نحتاج جميعًا لحماية غلافنا الجوي؛ هذه أحد أكبر الضغوطات البيئية لهذه السنة، وبعد اتباع سلسلة من الدلائل، ربما تكون صحيفة نيويورك تايمز قد طرحت حل قضية تسبب بعض المواد الكيميائية المدمرة للأوزون بتلويث غلافنا الجوي مرةً أخرى.

ويبدو أن الزيادة غير المتوقعة والغامضة في المواد الكيميائية غير المشروعة المسماة بمركبات الكلوروفلوروكربون (CFCs) تأتي من مدينة شينغفو الصناعية الريفية في مقاطعة شاندونغ الصينية.

في الشهر الماضي، لاحظ العلماء في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) زيادةً مفاجئةً في مستويات مركب CFC-11 في الغلاف الجوي. وكان هذا الأمر مفاجئًا إذ أنه بموجب بروتوكول مونتريال لعام 1987، وافق العالم على التوقف عن إنتاج هذه المادة الكيميائية المسببة بتآكل طبقة الأوزون تمامًا بحلول عام 2010.

في عام 2013، تم الإعلان عن النجاح الكبير للبروتوكول، إذ تقلص قطر الفجوة العملاقة في طبقة الأوزون التي تشكلت فوق القارة القطبية الجنوبية في شهر سبتمبر.

واليوم، منذ ذروتها في عام 1993، انخفضت تركيزات CFC-11 بنسبة 15% في الغلاف الجوي.

الآن، ومع ذلك، يبدو أن بعض المصانع في الصين لازالت تنتج مركب الـ CFC-11 على الرغم من الحظر المفروض عليها، منتهكةً الاتفاقية وتعرّض مستقبل طبقة الأوزون على الأرض للخطر.

بعد تعقب الوثائق وإجراء سلسلة من المقابلات، وجد الصحفيون في مجلة نيويورك تايمز والمحققون المستقلون للقضية أن عددًا من المصانع في الصين تستخدم مركب الـ CFC-11 كطريقة رخيصة لإنتاج العوازل الرغوية للثلاجات والمباني.

بوضع هذا في الحسبان، كان نفوذ الحكومة في المنطقة ضعيفًا، مع ظهور تقارير عن إنتاج مركبات الكربون الكلور-فلورية غير القانونية لعدة سنوات. من الواضح أن الرقابة الحكومية تحتاج إلى تحسين، فإن بعض هذه المصانع صغيرة إلى حد يجعلها قادرةً على الإفلات من القانون دون أن يتم كشفها.

يقول تشانجينج شاو، مسؤول البيئة في شاندونغ، في تقرير نُشر العام الماضي: «إن الإنتاج والاستخدام غير القانونيين مخفيين إلى حد كبير، والأدلة يصعب الحصول عليها، ومن الصعب للغاية القضاء على هكذا حالات».

من بين كل حالات انتهاك القانون المسجلة في السنوات الأخيرة، لم يتلقى سوى عدد قليل من المشتبه بهم العقوبة التي يستحقونها».

إن استخدام CFC-11 في شينغفو ليس جديدًا، ونتيجةً لذلك، أعرب بعض الخبراء عن شكوكهم في أن الزيادة في مستويات الـ CFC يمكن أن تكون ناتجةً عن انبعاث المركب من مصانع شينغفو وحدها.

واليوم، تقترب انبعاثات CFC-11 من الحالة التي كانت عليها قبل 20 سنة تقريبًا، ما يشير إلى وجود مجموعة كاملة من المصانع الأخرى التي تتجاهل الحظر الدولي أيضًا.

وقال رئيس برنامج الأمم المتحدة للبيئة، إريك سولهايم، الذي يشرف على بروتوكول مونتريال لصحيفة نيويورك تايمز أنه في حين أن تصرفات الصين “لا تقل عن جريمة بيئية وتتطلب اتخاذ إجراءات حاسمة”، فإننا لا نزال بحاجة إلى التعمق أكثر في القضية.

أضاف أيضًا: «حجم الانبعاثات المكتشفة هناك يعطينا سببًا وجيهًا للاعتقاد بأن المشكلة تمتد إلى ما وراء هذه الحالات منها غير المكشوفة».


  • ترجمة: ليث أديب صليوه
  • تدقيق: أحلام مرشد
  • تحرير: صهيب الأغبري
  • المصدر