وجدت دراسة على الشخصيات أن النرجسية وانخفاض الذكاء هما أكثر العوامل الدالة على الإيمان بعلم التنجيم، هذا الإيمان -الذي لا أساس له- بأن كرات كبيرة من الغاز تبعد عن الأرض ملايين الأميال تؤثر في حياة الأشخاص يوميًا.

لاحظ مؤلفو الدراسة -التي نُشرت في مجلة ديفرنس انديفيجوال آند بيرسوناليتي- أن الإيمان بعلم التنجيم يرتفع لأسباب غير واضحة. لم تجد الدراسات التي بحثت في الفكرة أي دليل يؤيدها، متضمنةً دراسة أجرِيت على 20 مليون شخص. بحثت هذه الدراسة الجديدة؛ هل تستطيع سمات الشخصية الفردية توقعَ الإيمان بمعتقدات علم التنجيم الذي لا أساس له؟

جمع الفريق 264 ردًا باستخدام استبيان من طريق الإنترنت، وجرى تقييم إيمان المشاركين بعلم التنجيم باستخدام: نسخة مختصرة من تقييم نسبة الإيمان بعلم التنجيم، فضلًا عن تقييمات الشخصية، وتقييم محدد للنرجسية، واختبار ذكاء (باستخدام اختبار عناصر الدوران ثلاثية الأبعاد من مورد القدرة المعرفية الدولي).

وكتب الفريق: «أظهرت النتيجة الرئيسية أنه كلما ارتفعت النرجسية، ربما من المفاجئ، ارتفع الإيمان بعلم التنجيم، وقد يعود هذا الارتباط الإيجابي إلى النظرة العالمية الأنانية التي توحدهم، ولكن إثبات هذه الدراسة يحتاج إلى المزيد من الأبحاث».

رغم أن إظهار النرجسية يرتبط ارتباطًا قويًا بالإيمان بعلم التنجيم، وجد الفريق أيضًا ارتباطات إيجابية أصغر بين القبول والاهتمام بآراء الآخرين، والإيمان بعلم التنجيم، وأضاف الفريق: «من المثير للاهتمام، أنه كلما ارتفع مستوى الذكاء، انخفض الإيمان بعلم التنجيم، بعد السيطرة على جميع المتغيرات».

أما بالنسبة لسبب كون النرجسيين أكثر إيمانًا بعلم التنجيم، يقول الفريق إنهم بحاجة إلى المزيد من الدراسات مع أنهم يملكون بعض الاقتراحات، إذ أشاروا إلى أنه طُلب من المشاركين تقييم بيان ينص على أن العلم يدعم علم التنجيم، وكان من المرجح أن يوافق النرجسيون على هذا البيان، ما يشير إلى أن النرجسيين أكثر مقاومة للحقائق. فضلًا عن ذلك، قد تكون طريقة تصميم الأبراج الفلكية تجعل النرجسيين جمهورها المثالي.

«بما أن التنبؤات الفلكية والأبراج تميل إلى التكلم بإطار إيجابي، فهي تعزز مشاعر متعالية لدى الشخص، ما يجذب الأشخاص النرجسيين أكثر من غيرهم».

أشاروا أيضًا إلى أنه في أوقات التوتر يميل الأشخاص إلى الإيمان بمعتقدات لا أساس لها، لذا يعد ارتفاع هذا الإيمان في السنوات الأخيرة غير مفاجئ، نظرًا إلى أزمة المناخ ووباء كوفيد 19.

يقول الفريق في التقرير للصحيفة: «رغم أن تقبل علم التنجيم قد يبدو غير مؤذٍ، ولكنه يمكن أن يسهل التفكير غير النقدي والمتحيز أيضًا. إضافة إلى ذلك، يرتبط الإيمان بعلم التنجيم مع الإيمان بالعديد من العلوم الزائفة الأخرى، فضلًا عن الإيمان بنظريات المؤامرة، ما يشير إلى أنه قد يكون مؤذيًا أكثر مما يبدو».

اقرأ أيضًا:

هل يوجد 13 كوكبة في دائرة الأبراج (Zodiac)؟ عن التنجيم و علم الفلك

علم التنجيم : لماذا تعد الابراج و الطوالع الفلكية خاطئة ؟

ترجمة: يمام نضال دالي

تدقيق: سماح عبد اللطيف

مراجعة: حسين جرود

المصدر