شفاء اربعة عشر شخصًا مصابين بفيروس نقص المناعة البشري HIV بشكل "عملي".

شفاء اربعة عشر شخصًا مصابين بفيروس نقص المناعة البشري HIV بشكل “عملي”.

حسب بحث جديد نشر في مجلة PLOS Pathogens تبيّن أنّ اربعة عشر مصابًا بمرض الايدز قد تم شفاؤهم “عمليا” من الفيروس بعد تناولهم لمزيج من الادوية ضد الفيروسات (- combination antiretroviral therapy cART). وكان بمقدورهم السيطرة على المرض بعد التوقف عن تناول العلاج.

“هذه النتائج تشير الى ان علاج مبكر وطويل الامد ب- cART قد يتيح لاشخاص مع خلفية طبية غير مؤاتية ان يصلو لسيطرة طويلة المدى على الفيروس وقد يساهم الامر بايجاد دواء عملي للـ HIV” هذا ما قاله الباحثون في معهد باستر في باريس.

اضافت MedPageToday انه بالرغم من وجود ال HIV في اجسام المصابين, الا انه بالكاد يمكن الكشف عن الفيروسات بإستخدام الأساليب المخبريّة الحسّاسة. ولذلك بإمكاننا أن نعتبر أنّه “عمليا تم شفائهم من المرض” بدلا من ان يكونو تخلصوا منه نهائيا.

لقد كان هنالك 70 شخص بالدراسة , وقد تم علاجهم بشكل مبكر (5-10 اسابيع منذ الاصابة) لكن حدث وأن أعيق علاج غالبهم لاسباب معينة:
“اغلب هؤلاء السبعون المصابين بالفيروس قد عاودهم المرض في خلال البحث الذي اجري بسبب اعاقة علاجهم, والذي جاء بعد ارتداد الفيروس بشكل سريع لمستويات شبيه بما قبل العلاج. لكن 14 منهم, 4 نساء و 10 رجال قد تمكنو من التوقف عن تناول مضادات الفيروسات القهقرية ARVs بدون ارتداد الفيروس, بعد تناول الدواء لمدة ثلاث سنوات”.

حتى الان الاطباء ينصحون المصابين بالمرض ان يكملوا علاجهم بنفس الطريقة وان لا يتقفوا عن تناول الأدوية- لان نسبة الشفاء تتراوح بين ال5-15 بالمئة. لكن هذه النتائج تبعث الامل لايجاد عقار لهذا الفيروس الخطير.

ترجمة: انسام زيدان
المصادر:

http://www.huffingtonpost.com/2013/03/15/14-adults-cured-of-hiv-functionally-cure-_n_2884201.html?ncid=edlinkusaolp00000009
http://www.plospathogens.org/article/info%3Adoi%2F10.1371%2Fjournal.ppat.1003211