (Reboot).


  • ترجمة: نادر الغرياني
  • تدقيق: رند عصام
  • تحرير: كنان مرعي
  • المصدر