استيقظتْ كيتي التي تقيم في ولاية فلوريدا الأمريكيّة في منتصف الليل بسبب إحساس غريب في أذنها.

«كأنّ أحدهم وضع رقاقة جليد في فتحة أذني اليسرى» هذا ما كتبته كيتي في مقالة نُشرت في مجلة (Self Magazine).

في البداية حاوَل زوجها إخراج هذا المتطفل بواسطة ملقط، لكنه فشل في ذلك، لذلك ذهبت رفقة زوجها إلى قسم الطوارئ.

في المستشفى، صدمها الطبيب بما كانت تخشاه وأكّد لها شكوكها، هنالك صرصار داخل الأذن، ولإخراجهِ قام الطبيب بقتله بواسطة الليدوكائين (دواء مخدّر)، ثم قام باستخراجه بالملقط.

لكن في الأيام التالية بدأت كيتي تعاني من تقرّح في الأذن ومشاكل بالسمع، وعندما راجعت الطبيب بعد تسعة أيّام علمت بأن أجزاءً من الصرصار لاتزال في أذنها ومن بين هذه الأجزاء كان الرأس كاملًا.

إذا كنت ترى ذلك مقززًا، فأنت لست الوحيد..

لسوء الحظ، فإنّ ظاهرة دخول الحشرات في الأذنين شائعة أكثر مما تعتقد، وذلك حسب بعض الأطباء الذين تحدثوا لمجلة (Self).

ليست بتلك الشيوع الكبير، لكنها كفيلة بأن تؤرّق نومك.

في حين غياب أيّ دراسة حديثة لتحديد كميّة هذه الحالات المقززة، وجدت دراسة صغيرة تمّ نشرها عام 2006 في مجلة جنوب أفريقيا الطبية (SAMJ) أنّه خلال فترة سنتين قد تمّ في مستشفى تايغربيرغ في جنوب أفريقيا استخراج 23 حشرة وقراد واحد (كائن من مفصليات الأرجل) من آذان أشخاص عِدّة.

كان من ضمن هذه الحشرات ثلاث خنافس وثمان ذبابات وعشرة صراصير ألمانية.

وفي تايوان عام 2014، قام الأطباء في حجرة الطوارئ باستخراج مجموعة من يرقات ذبابة الفاكهة من أذن امرأة، حيث راجعت هذه السيدة البالغة من العمر 48 عامًا المستشفى بشكوى ألم شديد في الأذن حسب ما ذكرهُ موقع (Live Science) في ذلك الوقت.

وهناك حالة أخرى عام 2012 في تايوان أيضًا، حيث عانى رجل من الحكّة لمدة شهرين بسبب وجود السّوس (يصنف مثل القراد ضمن مفصليات الأرجل) في أذنه، وتمّ إطلاق اسم طبي على هذه الحالة، والتي تعرف باسم «الحُلام الأذني» وذلك حسب دراسة نُشرت سنة 2016 في مجلة الأذن والأنف والحنجرة (The Journal Of Otology) وحسب المجلة فإنّ هذا المصطلح يشمل القراد أيضًا، وليس محصورًا بالسّوس فقط.

إذا كنت تشكُّ بوجود حشرة داخل أذنك، فإليك هذه النصيحة من وكالة معاهد الصحة الوطنية (NIH): حاول إبقاء تلك الأذن متجهة للأعلى على أمل أن تخرج الحشرة أو تطير خارجًا، أو قم بسكب مشروب معدني أو زيت الزيتون أو زيت الأطفال داخل الأذن فقد يساعد ذلك بجعل الحشرة تطوف خارج الأذن، وكما فعلتْ كيتي، عليك مراجعة الطبيب حتى لو تمكنت من استخراج الحشرة لوحدك، فقد تكون بقايا الحشرة كأرجلها مثلا لاتزال داخل أذنك، وقد تسبب لك الالتهابات.


  • ترجمة: عمر إسماعيل
  • تدقيق: صهيب الأغبري
  • تحرير: يمام اليوسف
  • المصدر