في 4 سبتمبر 2018 تجاوز سعر سهم شركة أمازون حاجز 2050.27 دولارًا للسهم الواحد، لتصبح ثاني شركة في التاريخ تتجاوز قيمة رأسمالها تريليون دولار، بعد أبل التي بلغت هذه القيمة في أغسطس من نفس العام.

طرحت أمَازون أسهمها للاكتتاب الأولي العام في 15 مايو 1997 بسعر 18 دولارًا للسهم الواحد. أي أن استثمارًا قدره 1000 دولار في ذلك الاكتتاب الأولي، كان ليبلغ 1.1 مليون دولار في سبتمبر 2018.

رغم شهرة أمازون الواسعة، ومعرفة معظم الناس طبيعة نشاطها، فإنهم قد لا يعرفون هذه الحقائق المدهشة عن الشركة:

  1.  كان جيف بيزوس وزوجته ماكينزي وأول موظف في أمازون شيل كافان، في بداية تأسيسهم للشركة، يعقدون اجتماعاتهم في الفرع المحلي لمتجر الكتب الشهير بارنز أند نوبل. وقبل أن يستقر بيزوس، المدير التنفيذي ومؤسس الشركة على «أمازون» اسمًا لعملاق التجارة الإلكترونية، كان يفكر في أسماء أخرى، مثل «كادابرا» المُستوحى من الكلمة ذات الإيحاء السحري «أبراكادابرا»، و«ريلينتليس» بمعنى «صارم»، لكن محامي بيزوس أقنعه أن اسم «كادابرا» لا يحمل أي وقع سحري، بل يشبه كلمة «كادافير»، التي تعني الجثة المستخدمة في دروس التشريح. ومع أن اسم «ريلينتليس» لم يُعتمد اسمًا للشركة، كان بيزوس معجبًا به لدرجة إنشاء موقع relentless.com الذي يُعيد توجيه المتصفح تلقائيا إلى الصفحة الرئيسية في موقع amazon.com
  2.  في المراحل المبكرة لأمازون بوصفها شركةً مساهمة، أطلقت موقعًا إلكترونيًا للمزايدات على الإنترنت ليُنافس الشركات الأخرى في مجال التجارة الالكترونية. وفي يوم إطلاق هذا الموقع سنة 1999، ارتفع سهم أمازون بنسبة 8%
  3.  قبل أن يضيف محرك البحث العملاق غوغل ميزة التجول الافتراضي على تطبيق خرائط غوغل، أطلقت أمازون سنة 2004 محرك البحث A9.com الذي كان بدايةً لمشروع «بلوك فيو» وهو دليل إعلاني بصري، أتاح للمستخدم التجول الافتراضي ورؤية عناوين وطرق الوصول إلى الجهات المقصودة.
  4.  يتيح برنامج «أمازون سمايل» لمستخدميه التبرع للمنظمات الخيرية التي يرونها مناسبة، وذلك عند تسوقهم من موقع smile.amazon.com، إذ تتبرع مؤسسة «أمَازون سمايل» بنسبة 0.5% من سعر شراء المواد المشمولة بهذا البرنامج.
  5.  تطبيق «أمَازون فلو» هو تطبيق يستخدم تقنية الواقع المعزز، ويستطيع التعرف على ملايين المنتجات، من علب المناديل الورقية حتى أغلفة الكتب. يستطيع المستخدمون بواسطة هذا التطبيق حل مشكلة تذكر قائمة التسوق، إذ إن كل ما عليهم فعله هو التقاط صور للأشياء التي يرغبون في شرائها، وعند ربط «أمازون فلو» بتطبيق أمازون، يجد المستخدمون ما صوَّروه ويصبح بإمكانهم شراؤه دون الحاجة إلى كتابة اسم المُنتج أو حتى مسح الرمز الشريطي (باركود).
  6.  يَستخدم متجر «أمَازون جو» تقنيات متقدمة ليُمكّن المستخدمين من شراء حاجياتهم دون الاضطرار للانتظار في صفوف أمام صندوق الدفع. تُزوَّد محلات «أمازون جو» بمئات الكاميرات التي تُوظِّف تقنيات شبيهة بتلك المستخدمة في السيارات ذاتية القيادة. تحتفظ هذه التقنيات بسلة تسوق افتراضية لكل مُستخدم، فما على المستخدم سوى التسوق والخروج من المتجر، وانتظار الفاتورة التي تُرسل تلقائيًا إلى حسابه الخاص في أمازون.
  7.  كتاب «مفاهيم مرنة وتشابهات إبداعية» كان أول كتاب يُباع على موقع أمازون.
  8.  تعمل أمازون على تطوير نظام توصيل مستقبلي يُسمى «أمازون برايم إير» يسمح بتوصيل الطرود إلى الزبائن في غضون 30 دقيقة باستخدام طائرات صغيرة دون طيار.
  9.  في بداية عمل أمازون اعتاد الموظفون قرع جرس عند إتمام كل عملية بيع.
  10. توظِف أمازون أكثر من 563 ألف موظف حول العالم، وهذا أكبر من عدد موظفي غوغل وفيسبوك وعلي بابا مجتمعين.

اقرأ أيضًا:

كيف تسيطر الحكومات على التضخم ؟

كيف يعمل سوق الأسهم؟

ترجمة: مالك عوكان

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر