يُعد سرطان المثانة نوعًا شائعًا من السرطانات التي تصيب الجهاز البولي، ولدى تشخيصه في مرحلة مبكرة تُعد عصية كالميت غيران خيارًا علاجيًا مناسبًا، إذ يضع الطبيب الدواء مباشرةً داخل المثانة لقتل الخلايا السرطانية.

ما هو علاج عصية كالميت غيران؟

تعدُّ المعالجة بعصية كالميت غيران نوعًا من العلاج المناعي داخل المثانة، إذ يتكون هذا الدواء السائل من سلالة من المتفطرات البقرية (نفس البكتريا المستخدمة في صنع لقاح السل)، التي تُضعَف عند استعمالها في الدواء للتقليل من أذيتها للجسم، ويُعطى هذا العلاج عادةً بعد الاستئصال الجزئي لورم المثانة المرئي بجراحة عبر الإحليل جراحة.

ما هي حالات استخدام علاج عصية كالميت غيران؟ وما مدى شيوعها؟

يستخدم هذا العلاج لسرطان المثانة في المرحلة المبكرة، وهذا يتضمن سرطانات المثانة التي لم تغزُ عضلة جدار المثانة، مثل الكارسينوما الموضعية وسرطانات المثانة وسرطانات المثانة الغازية غير العضلية. بينما لا يُعد فعالًا لسرطان المثانة الذي يملك نقائل.

ويعد العلاج بعصية كالميت غيران حاليًا العلاج المناعي داخل المثانة الأكثر شيوعًا المستخدم لمحاربة سرطان المثانة في المرحلة المبكرة.

تُجرَى حاليًا التجارب السريرية لاستكشاف إمكانية استخدام عصية كالميت غيران لعلاج لألم العضلي الليفي وداء السكري، إذ يظن الخبراء أن هذا العلاج قد يزيد السيتوكينات (جزيئات الإشارة المناعية) التي قد تكون مفيدةً للأشخاص المصابين بهذه الحالات. لكننا نحتاج إلى المزيد من البحث في هذه المجالات.

هل يعد العلاج بعصية كالميت غيران شكلًا من العلاج الكيميائي؟

لا، فمع إن العلاج المناعي يُعطى داخل المثانة كما العلاج الكيميائي، فإن هذين العلاجين يستخدمان أنواعًا مختلفةً من الأدوية، إذ تعزز أدوية العلاج المناعي قوة الجهاز المناعي، بينما تهاجم أدوية العلاج الكيميائي الخلايا السرطانية مباشرةً.

تفاصيل الإجراء لاستخدام عصية كالميت غيران لعلاج سرطان المثانة؟

 الاستعداد

سيعطي الطبيب المريض قائمة من الإرشادات الخاصة للمساعدة في الاستعداد لهذا الإجراء، وتتضمن عمومًا نصائح عدة ومنها تجنب المشروبات التي تحوي الكافيين والمدرات لمدة أربع ساعات قبل الموعد، وعند الوصول لإجراء العملية يجب أن يتبول المريض للتأكد من أن المثانة فارغة.

 حقن العلاج

يُستخدم التخدير الموضعي لتخدير المنطقة وإبقاء المريض في حالة راحة، ثم يستخدم الطبيب قثطارًا يدخله الإحليل ويحقن محلول عصية كالميت غيران السائل داخل المثانة، إذ يجب أن يكون هذا المحلول على تماس مع الخلايا السرطانية لقتلها، لذلك يزيل الطبيب القثطار بعد حقن الدواء ثم يطلب من المريض التمدد على الظهر والمعدة وعلى كلا الجانبين مدة 15 دقيقة. يستطيع المريض المغادرة بعد إتمام العملية هذه، ولكن يجب عليه أن يتجنب التبول مدة ساعة على الأقل. إذ يجب الاحتفاظ بمحلول عصية كالميت غيران مدة ساعتين إجمالًا بعد حقنه داخل المثانة، وبعد ذلك سيكون قادرًا على التبول.

 جدول العلاج

يحدث العلاج البدئي للسرطان بعصية كالميت غيران أسبوعيًا مدة ستة أسابيع، وهو ما يسمى بالعلاج التحفيزي. وقد يصف الطبيب علاج الصيانة بعصية كالميت غيران لدى نجاح العلاج، ويعطى علاج الصيانة مرة أسبوعيًا لمدة ثلاثة أسابيع بعد 3 أشهر ثم 6 ثم 12، وبالنسبة لبعض الأشخاص قد يُتابَع ذلك مدة ثلاث سنوات.

هل يعد العلاج بعصية كالميت غيران معديًا للآخرين؟

نعم. الدواء المستخدم في العلاج بعصية كالميت غيران يحوي بكتريا حية قادرة على الانتقال إلى أشخاص آخرين، وللتقليل من خطر التلوث يجب اتباع هذه التعليمات لمدة 6 ساعات بعد كل علاج بعصية كالميت غيران:

  •  عدم استعمال المراحيض العامة.
  •  شرب الكثير من السوائل لتمديد البول.
  •  الجلوس على المرحاض لتجنب تناثر البول.

بعد التبول، يجب إضافة كوبين من المُبيض غير الممدد إلى المرحاض، وإغلاق الغطاء والانتظار مدة 15-20 دقيقة ثم غسله.

وإن كان المريض يعاني سلس البول (فقدان السيطرة على المثانة)، فعليه غسل الملابس فورًا في الغسالة وعدم غسلهم مع ملابس أخرى. ولدى وضع حشوات قطنية خاصة بسلس البول، يجب صبّ المبيّض عليها وتركها لتُنقع، ثم وضعها في كيس بلاستيكي والتخلص منها في سلة المهملات.

يحتاج المريض عادةً إلى الامتناع عن ممارسة الجنس عدة أيام بعد كل جلسة علاج بعصية كالميت غيران، بالإضافة إلى استخدام واقٍ ذكري في أي وقت يمارس فيه الجنس طوال فترة العلاج، ويُنصح بسؤال الطبيب حول الإرشادات المتعلقة بالجنس.

ما هي فوائد علاج عصية كالميت غيران؟

عند إجرائه بالمشاركة مع استئصال ورم المثانة عبر الإحليل، سيكون ذلك الأكثر فعالية لسرطان المثانة في المرحلة المبكرة، وقد يبطئ ذلك من نمو الورم، ويقلل فرصة الحاجة إلى استئصال المثانة في المستقبل.

ما هي بعض الآثار الجانبية المحتملة لعلاج عصية كالميت غيران؟

من الطبيعي ظهور بعض الآثار الجانبية ضمن الأربع والعشرين ساعة الأولى بعد تلقي العلاج. وقد تتضمن الآثار الجانبية ما يلي:

  •  كمية قليلة من الدم في البول.
  •  حمى منخفضة الدرجة (37.22-37.77 درجة مئوية).
  •  التعب.
  •  إحساس بالحرق عند التبول.
  • التبول المتكرر.
  •  ألم عضلي.
  •  ألم في المفاصل.

سيعطي الطبيب المريض أدوية لتدبير هذه الآثار الجانبية. من الممكن أيضًا أخذ مسكنات الألم التي تُصرَف دون وصفة للتقليل من الحمى وتخفيف الانزعاج.

من المضاعفات الإضافية الأقل شيوعًا:

  •  الطفح الجلدي.
  •  حمى أعلى من 38.5 درجة مئوية.
  •  إقياء وغثيان.
  •  فقدان السيطرة على المثانة.
  •  تشنجات في المثانة.
  •  عدم القدرة على التبول.
  •  إنتانات في السبيل البولي، التهاب الخصيتين.
  •  انسداد الحالب تقفع المثانة (ثخانة أو تندب في عضلة المثانة).
  •  تنخّر (موت الخلية).
  •  إنتان الدم بعصية كالميت غيران (مرض شبيه بالسل قد يحدث إذا دخل محلول العصية المجرى الدموي).
  •  قلة العدلات (انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء).
  •  التهاب الرئة مفرط الحساسية المحفز بعصية كالميت غيران.
  •  التهاب الكبد.

يجب على المريض الاتصال بالطبيب على الفور لدى الإصابة بألم شديد أو حمى مرتفعة أو علامات الإنتان.

هل يوجد خطر للإصابة بسرطان المثانة بعد علاج عصية كالميت غيران؟

كما هو الحال في معظم السرطانات، من المحتمل أن يعود سرطان المثانة بعد العلاج. ويعود السرطان عند 40% تقريبًا من الأشخاص الذين تلقوا علاج عصية كالميت غيران. لكن مع ذلك، من المهم ملاحظة أنه حتى لو عاد السرطان فإنه لا يتطور.

لا ينتشر عادةً سرطان المثانة منخفض الدرجة إلى مناطق أخرى من الجسم، لكن الأشخاص المصابين بسرطان المثانة منخفض الدرجة لديهم خطر أعلى للإصابة بالسرطانات منخفضة الدرجة طوال فترة حياتهم.

في كثير من الأحيان، من الممكن أن يتطور سرطان مثانة عدواني بعد العلاج بعصية كالميت غيران، ولدى حدوث ذلك يوصى باستئصال المثانة.

الشفاء والتوقعات

تختفي معظم الآثار الجانبية لعلاج عصية كالميت غيران خلال يومين أو ثلاثة، ويجب الاتصال بالطبيب للحصول على الإرشادات إن كانت الأعراض شديدة أو دامت فترة أطول من ذلك.

من الممكن عمومًا أن يعود معظم الناس إلى العمل أو المدرسة خلال يوم أو يومين، لكن تختلف تجربة كل شخص عن الآخر، وبوسع المريض التحدث مع الطبيب بخصوص ما يناسبه.

من الطبيعي أن يعاني المريض حمى منخفضة الدرجة وألمًا خفيفًا بعد العلاج بعصية كالميت غيران، لكن يجب الاتصال بالطبيب لدى الإصابة بما يلي:

  •  حمى أعلى من 38.5 درجة مئوية.
  •  قشعريرة.
  •  ارتعاش شديد.
  •  تشنجات في المثانة.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون الإصابة بالمرحلة المبكرة من سرطان المثانة، فإن معالجة السرطان باستخدام عصية كالميت غيران هي الخيار الأفضل، يجب التحدث مع الطبيب فيما يخص الفوائد والمخاطر والمضاعفات المحتملة قبل اتخاذ القرار بشأن العلاج.

قد يكون تشخيص سرطان المثانة مرهقًا، وبالوسع الانضمام إلى مجموعة دعم للتعرف على الآخرين الذين يمرون بنفس الشيء، فتعلم كل ما هو ممكن عن خيارات العلاج الخاصة بكل مريض قد يساعد على اتخاذ قرار بهذا الخصوص.

اقرأ أيضًا:

كيف يعمل الحقن داخل المثانة لعلاج سرطان المثانة؟

مورّثات تحمل مفتاحًا لسرطان المثانة وعلاجه

ترجمة: ليليان عازار

تدقيق: جنى الغضبان

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر