التدفق الراديوي السريع

رصد علماء الفلك عام 2007 إشارات راديوية -موجات راديو- عالية الطاقة قادمة من الفضاء السحيق خارج حدود مجرتنا. وهنا بدأ بعض العلماء يخمنون أنها رسائل قادمة من حضارات فضائية أخرى؛ وذلك لعدم وجود أي تفسير واضح لهذه الظاهرة. رصد العلماء أيضًا العديد من التدفقات الراديوية السريعة مثل النبضات الخاطفة، ولوحظ أن تلك التدفقات تأتي مرتين فقط من نفس المصدر. والآن اكتشف العلماء ثماني تدفقات جديدة قد تساعدنا في فهم هذه الظاهرة العجيبة.

عشر نبضات كاملة

استخدم فريق علماء الفلك الدولي الذي رصد هذه التدفقات المتكررة التلسكوب الكندي الراديوي CHIME –Canadian Hydrogen Intensity Mapping Experiment– ويمكنك الاطلاع على البحث الخاص بالفريق من هنا

تكررت ست تدفقات فقط من الثمانية مرة واحدة، وتكررت واحدة منها ثلاث مرات، ونبضت الثامنة وحدها عشر نبضات كاملة رصدها العلماء.

إشارات راديوية وأدلة جديدة

قدم البحث الخاص بالفريق بعد تكرار حدوث هذه الظاهرة معلومات عن مدة استمرار التدفقات، والتي بينت أن التدفقات المتكررة تظل مدةً أطول من التدفقات الراديوية الأحادية غير المتكررة، وأيضًا معلومات عن الانحراف في التردد الخاص بالإشارة؛ إذ لوحظ انخفاض تردد تلك الإشارات المتكررة.

قال زيجي بلونيس Ziggy Pleunis الباحث بالفريق: «يوجد الكثير من المعلومات التي تساعد العلماء في بناء النظريات، أعتقد أنها ستساعدهم على اكتشاف مصدر تلك الإشارات المتكررة ، وأعتقد أيضًا أن هذه الملاحظات ستؤثر على آلية البحث المُتبعة من قبل الفرق الأخرى التي تحاول اكتشاف تلك الإشارات ورصدها».