فقر الدم كبير الكريات هو اضطراب في الدم يحدث عندما يُنتج نخاع العظم خلايا دم حمراء كبيرة بطريقة غير طبيعية. تفتقر خلايا الدم غير الطبيعية إلى العناصر الغذائية التي تحتاجها الكريات الحمراء للعمل بصورة طبيعية. لا يُعد فقر الدم كبير الكريات مرضًا خطيرًا، لكن قد يتسبب في مشكلات صحية خطيرة إذا لم يُعالج.

ما فقر الدم كبير الكريات؟

يوجد نوعان من فقر الدم كبير الكريات ويحدثان عندما يفتقر الجسم إلى بعض العناصر الغذائية.

الشكلان الأكثر شيوعًا لفقر الدم كبير الكريات هما فقر الدم ضخم الأرومات (العرطل)، وفقر الدم غير ضخم الأرومات (اللا عرطل).

 فقر الدم العرطل:

يحدث هذا النوع من فقر الدم عندما لا يحصل الجسم على كفايته من فيتامين ب 12 و/أو فيتامين ب 9 (حمض الفوليك). إذ إنه من دون هذه الفيتامينات لا يستطيع نخاع العظام أن يجعل خلايا الدم الحمراء السليمة قادرة على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. أيضًا، تموت الخلايا غير المتمايزة في وقت مُبكر.

 فقر الدم اللا عرطل:

قد يحدث هذا النوع من فقر الدم عندما يعاني المريض حالات طبية تؤثر في قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية.

تعد الحالات الطبية الأكثر شيوعًا التي تسبب فقر الدم غير ضخم الأرومات هي:

  •  متلازمة خلل التنسج النقوي: تحدث هذه المجموعة من الاضطرابات عندما يحدث خطأ ما في نخاع العظام يجعله غير قادر على إنتاج خلايا دم سليمة.
  •  إدمان الكحول: شرب كميات كبيرة من الكحول قد يمنع الجسم من امتصاص فيتامين ب 12.
  •  قصور الغدة الدرقية: تؤثر هذه الحالة في وظيفة الغدة الدرقية وقد تكون مرتبطة بفقر الدم كبير الكريات.

ما الذي يسبب فقر الدم كبير الكريات؟

قد يصاب الأشخاص بفقر الدم كبير الكريات عندما لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين ب 12 وحمض الفوليك لتكوين خلايا دم حمراء صحية ومتمايزة، أو يعانون حالات طبية تمنع أجسامهم من امتصاص هذه العناصر الغذائية.

تشخيص فقر الدم كبير الكريات

يُشخص فقر الدم كبير الكريات بإجراء فحص بدني وطرح أسئلة حول الأعراض. أيضًا، يمكنهم إجراء اختبارات الدم التالية:

  •  تعداد الدم الكامل CBC: وبواسطته يُقيم مقدمو الرعاية الصحية وظائف وعدد خلايا الدم الحمراء.
  •  مسحة الدم المحيطية PBS: تقنية يستخدمها مقدمو الرعاية الصحية لفحص خلايا الدم. على عكس بعض اختبارات الدم التي تُحلل بواسطة آلة، يحلل مقدمو الرعاية الصحية خلايا الدم بالنظر إليها تحت المجهر.
  •  تعداد خلايا الدم الشبكية: يقيس مقدمو الرعاية الصحية عدد الخلايا الشبكية لتحديد ما إذا كان نخاع العظم ينتج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة أم لا.

علاج فقر الدم كبير الكريات

يجب على مقدمي الرعاية الصحية معرفة السبب الرئيسي الكامن وراء الإصابة بفقر الدم ليتمكنوا من تقديم العلاج المناسب، وعندها يستطيع نخاع العظم تكوين خلايا دم حمراء سليمة.

مثلًا، قد يكون الشخص مصابًا بفقر الدم كبير الكريات لأنه لا يأكل ما يكفي من الطعام أو أن نظامه الغذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك (فيتامين ب 9).

أحيانًا، يأكل الناس طعامًا غنيًا بالعناصر الغذائية ولكن يعانون خللًا يمنع أجسامهم من امتصاص العناصر الغذائية. في هذه الحالة، فقد يصف مقدم الرعاية الصحية المكملات الغذائية. قد يوصون بتناول المكملات الغذائية حتى تُظهر اختبارات الدم أن نخاع العظام يُنتج خلايا دم حمراء صحية.

إذا كان الشخص مصابًا بفقر الدم كبير الكريات بسبب حالة مرضية أساسية، فسيعالج الطبيب الحالة الأساسية.

يصاب الكثير من الناس بفقر الدم كبير الكريات لأنهم يشربون الكثير من الكحول. في هذه الحالة، قد يصف الطبيب علاجًا طبيًا ويوصي بمحاولة التوقف عن تناول الكحول.

الوقاية من فقر الدم كبير الكريات

يحدث فقر الدم كبير الكريات لعدة أسباب، قد يكون عَرضًا جانبيًا لمرض أساسي وعندها لا نتمكن من منعه. ولكن إذا لم يكن الشخص مصابًا بمرض أساسي، فهناك خطوات يمكن اتخاذها لتقليل مخاطر الإصابة بفقر الدم الكبير، أو للوقاية منه، مثلًا؛ يجب الانتباه للصحة العامة.

تبدأ أعراض فقر الدم كبير الخلايا بالظهور بصورة خفيفة ثم تزداد سوءًا بمرور الوقت. عند ملاحظة تغيرات في الجسم، مثل الشعور بالتعب الشديد، فيجب التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية.

أحيانًا، يؤدي عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 12 و/أو حمض الفوليك إلى زيادة خطر الإصابة بفقر الدم كبير الكريات.

التوقعات

يتعافى معظم الأشخاص من فقر الدم كبير الكريات بعد تناول مكملات الفيتامينات. بينما يعتمد شفاء الأشخاص الذين يعانون حالة طبية أساسية على تطور مرضهم الأساسي وحالتهم الصحية.

يمكن الاعتناء بالصحة بتناول المكملات الغذائية الموصوفة من قبل مقدم الرعاية الصحية الخاص، واكتساب عادات غذائية صحية تضمن الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 12 وحمض الفوليك، ومتابعة الحالة عند الطبيب عند ملاحظة عودة أعراض فقر الدم.

اقرأ أيضًا:

لمفوما الخلايا التائية: الأعراض والعلاج

ابيضاض الدم تائي الخلايا في البالغين: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: فاطمة الرقماني

تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر