عقم الكروموسوم (Y) هو حالة صحية تؤثر في إنتاج الحيوانات المنوية وتسبب العقم لدى الذكور، فيصعب أو يستحيل على الرجل الذي يعاني هذه الحالة أن ينجب. قد يكون جسد هذا الرجل غير قادر على إنتاج حيوانات منوية ناضجة «فقد النطاف»، أو ينتج عددًا أقل من الطبيعي «قلة النطاف»، أو ينتج حيوانات منوية غير طبيعية، أو لا تتحرك كما يجب. لا يعاني المصابون بعقم الكروموسوم (Y) أي أعراض أخرى.

قد يتمكن بعض المصابين بعقم الكروموسوم (Y) الخفيف إلى المتوسط، الذين يعانون قلة النطاف، من الإنجاب طبيعيًا، أو بالاستعانة بالتقنيات المساعدة على الإنجاب، إذ تُستخرج النطاف من الخصيتين وتُستخدم في التلقيح.

الانتشار:

تصيب الحالة شخصًا من كل 2000 – 3000 شخص من كل الأعراق. تعود 13% من حالات فقد النطاف و5% من حالات نقص النطاف إلى عقم الكروموسوم (Y).

الأسباب:

يعود هذا النوع من العقم إلى التغيرات في الكروموسوم (Y). يملك الشخص الطبيعي 46 كروموسومًا في كل خلية. منهما كروموسومان جنسيان: (X) و(Y). حال كان الكروموسومان الجنسيان كلاهما X يكون الشخص أنثى، إذ تكون الصيغة الصبغية ((46XX. أما إذا كان الكروموسومان (X) و(Y) يكون الشخص ذكرًا، إذ تكون الصيغة الصبغية (46XY).

تملك العديد من الجينات الموجودة على الكروموسوم (Y) دورًا في تحديد الجنس لدى الذكور والتطور الجنسي لديهم. خاصةً الجينات في المناطق المُسماة «مناطق عامل فقد النطاف» (AZF)، وتُقسم إلى (A) و(B) و(C)، وتعطي التعليمات لصنع بروتينات لها دور في إنتاج الحيوانات المنوية وتطورها، إلا أن وظائفها النوعية ما زالت غير مفهومة جيدًا.

سبب عقم الكروموسوم (Y) هو حذف الجينات في المناطق (AZF). قد تُحذف عدة جينات أو جين واحد في حالات نادرة. يمنع حذف هذه الجينات إنتاج واحد أو أكثر من البروتينات الضرورية لتطور الخلايا المنوية الطبيعية. على هذا، يتطور عدد قليل من الحيوانات المنوية أو لا تتطور إطلاقًا، ما يؤدي إلى عقم الكروموسوم (Y). مثلًا، فإن التغير في جين يُسمى (USP9Y)، الذي يقع في منطقة (AZFA) من الكروموسوم (Y)، يسبب عقم الكروموسوم (Y).

الوراثة:

لما كان عقم الكروموسوم (Y) يعيق الإنجاب، فإنه –عادةً- لا ينتقل بالوراثة. تنتج معظم حالات الإصابة بهذا المرض من طفرة حذف جديدة -غير موروثة- في الكروموسوم (Y)، تحدث في أثناء تشكل الحيوانات المنوية لدى والد الشخص المصاب، الذي يكون قادرًا على الإنجاب. تحدث هذه الحالات دون وجود لتاريخ مرضي من الإصابة بالحالة ذاتها في العائلة.

حال أنجب الشخص الذي يعاني عقم الكروموسوم (Y) -طبيعيًا أو بالاستعانة بالتقنيات المساعدة- فستنتقل التغيرات الجينية الموجودة على الكروموسوم (Y) لديه إلى أبنائه الذكور، أي إنهم سيعانون الحالة ذاتها. يُعرف هذا النمط بالوراثة المرتبطة بالكروموسوم (Y). في حين لا تتأثر بناته إذ لا يرثن الصبغي (Y).

اقرأ أيضًا:

جينين فقط من الكروموسوم Y المحدد للذكورة هو كل ما تحتاجه الفئران للإنجاب

متلازمة XYY: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: تيماء الخطيب

تدقيق: أكرم محيي الدين

مراجعة: لبنى حمزة

المصادر: 1 2