Foetus-site

لاحظ باحثون في جامعة “دورهام و لانكاستر”، من خلال التصوير الرباعي بالأمواج فوق صوتية، أن أجنة الأمهات المدخنات تُظهر معدلا مرتفعا في تحريك فمها مقارنة مع المعدل المتدني الطبيعي للحركات المتوقعة للجنين خلال فترة الحمل.  ويقترح الباحثون أن السبب في ذلك قد يكون أن النظام العصبي المركزي للجنين، و الذي يتحكم في الحركات بشكل عام و حركات الوجه بشكل خاص، لم يتطور بنفس المعدل كما عند الأجنة التي لم تدخن أمهاتهم أثناء فترة الحمل.

ولقد راقب الباحثون التصوير الرباعي بالأمواج فوق صوتية لعشرين من الأجنة لتقييم حركات الفم و اليدين. ولقد أجري المسح خلال أربعة فترات مختلفة بين الأسبوع 24 و 36 من الحمل.

أربعة من الأجنة كانوا ينتمون لأمهات مدخنات بمعدل 14 سيجارة باليوم الواحد، بينما ال 16 جنين المتبقية كانوا ينتمون لأمهات غير مدخنات. ولقد تم تقييم جميع الأجنة سريرياً و كانوا بصحة جيدة عند ولادتهم.

وجدت الدراسة ايضا انماطا مختلفة لتحسّس الاجنة لوجوههم عند النساء المدخنات، مقارنة بغير المدخنات، الا ان هذا الفرق لم يكن ذا اهمية حسب معدّي الدراسة.

و أضاف الباحثون أن دراسات سابقة أفادت أن الـتأخر في قدرات معالجة النطق عند الأطفال مرتبط بتعرضهم للتدخين أثناء فترة الحمل.

Sans titre

وقال معد الدراسة الدكتور نادجا ريزيلاند من جامعة دورهام، قسم علم النفس : “أنماط حركة الوجه تختلف بشكل كبير عند أجنة الأمهات المدخنات مقارنة مع أجنة الأمهات غير المدخنات؛ إن نتائجنا تتطابق مع نتائج دراسات اخرى و التي اظهرت أن للإجهاد و الإكتئاب عند المراة الحامل تأثير كبير على حركة الجنين، وهنالك حاجة لدراسة أكبر للتأكيد على هذه النتائج و للتحقيق في آثار محددة، متضمناً ذلك التفاعل بين الإجهاد و التدخين عند الأمهات”.

وقد أضاف مشارك في إعداد الدراسة البروفسور براين فرانسيس من جامعة لانكاستر : ” التكنولوجيا تعني أننا الآن بإمكاننا رؤية ما كان مخفياً في السابق، كاشفة لنا كيف يؤثر التدخين في نمو الجنين بطرق لم نكن ندركها سابقاً. و إنه لدليل إضافي للآثار السلبية للتدخين أثناء الحمل”.

ولقد أكد الباحثون أن هذه الدراسة تجريبية و أن هنالك حاجة لدراسة أوسع لتأكيد و زيادة فهم العلاقة بين تدخين الأمهات و الإجهاد و الإكتئاب و نمو الجنين.

و أضافوا أن الدراسات المستقبلية يجب أن تأخذ بعين الأعتبار سلوكيات التدخين عند الآباء.

[divider]

[author ]ترجمة: زينة معلوف | تدقيق لغوي: سامح عبيد[/author]

[divider]

المصدر