عدوى الجيارديا Giardiasis هي عدوى تصيب أمعاءك الدقيقة، ويسببها أحد أنواع الطفيليات المجهرية يسمى الجيارديا اللمبلية Giardia lamblia. تنتقل عدوى الجيارديا عبر الاحتكاك بالأشخاص المصابين، كما يمكن إصابتك بها عن طريق تناول الطعام الملوث أو شرب الماء غير النظيف. وتنقل الكلاب والقطط المنزلية الجيارديا كذلك.

بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها Centers for Disease Control and Prevention، فإن عدوى الجيارديا تنتشر حول العالم كله. وبالرغم من ذلك فهي شائعة أكثر في البلدان النامية كثيفة السكان والتي تفتقر إلى أجهزة رقابة ظروف النظافة وجودة المياه و الطعام الملوث.

أسباب عدوى الجيارديا

الجيارديا اللمبلية موجودة في فضلات الحيوانات والبشر. تنمو هذه الطفيليات أيضًا في الأطعمة والمياه والتربة الملوثة، ويمكنها العيش خارج الجسم المضيف لفترة طويلة. ويمكن لاستهلاك هذه الطفيليات عن طريق الخطأ أن يؤدي للإصابة بالعدوى.

أكثر الطرق شيوعًا للإصابة بعدوى الجيارديا هي شرب الماء المحتوي على الجيارديا اللمبلية. قد يكون هذا الماء الملوث في أحواض السباحة، والمنتجعات الصحية، والمسطحات المائية مثل البحيرات. تشمل مصادر التلوث فضلات الحيوانات، وغيارات الأطفال، ومياه الصرف الزراعية.

عدوى الجيارديا (الجيارديات) الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج علاج عدوى الجيارديا الطعام الملوث الماء غير النظيف الطفيليات

التقاط عدوى الجيارديا من الطعام أقل شيوعًا وذلك لأن الحرارة تقتل الطفيليات. يمكن لسوء النظافة حين يحضر الطعام أو تناول الطعام الذي يغسل بالماء الملوث السماح بانتشار الطفيل.

تنتقل العدوى كذلك عبر الاتصال الجسدي. على سبيل المثال، ينقل الجنس الشرجي العدوى من شخص لآخر.

تغيير غيارات الطفل أو التقاط الطفيل أثناء العمل في مركز صحي هي سبل شائعة أخرى للإصابة. يعتبر الأطفال في خطر داهم للتعرض للإصابة بسبب احتكاكهم أكثر بالبراز حين يرتدون الغيارات أو حين يتدربون على التبرز.

الأعراض

يحمل بعض الناس طفيليات الجيارديا دون أن يشعروا بأي عرض. تظهر أعراض عدوى الجيارديا من بعد أسبوع إلى اثنين من الإصابة بها. تتضمن الأعراض الشائعة التالي:

  •  التعب.
  •  الغثيان.
  •  الإسهال أو البراز الدهني.
  •  فقدان الشهية.
  •  القيء.
  •  انتفاخ البطن وتقلصات معوية.
  •  فقدان الوزن.
  •  زيادة الغازات.
  •  الصداع.
  •  ألم البطن.

التشخيص

قد يتوجب عليك تقديم عينة من برازك أو اثنتين للفحص. سيفحص المخبري عينات برازك في وجود طفيليات الجيارديا، ويمكن طلب عينات أكثر خلال فترة العلاج.

قد يطلب الطبيب فحصًا بالمنظار لأمعائك الدقيقة، وهو إدخال أنبوب مرن عبر فمك حتى يصل لأمعائك الدقيقة. يسمح هذا للطبيب بفحص مسالكك الهضمية وأخذ عينة نسيجية.

علاج عدوى الجيارديا

في معظم الحالات، تختفي عدوى الجيارديا بنفسها. قد يصف الطبيب علاجًا في حال كانت العدوى شديدة أو طال زمنها. يصف معظم الأطباء العلاج بمضادات الطفيليات بدل من تركها تزول لوحدها.

العلاجات المخصصة التي تستخدم عادة لعلاج عدوى الجيارديا:

  •  مترونيدازول metronidazole وهو مضاد حيوي يتطلب أخذه من خمسة إلى سبعة أيام. يمكن أن يسبب الغثيان وطعمًا معدنيًا في فمك.
  •  التينيدازول Tinidazole وهو علاج فعال كالمترونيدازول، وبمقدوره علاج عدوى الجيارديا بجرعة واحدة.
  •  النيتازوكسانيد Nitazoxanide وهو خيار مشهور للأطفال بسبب توفره على شكل شراب ويتطلب أخذه لمدة ٣ أيام فقط.
  •  البارومومايسين Paromomycin وله احتمالية أقل في التسبب بتشوهات خلقية من غيره من المضادات الحيوية، بالرغم من أن على الحوامل الانتظار حتى الولادة قبل استخدامه لعلاج عدوى الجيارديا. يعطى هذا العلاج على ثلاث جرعات خلال ٥ إلى ١٠ أيام.

المضاعفات

تؤدي عدوى الجيارديا إلى مضاعفات مثل فقدان الوزن والجفاف بسبب الإسهال. كما تتسبب هذه العدوى في عدم تحمل بعض المرضى للاكتوز. والأطفال بعمر أقل من ٥ سنوات عرضة لخطر الإصابة بسوء تغذية، ما يؤثر على نموهم البدني والذهني.

الوقاية

لا يمكن الوقاية من عدوى الجيارديا، لكن بالإمكان تقليل خطر الإصابة بها من خلال غسل اليدين جيدًا، خاصة إن كنت تعمل في أماكن حيث تنتشر الجراثيم بسهولة، كمراكز العناية الصحية.

يمكن للبرك والجداول والأنهار وغيرها من المسطحات المائية أن تكون مصدرًا للجارديا. لا تبتلع مياهها أن عزمت السباحة فيها. تجنب شرب الماء ما دامت غير مغلية، أو لم تعالج بالأيودين، ولَم تفلتر (ترشح). خذ معك مياهًا معلبة حين تذهب للتزلج أو التخييم.

حين تسافر إلى منطقة حيث تنتشر فيها عدوى الجيارديا، لا تشرب من مياه الحنفية، وتجنب كذلك غسل أسنانك منها، وتجنب الأكل غير المطبوخ.

كن حذرًا خلال الممارسات الجنسية التي تنتقل عبرها العدوى، مثل الجنس الشرجي. استعمل واقيًا ذكريًا لتقليل فرص التقاط عدوى الجيارديا.

ما هو المآل على المدى الطويل للمرضى المصابين بعدوى الجيارديا؟

تبقى عدوى الجيارديا عادة حتى ٦ إلى ٨ أسابيع، لكن يمكن للمشاكل مثل عدم تحمل اللاكتوز أن تبقى حتى بعد اختفاء المرض.

اقرأ أيضًا:

الاسهال حالة مزعجة ، لكن متى تصبح خطيرة ؟

ماذا تعرف عن الطفيليات ؟

خمسة من أكثر الطفيليات البشرية رعبًا في العالم

كيف تؤثر الطفيليات على طريقة تفكيرك ؟

اكتشاف نوع جديد من الطفيليات الخطيرة اكلة اللحم

ترجمة: لُبيد الأغبري

تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر