إن تنظيف الأسنان بالفرشاة هو أساس العناية والوقاية الفموية الجيدة. ووفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية، كل من فرشتي الأسنان الكهربائية والعادية فعّالة في إزالة اللويحة التي تسبب التسوس والمرض.

لكل من فرشتي الأسنان الكهربائية والعادية فوائدها الخاصة. وتضع جمعية طب الأسنان الأمريكية ختم الموافقة على أية فرشاة أسنان، كهربائية أو يدوية، ثبت أنها آمنة وفعالة.

إيجابيات فرشاة الأسنان الكهربائية

تهتز أو تدور شعيرات فرشاة الأسنان الكهربائية للمساعدة على إزالة اللويحة المتراكمة على الأسنان واللثة. ويسمح الاهتزاز بمزيد من الحركات الدقيقة في كل مرة يفرش بها الشخص أسنانه.

1. أكثر فعالية في إزالة اللويحة

أظهر تقييم للدراسات أن فرشاة الأسنان الكهربائية عمومًا تقلل اللويحة والتهاب اللثة أكثر من فرشاة الأسنان اليدوية. فبعد ثلاثة أشهر من استخدامها، انخفضت اللويحة بنسبة 21% والتهاب اللثة بنسبة 11%. ويبدو أن فرشاة الأسنان المتذبذبة (الدوارة) تعمل أفضل من فرشاة الأسنان المهتزة.

2. أسهل للأشخاص محدودي الحركة

تقوم فرشاة الأسنان الكهربائية بمعظم العمل. وربما تكون مفيدة لأي شخص محدود الحركة، مثل الأشخاص الذين يعانون:

  •  متلازمة النفق الرسغي.
  •  التهاب المفاصل.
  •  إعاقات النمو.

3. تُعد مثل أجهزة ضبط الوقت المُدمَجة

يستطيع المؤقت المدمج في فرشاة الأسنان الكهربائية المساعدة على تفريش الأسنان لفترة زمنية كافية؛ لإزالة اللويحة من الأسنان واللثة جيدًا.

4. قد تقلل من النفايات

عندما يحين وقت شراء فرشاة أسنان جديدة، في العديد من الحالات، يكفي استبدال رأس فرشاة الأسنان الكهربائية فقط، لذلك ربما يكون الأمر أقل إهدارًا من التخلص من فرشاة أسنان عادية كاملة.

مع ذلك، في حال استخدام فرشاة أسنان كهربائية صالحة لمرة واحدة فقط، يجب استبدالها كلها.

5. قد تحسن التركيز في أثناء التفريش

وجدت إحدى الدراسات الموثوقة أن الأفراد كانوا أكثر تركيزًا عند تفريش أسنانهم بفرشاة كهربائية. وقد يؤدي هذا الأمر في تجربة تنظيف الأسنان لدى الأفراد عمومًا إلى تحسين قدرتهم على تنظيف أسنانهم.

6. قد تحسن الصحة الفموية للأشخاص الذين يستخدمون أجهزة تقويم الأسنان

وجدت إحدى الدراسات أن فرشاة الأسنان الكهربائية مُفيدة خاصةً للأشخاص الذين يستخدمون أجهزة تقويم الأسنان، مثل الأقواس التقويمية؛ لأنها جعلت تفريش الأسنان أسهل.

كانت نسبة إزالة اللويحة متماثلة تقريبًا بين الأشخاص الذين لديهم أجهزة تقويمية ويتمتعون بالفعل بصحة فموية جيدة، في حال استخدامهم فرشاة أسنان كهربائية أو عادية. ولكن إذا كانت هناك صعوبة في تنظيف الفم في أثناء الخضوع للعلاج التقويمي، فالفرشاة الكهربائية ربما تساهم في تحسين الصحة الفموية.

7. ممتعة للأطفال

لا يهتم جميع الأطفال بتفريش أسنانهم. فإذا كانت فرشاة الأسنان الكهربائية أكثر جاذبية للطفل، فسوف تحقق تنظيفًا فمويًا جيدًا واتباع عادات صحية.

8. ٱمنة للّثة

ينبغي ألا تؤذي فرشاة الأسنان الكهربائية اللثة أو طبقة المينا عندما تُستخدم على نحو صحيح، بل تعزز الصحة الفموية إجمالًا.

سلبيات فرشاة الأسنان الكهربائية

إن فرشاة الأسنان الكهربائية أغلى من العادية. إذ يتراوح سعر الفرشاة الواحدة في أي مكان من 15 دولارًا إلى 250 دولار. وتأتي عادةً رءوس الفرشاة البديلة الجديدة في عبوات متعددة وتكلف من 10 دولارات إلى 45 دولارًا. وتُكلَّف فرشاة الأسنان الكهربائية التي تستخدم مرة واحدة فقط -إضافةً إلى تكلفة البطاريات- من 5 دولارات إلى 8 دولارات.

قد لا يكون العثور على رءوس الفرشاة البديلة المناسبة أمرًا سهلاً أو مريحًا دائمًا نظرًا إلى عدم توفرها في جميع المتاجر، وقد لا تحتوي المتاجر المحلية على العلامة التجارية الصحيحة. ويمكن شراؤها عبر الإنترنت، ولكن هذا ليس مناسبًا للجميع، وليس بخيار جيد في حال الحاجة إلى رأس جديد على الفور. ويمكن تخزين ما يكفي منها وتوفير كمية تدوم مدة عام أو أكثر، ولكن هذا يزيد التكلفة المبدئية.

في دراستين موثوقتين من المصادر الموثوقة بين كبار السن، لم تُزِل فرشاة الأسنان الكهربائية بطريقة ملحوظة اللويحة مقارنة بفرشاة الأسنان العادية. وهذا لا يعني أن فرشاة الأسنان الكهربائية لا تعمل، ولكن ربما يعني أنها لا تستحق التكلفة الإضافية.

قد لا تكون الإصدارات الإضافية خيارًا جيدًا في حال السفر دوليًا؛ إذ يوجد حاجة إلى فرشاة أسنان احتياطية في أثناء السفر في هذه الحالات. وعلى الرغم من أن فرشاة الأسنان الكهربائية قد تنتج نفايات أقل؛ لأنها تتطلب كهرباء أو بطاريات، فإنها أقل صداقة للبيئة من الفرشاة العادية.

لا أحد يحب شعور الاهتزاز، إضافةً إلى ذلك، تسبب فرشاة الأسنان الكهربائية زيادة في حركة اللعاب داخل الفم، الأمر الذي قد يؤدي إلى بعض التلوث.

إيجابيات فرشاة الأسنان العادية

إن فرشاة الأسنان العادية موجودة منذ وقت طويل. وعلى الرغم من عدم احتوائها على الأجراس والصفارات الموجودة في العديد من فُرَش الأسنان الكهربائية، فإنها لا تزال سلاحًا فعالًا لتنظيف الأسنان ومنع التهاب اللثة.

إذا كان الاستمرار في استخدام فرشاة أسنان عادية مريحًا، فيعني ذلك تنظيف الأسنان جيدًا مرتين يوميًا.

1. متاحة بسهولة

يمكن الحصول على فرشاة أسنان عادية من معظم متاجر البقالة، ومحطات الوقود، ومتاجر الدولار، والصيدليات. ولا تحتاج إلى شحنها لتعمل، لذا يمكن استخدامها في أي مكان وأي وقت.

2. ميسورة التكلفة

إن فرشاة الأسنان العادية اقتصادية. وتستطيع عادةً شراءها بسعر دولار واحد إلى 3 دولارات.

سلبيات فرشاة الأسنان العادية

وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص كانوا يفرشون أسنانهم بقوة شديدة إذا استخدموا فرشاة أسنان عادية بدلاً من الكهربائية.

قد يؤدي التفريش بقوة شديدة إلى إلحاق الضرر باللثة والأسنان.

عند استخدام الفرشاة العادية، قد يصعب معرفة: هل ينظف الشخص أسنانه لفترة كافية في كل مرة أم لا؟ بسبب عدم وجود مؤقت مدمج. ويجب وضع مؤقت المطبخ في حمام المنزل لتوقيت مرات التفريش.

الفرشاة للأطفال الصغار وحديثي المشي

إن أفضل فرشاة أسنان للطفل هي التي يستخدمها أكثر. ويوصي الخبراء باستخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة وذات رأس صغير الحجم للأطفال. ولا توجد بالضرورة فرشاة أسنان عادية أو كهربائية أفضل للأطفال الصغار. ولا تزال الإيجابيات والسلبيات نفسها في كل نوع تنطبق بنفس القدر.

على الرغم من أن الأطفال حديثي المشي والأطفال الصغار يستطيعون استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية بأمان بمفردهم، فيُنصح بالإشراف على الأطفال في أثناء تفريش أسنانهم؛ للتأكد من أنهم يبصقون معجون الأسنان ولا يبلعونه.

متى تُستبدل فرشاة الأسنان؟

وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية ينبغي استبدال جميع فرش الأسنان كل 3 إلى 4 أشهر. ولا بد من استبدال فرشاة الأسنان في أقرب وقت إذا بدت مهترئة أو في حال استخدامها عند الإصابة بالمرض. وإذا كانت فرشاة الأسنان المستخدمة يدوية، يجب استبدال الفرشاة بأكملها. أما فرشاة الأسنان الكهربائية، فقد تحتاج إلى استبدال الرأس القابل للإزالة فقط.

كيفية تفريش الأسنان:

أهم أجزاء تفريش الأسنان هي التفريش على نحو صحيح مرتين يوميًا. وإن أفضل طريقة لتنظيف الأسنان هي:

  1.  اختيار فرشاة الأسنان المناسبة لحجم الفم.
  2.  تجنب الشعيرات القاسية التي قد تهيج اللثة. وتوصي جمعية طب الأسنان الأمريكية بالفرش ذات الشعيرات الناعمة. ولا بدّ من البحث أيضًا عن فرش مائلة أو ذات شعيرات متعددة المستويات. إذ وجدت إحدى الدراسات أن هذا النوع من الشعيرات فعّال أكثر من الشعيرات المسطحة وحيدة المستوى.
  3.  استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  4.  إمساك الفرشاة بزاوية 45 درجة مع الأسنان واللثة.
  5.  تفريش جميع أسطح الأسنان (الأمامية والخلفية والإطباقية) بلطف لدقيقتين.
  6.  غسل فرشاة الأسنان، والاحتفاظ بها في وضع عمودي لتجف في الهواء -بعيدًا عن نطاق المرحاض الذي قد ينثر عليها الجراثيم عند التنظيف.
  7.  استخدام خيط الأسنان مرة يوميًا، إما قبل التفريش أو بعده.
  8.  غسول الفم اختياري، وينبغي ألّا يحل محل الخيط أو الفرشاة.

في حال حدوث أي نزيف، لا بد من إخبار طبيب الأسنان فورًا.

توجد عدة أسباب للنزيف عند تفريش الأسنان بالفرشاة والخيط، مثل:

  •  أمراض اللثة.
  •  نقص الفيتامينات.
  •  الحمل.

يكون لدى الأشخاص أحيانًا نزيفًا في اللثة إذا أخذوا وقتًا طويلًا بين تفريش أسنانهم بالفرشاة واستخدام الخيط، ويبدأ تراكم اللويحة بطريقة واضحة. وما دام الشخص يفرش أسنانه بلطف، فلا يحدث نزيفًا سواء عند استخدامه الفرشاة أو الخيط.

الخلاصة:

كلّ من فرشتي الأسنان الكهربائية والعادية فعالة في تنظيف الأسنان في حال استخدامهما بطريقة صحيحة ولوقت كافٍ. وقد تجعل فرشاة الأسنان الكهربائية عمومًا عملية تنظيف الأسنان أسهل، ما يؤدي إلى إزالة أفضل للّويحة. ولا بد من إخبار طبيب الأسنان في حال وجود أسئلة بشأن فرشاة الأسنان الأفضل.

نصائح:

  1. ينبغي للأطفال الصغار أن يفرشوا أسنانهم مرة أخرى بعد تفريشهم بأنفسهم؛ للتأكد من وصولهم إلى جميع المناطق في أفواههم.
  2.  لا بد من استبدال فرشاة الأسنان أو رأس الفرشاة كل 3 إلى 4 أشهر.
  3.  لا بد من تفريش الأسنان مرتين يوميًا مدة دقيقتين على الأقل في كل مرة، واستخدام الخيط يوميًا.

اقرأ أيضًا:

هل فرشاة الأسنان الكهربائية أفضل من اليدوية؟

فرشاة الأسنان أم المسواك.. ما مدى فعالية الطرق البديلة لتنظيف الأسنان ؟

ترجمة: عقيل الحسن

تدقيق: لين الشيخ عبيد

مراجعة: هادية أحمد زكي

المصدر