ما عقود الخيارات غير المألوفة؟

عقود الخيارات غير المألوفة هي نوع من أنواع عقود الخيارات ذات البنود والميزات التي تختلف عن عقود الخيارات التقليدية مثل نموذجي عقود الخيارات الأمريكي والأوروبي. تختلف عقود الخيارات غير المألوفة عن التقليدية منها في تواريخ انتهاء صلاحيتها والأسعار التي تفعّل عندها وعوائدها وأصولها الأساسية، ما جعل تقييم العقود غير المألوفة أكثر تعقيدًا من تقييم العقود التقليدية.

شرح مبسط لعقود الخيارات غير المألوفة

تتيح الميزات المتقدمة والمعقدة لهذا النوع من العقود فرصًا لأصحابها لتحقيق عوائد كبيرة، إضافةً إلى كونها مثالية للتحوط وإدارة المخاطر.

تعد عقود الخيارات غير المألوفة إحدى نتاجات الهندسة المالية، المعنية بتصميم أوراق مالية جديدة وتطوير تقنيات تسعير مناسبة. يطلق على المتخصصين الماليين الذين يطورون أنواع جديدة من الأوراق المالية المهندسين الماليين.

فيما يلي قائمة بالعديد من نماذج عقود الخيارات:

1- النموذج الآسيوي

يعد النموذج الآسيوي أحد أكثر عقود الخيارات غير المألوفة انتشارًا. تُحدَّد عوائد هذه العقود بحساب متوسط سعر الورقة المالية الأساسية على مدى أوقات زمنية محددة مسبقًا.

2- نموذج المستوى المحدد

يتميز هذا النموذج بعدم تفعيل بنود العقد إلا في حال وصول سعر الأصل الأساسي إلى مستوى متفق عليه مسبقًا.

3- نموذج السلة

يعتمد نموذج السلة على عدة أصول أساسية. تُحدد العوائد هنا بناءً على المتوسط المرجح لجميع الأصول الأساسية، التي قد لا تتساوى عوائدها دائمًا.

4- نموذج برمودا

يجمع نموذج برمودا للعقود بين نموذجي عقود الخيارات الأمريكي والأوروبي، إذ قد يُفعَّل العقد عند تاريخ انتهاء الصلاحية على غرار النمط الأوروبي، أو من الممكن أيضًا تفعيله في تاريخ محدد مسبقًا في المدة الزمنية بين تاريخ إبرام العقد وتاريخ انتهاء صلاحيته.

5- النموذج الثنائي

يطلق عليه أيضًا اسم النموذج الرقمي. يضمن هذا النموذج كسب العوائد بناءً على حدوث أمر معين، فإذا وقع الأمر، تتحقق العوائد بهيئة مبلغ ثابت أو أصل محدد مسبقًا، في حين أن عدم وقوعه يعني عدم تحقيق أي عوائد. بطريقة أخرى، يمكننا القول إن نموذج العقود الثنائي يقوم على مبدأ الكل أو اللاشيء.

6- نموذج حق الاختيار

يوفر نموذج العقود هذا للمالك الحق في بيع الأصول الأساسية أو شرائها في وقت محدد قبل تاريخ انتهاء صلاحية العقد.

7- النموذج المركب

يطلق عليها أيضًا عقود الخيارات ذات الرسوم المقسمة وتتكون أساسًا من خيار مبني على خيار آخر. تتحقق عوائد الخيار الأول من العقد عند تحقيق مكاسب في الخيار الآخر ضمن العقد. على ذلك، يحتوي عقد النموذج المركب على تاريخين لانتهاء الصلاحية وسعرين لتفعيل بند الشراء أو البيع.

8- النموذج القابل للتمديد

توفر عقود الخيارات القابلة للتمديد لمشتري العقد أو بائعه الحق في تأجيل تواريخ انتهاء الصلاحية لمدة زمنية محددة مسبقًا.

9- نموذج الاسترجاع

على عكس نماذج عقود الخيارات الأخرى، لا يحتوي نموذج عقد الاسترجاع على سعر محدد لتفعيل بند الشراء أو البيع في العقد، إنما يحق لمشتري العقد اختيار السعر الأفضل الذي حققته أصول العقد في أثناء المدة الزمنية السارية له.

10- نموذج الفروقات

تعتمد عوائد نموذج الفروقات من عقود الخيارات على الفرق بين سعري سهمين أساسيين.

11- نموذج المجال المحدد

يتميز هذا النموذج من العقود بعوائده النهائية. يتحدد العائد هنا بحساب الفرق بين الحد الأقصى والأدنى لسعر الأصل الأساسي في أثناء المدة الزمنية السارية للعقد.

اقرأ أيضًا:

ما الفرق بين العقود الآجلة والعقود المسبقة؟

العقود اللاغية

ترجمة: ذوالفقار مقديد

تدقيق: أسعد الأسعد

مراجعة: نغم رابي

المصدر