يُعد فقر دم فانكوني اضطرابًا وراثيًا نادرًا، وفيه يفتقد المرضى عناصر معينة في نظام إصلاح يُعنى بترميم الدنا في الخلايا باستمرار، إذ تحدث تصدعات في الحلزون المزدوج بسبب عمل الدنا في خلايانا طوال الوقت، ما يعني أنه يحتاج دائمًا إلى الإصلاح بعمليات جزيئية للترميم أو تصحيح الشيفرة الوراثية.

يشكل كل ذلك جزءًا من نظام الإصلاح المستمر الذي يحافظ على حالة الجسم الراهنة ويجنبنا الأمراض. أما مصابي اضطراب فقر دم فانكوني فيفتقدون عناصر معينة من نظام الإصلاح هذا، ما يجعل خلاياهم غير قادرة على معالجة الأضرار التي يسببها تحطيم الدنا بمواد كيميائية تسمى الألدهيدات.

يزيد ذلك من خطورة إصابة هؤلاء المرضى بسرطان الرأس والعنق مئات أضعاف المرات عن غيرهم، لأسباب غير واضحة حتى الآن.

تفسر الدراسة (التي أجراها فريق تقوده العالمة والطبيبة في جامعة روكفلر أجاتا سموجورزيفسكا) الأسباب التي تجعل هؤلاء الأشخاص معرضين لخطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية في الرأس والعنق أو HNSCC، وتمهد الطريق لتطوير علاجات جديدة.

نُشرت النتائج في مجلة نايتشر العلمية، وسلطت الضوء على الآليات التي يزيد التدخين وشرب الكحول من خلالها خطورة الإصابة بالسرطان لدى أي شخص، واقترحت أن مقاربات علاجية مشابهة قد تفيد هؤلاء الأشخاص.

اضطراب النسخ الجيني

يعاني الأشخاص الذين يولدون بفقر دم فانكوني من الكثير من المشكلات الطبية، منها فشل نقي العظام والعيوب الخلقية وزيادة خطر الإصابة ببعض السرطانات، مثل HNSCC وأورام سريعة الانتشار في الأغشية المخاطية للفم والأنف والحلق والمريء.

يخلق ذلك حاجة ماسة إلى تطوير مقاربات علاجية للسرطان تفيد هذه المجموعة الفرعية من المرضى الذين لا يستطيعون تحمل العلاج الكيميائي لعدم قدرتهم على إصلاح الدنا.

أشرفت العالمة سموجورزيفسكا على فريق مختبر صيانة الجينوم الذي تعمل فيه، وأجروا تحليل نسج لأورام HNSCC مأخوذة من أكثر من 50 مريض فقر دم فانكوني، وقورِنت مع عينات مماثلة مأخوذة من عامة مرضى هذا النوع من السرطانات، لفهم الطريقة التي يحفز فيها فقر دم فانكوني على تطور هذه الأورام.

وجد الفريق في أثناء فحص تسلسل الجينوم أن الخلايا الورمية لدى مرضى فقر دم فانكوني تمتلك مورثات موجودة في الكثير أو القليل من النسخ. تعرف هذه الظاهرة بالتعدد النسخي للجينات، واكتُشفت سابقًا في أورام HNSCC لدى الأشخاص الذين لا يعانون من الاضطراب الوراثي، لكن وُجد أن مرضى فقر دم فانكوني لديهم تعدد نسخي للجينات أكثر من أفراد المجموعة الأخرى.

أشارت سموجورزيفسكا إلى أن هذه النتائج قد تفسر سبب كون HNSCC مميتًا، إذ يعيش المرضى 17 شهر وسطيًا بعد تشخيصهم بالمرض. فتسبب هذه الفوضى الجينومية بآن واحد اضطرابات لأنظمة مختلفة تمنع الخلايا عادة من التحول إلى خلايا سرطانية، ويُعد ذلك أحد أسباب سرعة نمو هذه الأورام.

أضافت سموجورزيفسكا أن مرضى فقر دم فانكوني قد يحتاجون إلى تدخلات علاجية متعددة الجوانب، وأن نتائج دراسة فريقها ربما تمهد الطريق لإيجاد توليفات دوائية محددة مفيدة.

تختبر حاليًا مع زملائها مثل هذه التوليفات العلاجية باستخدام نماذج الفئران والأورام المأخوذة من مرضى والمزروعة في الفئران.

تقترح الدراسة أيضًا أن تعدد النسخ الجيني الكبير ينتج عن عمليات إعادة الترتيب البنيوية في جينومات مرضى فقر دم فانكوني التي تنشأ عند فشل الخلايا في إصلاح الدنا المتضرر من الألدهيدات خلال انقسام الخلايا بصورة صحيحة.

لاحظ العلماء أن أورام هؤلاء المرضى تُظهر باستمرار متغيرات بنيوية مماثلة مثل امتدادات للحمض النووي التي تظهر في أماكن خاطئة أو تضيع كليًا.

صمم الفريق أيضًا نموذج فئران للمرض تفتقد الأورام فيه إلى إحدى مورثات فقر دم فانكوني الضرورية لإصلاح الحمض النووي.

لوحظ زيادة عدد المتغيرات البنيوية في هذه الأورام، ما يؤكد أن نقص فعالية إصلاح الدنا يعرض الخلايا لامتلاك متغيرات بنيوية، وينتج عن ذلك تعدد النسخ الجيني. تفاجأ الفريق بأن الأورام التي لم تستطع إصلاح الدنا نمت نموًا كبيرًا.

أظهر تحليل دقيق لخلايا الورم احتمالية أن تكون جوالة، ما يشير أيضًا إلى السبب الذي يدفع الخلايا الورمية لمرضى فقر دم فانكوني للخروج من النسيج التي تنشأ فيه والانتشار.

تعتقد سموجورزيفسكا أنه يمكن استغلال بعض هذه الخصائص التي تحتاج إلى فهم أفضل في تطوير مقاربات علاجية جديدة لمعالجة مرضى السرطان الذين يعانون من فقر دم فانكوني.

الصلة مع التدخين ومعاقرة الكحول

ازدادت أهمية البحث عندما تساءل الباحثون عن كيفية استخدام نتائج فقر دم فانكوني لدراسة السرطانات المتفرقة لدى عامة المرضى.

استحصل الباحثون على بيانات جينومية لسرطانات HNSCC المتفرقة من قاعدة البيانات العامة التي تسمى أطلس جينوم السرطان، وأظهرت المعطيات وجود سلسلة من المتغيرات البنيوية في الشرائط الوراثية لتلك الأورام أيضًا.

وجد العلماء أيضًا علاقة بين التدخين وعدد المتغيرات البنيوية، إذ يتزايد هذا العدد بتزايد سنوات التدخين.

أظهرت الأورام التي تمتلك أعلى نسبة من المتغيرات دلائل على تعرض كحولي مرتفع، ويشير ذلك إلى أن شرب الكحول والتدخين الذي يعرض الجسم للألدهيدات ربما يغذي السرطان بآليات مشابهة لتلك الموجودة في فقر دم فانكوني.

تقترح سموجورزيفسكا أن استهلاك الكحول والتدخين يساهم في تطور أورام HNSCC لأنه يسبب ضررًا في الدنا بسبب الألدهيدات أكثر مما تستطيع الخلايا إصلاحه.

ينتج عن ذلك أن خلايا الأشخاص الذين لا يعانون من فقر دم فانكوني تعمل كأنها تعاني خللًا في إصلاح الدنا أيضًا، ما يؤدي إلى مجموعة مماثلة من الطفرات.

اقرأ أيضًا:

فحص دم يكشف أكثر من خمسين نوعًا من السرطان ، بعضها قبل ظهور الأعراض

سرطان الدرق أو سرطان الغدة الدرقية – كل ما يجب أن تعرفه

ترجمة: بشار ياسر محفوض

تدقيق: دوري شديد

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر