إذا كان طعم القرع أكثر مرارة من المعتاد، فيجب أن تتوقف عن تناوله. تخلص من الحساء، ارمِ الفطيرة، ارفض ذلك المزيج أو قد تدفع ثمناً باهظاً.

عانت امرأتان من تساقط الشعر بعد تناول وجبات (عادة ما تكون جديرة بالثقة) تحتوي على القرع والاسكواش. وصفت عيادة “جاما” للأمراض الجلدية ، أن المرأتين عانتا من أعراض الغثيان والإسهال الشديد، قبل أن تفقدا شعرهما بعد بضعة أسابيع.

الأولى عانت من تسمم غذائي بعد ساعات من تناول حساءٍ مر المذاق استمر حوالي يوم.

بعد أكثر من أسبوع بقليل، بدأ شعرها يتساقط بشكل خصل كبيرة، مما أثر على مساحة واسعة من فروة رأسها ومنطقة العانة. كما عانت من تقصف الشعر فأصبح الشعر هشًا وينكسر بسهولة.

وتعرض أفرادعائلتها الذين تناولت الحساء معهم من التسمم الغذائي أيضًا، لكنهم لم يعانوا من تساقط الشعر لأنهم تناولوا كميات أقل منه.

في الحالة الثانية، أصيبت امرأة بالمرض وعانت من تساقط الشعر بعد تناول وجبة في حفل عشاء يحتوي على قرع مر.

ربما كانت أكثر الضيوف أدبًا، فقد أكلت كامل وجبتها بما في ذلك القرع المطبوخ، في حين تجنب الضيوف الآخرين أكله بالكامل. بعد فترة وجيزة بدأ القيء والإسهال لديها، وبعد ثلاثة أسابيع فقدت شعرها من على رأسها ومنطقة العانة، والإبطين.

وقال الدكتور فيليب أسولي، مؤلف الدراسة لوكالة الأنباء الفرنسية: «إن المرارة في القرع يجب أن تكون بمثابة تحذير. يجب على المرء ألا يجبر الطفل على إكماله».

يمكن أن تكون آثار أكل القرعيات المرة (عائلة النباتات التي تشمل القرع، واليقطين والكوسة والبطيخ) مميتة؛ فقبل ثلاث سنوات توفي طفل من التسمم بعد تناول حساء الكوسة المشبوهة.

تحتوي القرعيات في بعض الأحيان على cucurbitacin وهي مادة سامة تعطي المذاق المر. وتقول مجلة “نيوزويك” إن هذه المحاصيل تولدت من المحاصيل التجارية، لكن يمكن أن تعود من وقت لآخر إلى أي محصول من خلال التلاقح مع نبات بري.

في كلتا الحالتين، فإن الشعر المتساقط يعود للنمو في نهاية المطاف. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في تجنب تساقط الشعر قصير الأجل والإسهال المريع فإننا نوصيك بالتوقف عن التناول المفرط للقرع المر المذاق، بغض النظر عن مدى رغبتك بأن تكون مهذبًا في حفل عشاء.


  • ترجمة: شيرين نزار
  • تدقيق: جعفر الجزيري
  • تحرير: زيد أبو الرب

المصدر