رشح الأنف أو انسداده

قد يشير رشح الأنف أو انسداده بعد المشي بالخارج إلى التهاب الأنف التحسسي، أي رد فعل تحسسي تجاه الجزيئات الصغيرة في الهواء المتنفس. تشمل الأسباب الشائعة بويغات العفن وغبار الطلع والمنظفات والمطهرات. قد يكون رشح الأنف تحذيرًا مهمًا، لذا قد يكون علامةً على حساسيتك تجاه دواء جديد إذا بدأ بعد قرابة ساعة من تناول العقار.

العطاس

لا يبدو العطاس مشكلةً كبيرة، لكنه قد يكون علامةً معتدلةً مبكرة للتحسس الشديد تجاه الطعام الذي تتناوله، قد يتحول عطاسك سريعًا إلى أعراض أخطر، قد يؤدي تناول هذا الطعام مجددًا إلى رد فعل أشد يتطلب دخولك المستشفى.

حكة ودماع العيون

قد تسبب أمور كثيرة حكة العيون ودماعها بين وقت وآخر. قد تشير إلى رد فعل معتدل تجاه غبار الطلع الربيعي، لكنها قد تشير أيضًا إلى أمر أخطر كالحساسية تجاه عقار ما. سجّل ملاحظاتك عند تناول دواء جديد، قد يحدث رد فعل تحسسي مباشرةً أو بعد عدة أيام أو أسابيع.

حكة الأذنين أو الفم

قد تلاحظ حكةً في أماكن غريبة من الجسم بعد وقت قصير من تناول طعام جديد. تبدو حكة الأذن غير مؤذية، لكنها قد تكون علامةً مبكرة لرد فعل تحسسي شديد تجاه الطعام.

اضطرابات التنفس

قد تكون تغيرات التنفس الغريبة علامة تحسس شديد تجاه طعام أو عقار ما، قد تلاحظ أزيزًا مفاجئًا أو تشعر بصعوبة في التنفس. إذا شعرت باضطراب في تنفسك فجأة اطلب الرعاية الطبية فورًا، إذ قد يشير ذلك إلى إصابتك برد فعل تحسسي شديد.

الشرى

قد تبدو هذه البثور الحمراء الحاكة والمرتفعة مخيفة جدًا، تُعرف أيضًا بالشري وتظهر فجأة على جلدك، تشمل الأسباب حساسية تجاه الطعام أو الأدوية أو المواد الكيميائية أو غير ذلك. قد لا تكون بثور الشرى وحدها مخيفة لكن قد يكون ترافقها مع شفاه متورمة أو أزيز علامةً منذرةً بحدوث رد فعل تحسسي شديد.

الطفح الجلدي

قد تكون طفوح الجلد حاكةً، مؤلمةً، ساخنةً، متعرجةً، أو بشكل تقرحات، أشيع أسبابها رد فعل تحسسي تجاه وبر الحيوانات المنزلية والأغذية والأدوية والمواد الكيميائية أو مساحيق التجميل. قد يختفي الطفح المعتدل سريعًا بالعلاج أو تجنب المحرضات، لكنه قد يكون علامةً مبكرةً للإصابة بالتأق.

علامات رد الفعل التحسسي الشديد - علامة على الإصابة بحساسية شديدة - الشرى والطفح الجلدي - العطاس وانخفاض الضغط - علامات التأق

الغثيان والتقيؤ والإسهال

قد يشير تهيج معدتك بشدة بعد وقت قصير من تناول طعام محدد إلى الحساسية تجاهه، تُعد أعراض الغثيان والتقيؤ والإسهال وألم البطن أدلةً قد تسوء سريعًا، وهي أيضًا علامات التأق، لذا لا تهملها بأن تعدها مجرد إزعاج في المعدة.

ضيق الصدر

قد يضيق صدرك فجأةً أو يؤلمك عند التنفس، قد تضيق حنجرتك أيضًا أو تنقبض، هذه علامة شائعة للحساسية الشديدة تجاه الطعام، اطلب المساعدة الطبية فورًا إذا أُصبت بها.

تورّم اللسان أو الشفاه

إذا تورّم فمك أو شفتاك أو لسانك فجأةً دون سبب واضح قد تكون مصابًا بوذمة وعائية عصبية وهي علامة رد فعل تحسسي شديد، ليست خطيرة دائمًا لكنها قد تهدد الحياة إذا سبّب التورم صعوبة التنفس. إذا تكرر تورّم لسانك وشفتيك أخبر طبيبك ليعطيك علاجًا مناسبًا ويحدد الأسباب.

احمرار الجلد

قد تسبب الحساسية تجاه الطعام احمرارًا حول فمك وعينيك، قد يشير احمرار جلدك سريعًا أو احتقانه مباشرةً بعد التعرض لمحرض ما إلى الحساسية الشديدة. اطلب المساعدة سريعًا ولا تنتظر زوال الاحمرار.

الارتباك أو القلق

يبدو ذلك غريبًا، لكن الارتباك أو الشعور بالإحباط علامات حساسية شديدة تجاه الطعام. كيف يسبب هذا الشعور رد فعل تحسسي؟ يعتقد الأطباء أنه متعلق بانخفاض ضغط دمك فجأة. اطلب المساعدة الطبية فورًا إذا لاحظت هذه الأعراض لديك أو لدى الآخرين.

انخفاض ضغط الدم

قد يؤدي انخفاض ضغط الدم المفاجئ إلى الشعور بأنك على وشك الموت، قد تشعر بضعف عام أو ارتباك. وهي حالة مهددة للحياة.

التأق

هي حالة مهددة لحياة إن لم تُعالَج فورًا، قد لا تعرف أن لديك حساسية تجاه شيء ما حتى تُصاب بالتأق، تشمل العلامات اضطراب التنفس وشحوب الجلد وشرى وحكة وتقيؤًا أو قلقًا. قد تبدأ الأعراض بعد دقائق من ملامسة العامل المحرض.

الأسباب الشائعة للتأق

قد تسبب أشياء كثيرة ردود فعل تحسسية شديدة كالتأق، قد تصاب بتأق شديد عند تناولك بعض الأطعمة أو الأدوية أو تجاه لدغ الحشرات أو مادة اللاتكس في القفازات. اطلب مساعدة اختصاصي لاكتشاف أسباب التأق الشديد في أثناء تلقي العلاج الإسعافي، قد تستطيع تجنب المحرض مستقبلًا والوقاية من هذه الهجمات الخطيرة.

اقرأ أيضًا:

كيف تسبب بيئتنا الحساسية قبل الولادة؟

أسباب الطفح الجلدي الارتكاسي التحسسي

ترجمة: نغم سمعان

تدقيق: لبنى حمزة

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر