276

تركت فتاة العدسات اللّاصقة في عينيها لمدة تزيد عن الستة أشهر لتخسر بعد ذلك نظرها تماماً.للوهلة الأولى ستعتقد بأنها قصة خيالية كالتي يتداولها الناس بين الفينة و الأخرى، لكنَّ هذه القصة حدثت بالفعل، فالطالبة الجامعية من تايون Lian Kao خسرت نظرها بسبب عدم تغييرها للعدسات اللاصقة.

الفراغ الموجود بين سطح العين و العدسة اللاصقة واسع بما يكفي للسماح للكائنات المجهرية و بالأخص تلك الكائنات التي تحب أوساطاً بلا أوكسجين بالتكاثر و الازدهار و الأسوء من ذلك التغذي على قرنية العين.

و Acanthamoeba إحدى أنواع الأميبا تعتبر من أكثر الكائنات إزدهاراً في هذا الوسط، و في حالة Kao فإن ستة أشهر من عدم خلع العدسات سمحت للأميبا ببناء مستعمرات كاملة في العينين.

الأميبا لا تتغذى مباشرة على الأنسجة البشرية، فهي تتغذى على البكتيريا الموجودة على السطح و حتى تصل إلى مكان يتوافر فيه الغذاء أكثر بعد تنظيفها للسطح تبدأ بإختراق جدار العين لتصل إلى البكتيريا التي تعيش في الداخل.

Acanthamoebic keratitis مرض يصاب به الشخص كنتيجة لإرتدائه عدسات لاصقة غير معقمة، إذ أنه تم رفع قضايا و إستدعاء شركات مستحضرات تنظيف العدسات في أكثر من مرة حيث تم تأكيد عدم فعالية هذه المستحضرات في التعقيم الصحيح بدليل إيجاد كائنات دقيقة على العدسات مثل الأميبا.

في حين أن عدم تعقيم العدسات يزيد خطورة العدوى بالأميبا فإن عدم خلعها هو الخطر بذاته، فالطالبة Kao لم تقم بخلع العدسات ابداً و لمدة طويلة جداً ولم تكن تنم بهم فحسب، فكانت أيضاً تسبح و العدسات في عينيها، فزادت فرصة العدوى أكثر فأكثر بما أن المسابح مرتعاً مناسباً للأميبا لتعيش فيه.

الدكتور Jian-Liang رئيس قسم طب العيون في مستشفى Wan Fang يوضح “قلة الأوكسجين يمكن أن تدمر سكح العين و الأنسجة المشابهة و ذلك سيخلق جروحاً صغيرة جداً في السطح مما يسمح للبكتيريا بالتكاثر و الإنتشار على سطح العين كلها و حتى الدخول إلى مستويات عميقة داخل الأنسجة

زراعة القرنية يمكن أن تكون حلاً لهذه المشكلة و يمكن لها معالجة الضرر، و لكن النجاح غير مضمون أبداً فطالما حدثت العدوى فمن الصعب جداً التخلص منه

من أعراض Acanthamoebic keratitis الألم المبرح، إحمرار العين الشديد، و الرؤية غير الواضحة، و لكن المفاجئ في الموضوع أنه و حتى مع الألم الشديد فإن المرضى لا يطلبون المساعدة إلا بعد حدوث الضرر
و كخطوة إحترازية للتقليل من خطر الإصابة غسل الأيدي قبل تغيير العدسات اللاصقة.

[divider] [author ]ترجمة : روان ثوابتة[/author] [divider]

المصدر