تدعم إنزيمات الهضم عادةً عملية الهضم وتزيد امتصاص العناصر الغذائية. أظهرت الدراسات أنها قد تفيد في حالات مرضية مثل حالات عدم تحمل اللاكتوز ومتلازمة القولون العصبي. إضافةً إلى ذلك، يتساءل الناس عن قدرتها على المساعدة في فقدان الوزن.

يناقش هذا المقال فكرة مساعدة إنزيمات الهضم على فقدان الوزن

ما إنزيمات الهضم؟

إنزيمات الهضم هي مركبات تُكسّر الطعام إلى مكونات صغيرة يمكن للجسم امتصاصها، تتضمن ثلاثة إنزيمات أساسية هي:

•  البروتياز: يحلل البروتينات إلى أحماض أمينية.
  •  الليباز: يحلل الدهون إلى غليسيرول وأحماض دهنية.
  •  الأميليز: يحلل السكريات المعقدة والنشويات إلى سكريات بسيطة.

ينتج الجسم هذه الإنزيمات طبيعيًا، وهي أيضًا متاحة في صورة مكملات. تُستخدم هذه المكملات للتخفيف من بعض الأمراض مثل عدم تحمل اللاكتوز والاضطرابات الهضمية الأخرى والقولون العصبي.

تأثيرها في الميكروبات المعوية:

تُظهر بعض الدراسات أن هذه الإنزيمات قد تعزّر صحة الميكروبات المعوية التي تعيش داخل الجهاز الهضمي.

في دراسة، عزّز إعطاء الإنزيمات الهضمية للفئران استعمار البكتيريا المفيدة لأمعائهم. وأظهرت دراسة أخرى أن إضافة مكملات البروبيوتيك إلى الإنزيمات الهضمية قد يساعد على الحماية من التغيرات التي تطرأ على الميكروبات المعوية بعد التعرض لعلاج كيميائي أو تناول بعض أنواع المضادات الحيوية.

وجدت دراسات أخرى أن لهذه الميكروبات دور في فقدان الوزن بدرجة مثيرة للاهتمام.

أوضحت مراجعة شملت 21 دراسة أن زيادة البكتيريا المفيدة في الأمعاء قد يقلل من مؤشر كتلة الجسم وكتلة الدهون ويساعد على فقدان الوزن.

مع ذلك، توجد حاجة إلى المزيد من الدراسات حول تأثير مكملات الإنزيمات الهضمية في فقدان الوزن لدى الإنسان.

تأثيرات الليباز:

الليباز هو إنزيم هضمي يُعزّز امتصاص الدهون في الجسم بتجزئتها إلى غليسيرول وأحماض دهنية حرة.

أظهرت بعض الدراسات أن تناول المكملات المحتوية على الليباز قد يقلل الشعور بالامتلاء. وجدت دراسة شملت 16 مشاركًا أن من يستخدمون متممات الليباز قبل تناول وجبة دسمة قد شعروا بتخمة أقل بعد مرور ساعة مقارنةً بمجموعة التحكم.

بالمقابل، استُخدمت مثبطات الليباز -التي تقلل من مستوياته- لتعزيز فقدان الوزن وذلك بزيادة إخراج الدهون.

ما زال الأمر بحاجة إلى مزيد من الأبحاث، لكن زيادة مستويات الليباز بتناول المكملات الهضمية يعزز امتصاص الدهون، ما يؤدي إلى اكتساب الوزن.

أفضل الأنواع:

رغم وجود خلاف بين الأبحاث حول تأثير الإنزيمات الهضمية في فقدان الوزن، فمن المعروف إنها تستطيع تحسين صحة الأمعاء والهضم.

قد تقلل أيضًا الشعور بالانتفاخ وتنظم نشاط الأمعاء، خصوصًا في حالات مرضية مثل القولون العصبي.

تحتوي معظم المتممات الإنزيمية على مزيج من الليباز والأميلاز والبروتياز. وتحتوي بعض الأنواع على إنزيمات محددة قد تكون مفيدة في حالات عسر الهضم لمكونات غذائية معينة.

تشمل الإنزيمات الأخرى الشائعة التي قد توجد في المكملات:

• اللاكتاز: يحسن هضم اللاكتوز، وهو نوع من السكريات موجود في مشتقات الحليب.
  • ألفا غالاكتوزيداز: يساعد على هضم النشويات المعقدة الموجودة في الحبوب والخضراوات والبقوليات.
  • الفيتاز: يساعد على هضم حمض الفيتيك المتواجد في الحبوب والمكسرات والبقوليات.
  • السيلولايز: يحوّل السليلوز -نوع من الألياف النباتية- إلى بيتا غلوكوز.

تُستخرج هذه المكملات من الميكروبات أو من مصادر حيوانية، مع أن الإنزيمات الهضمية الحيوانية هي الأكثر شيوعًا، فإن المكملات الغذائية الميكروبية قد تكون بديلًا فعالًا مناسبًا للنباتيين.

لضمان جودة المكملات، يجب الاطلاع على قائمة المكونات، وتجنب الأنواع التي تحتوي على مواد حافظة وإضافات. أيضًا يجب اختيار مكملات خضعت لتجارب سابقة ومعتمدة من الجهات المختصة.

تجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مكمل جديد، خصوصًا حال وجود حالات مرضية أو تناول أدوية أخرى.

يجب تناول الإنزيمات الهضمية مع الطعام من أجل فعالية أفضل.

مثبطات الإنزيم تدعم فقدان الوزن؟

مع أن الإنزيمات الهضمية لا تساهم في فقدان الوزن مباشرةً، أظهرت الدراسات أن مثبطات الإنزيمات قد تفعل ذلك.

تقلل مثبطات الإنزيمات الهضمية امتصاص بعض العناصر الغذائية، وتُستخدم أحيانًا في علاج السمنة، بتعزيز فقدان الوزن.

أظهرت الدراسات أن مثبطات الأميلاز المستخرجة من الفاصولياء البيضاء قد تساعد على فقدان الوزن والدهون.

أظهرت دراسة أخرى أن استخدام مثبطات التربسين- إنزيم يهضم البروتينات- قلّل من استهلاك الطعام وزيادة الوزن عند الفئران.

أيضًا، تُستخدم مثبطات الليباز لتقليل امتصاص الدهن، ما يؤدي إلى فقدان الوزن. يقلل دواء أورليستات- من مثبطات الليباز- امتصاص الدهون بنسبة 30% تقريبًا، وذلك بالحد من إفراز الليباز في المعدة والبنكرياس، ما يساعد على فقدان الوزن.

وجدت دراسة شملت 40 سيدة أن استخدام أورليستات لفترة كافية قد زاد من مستويات هرمونات محددة تكبح الشهية.

مع ذلك بينت دراسات أخرى أن أورليستات قد يقلل من هذه الهرمونات ما يسرع عملية إفراغ المعدة.

إضافة إلى تأثيره في مستويات الهرمونات، تتضمن الأعراض الشائعة لمثبطات الليباز الإسهال وآلام المعدة والبراز الدهني.

الخلاصة:

الإنزيمات الهضمية هي مواد تساعد على تكسير العناصر الغذائية إلى مركبات صغيرة كي تسهّل امتصاصها.

أظهرت التجارب التي أُجريت على الحيوانات وفي المختبر أنها قد تحسن صحة ميكروبات الأمعاء، ما يساعد على فقدان الوزن.

بالمقابل، وجدت دراسات أن مثبطات الإنزيمات الهضمية تقلل من امتصاص الطعام ما يساعد على فقدان الوزن.

يتضح من نتائج الأبحاث أن تأثير المكملات الإنزيمية في فقدان الوزن ما زال غير محدد، إلا أنها تحسن صحة الجهاز الهضمي وانتظامه، خصوصًا لدى المرضى الذين يعانون بعض الحالات المرتبطة بالجهاز الهضمي.