الأناناس فاكهة استوائية غنية بالفوائد الصحية، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والألياف، والماء، لكنها فقيرة بالسعرات الحرارية، ما يجعلها وجبة مثالية.
جرّب بعض الناس أيضًا تناولها أو وضعها على بشرتهم لتعزيز صحتها، بسبب غناها بالمكونات الغذائية ومضادات الأكسدة. يعرض هذا المقال فوائد تناول الأناناس للبشرة ، إضافةً إلى فوائد وضع الأناناس مباشرةً على البشرة ومخاطره.

فوائد تناول الأناناس للبشرة:

يحوي الأناناس خميرة قوية تسمى «بروملين»، وهي المسؤولة عن فوائد الأناناس الصحية، وهي أيضًا أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الأناناس مفيدًا للبشرة، فقد أظهرت الدراسات أن البروملين يملك خصائص مضادة للالتهاب والأكسدة والجراثيم.

في دراسة شملت 8 مرضى يعانون النخالية الحزازية المزمنة -وهي مرض جلدي مزمن يسبب حطاطات صغيرة متغيرة الحجم على الجلد- لوحظ أن تناول مكملات البروملين يوميًا لمدة ثلاثة أشهر قد حسّن الحالة دون آثار جانبية.

قد يعزز محتوى الأناناس من فيتامين C من صحة الجلد، إذ يحوي كوب واحد من الأناناس 88% من الحاجة اليومية من فيتامين C، المعروف بخصائصه القوية المضادة للأكسدة.

يملك فيتامين C عدة خصائص تفيد صحة البشرة:

  •  تعزيز إنتاج الكولاجين: يحفز إنتاج الكولاجين، وهو القالب البروتيني الذي يعطي البشرك بنيتها مع الحفاظ على مرونتها.
  •  يملك خصائص مضادة للأكسدة: قد يساعد فيتامين C في الوقاية من تخرب خلايا الجلد بسبب الجذور الحرة، وهي مكونات غير مستقرة قد تكون مؤذية عندما توجد بمستويات عالية.
  •  يساعد في شفاء الجروح: قد يساعد في تعزيز شفاء الجروح عبر تحفيز تشكل خلايا جلدية جديدة.

مع ذلك، قد تحتاج إلى تناول كمية كبيرة من الأناناس لملاحظة التغير في بشرتك. بدلًا من ذلك، جرب تناول الأناناس ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن.

فوائد تطبيق الأناناس موضعيًا:

يستخدم بعض الناس الأناناس موضعيًا بوضع الفاكهة الطازجة مباشرةً على البشرة أو صنع سيرومات أو أقنعة للوجه في المنزل، مع أن شراء الناس منتجات العناية بالبشرة التي تحوي خلاصة الأناناس أو البروملين أكثر شيوعًا.

تقترح بعض الأدلة أن البروملين يفيد عند وضعه على البشرة. إذ أظهرت دراسة مخبرية أن استخدام غسول الوجه بالبروملين يثبط بعض الجراثيم المسببة لحب الشباب.

إضافةً إلى ذلك، لوحظ في دراسة شملت 11 شخصًا استخدموا كريمًا مستخلصًا من الأناناس مرتين يوميًا أنه يقلل كثيرًا تهيّج البشرة والكلف وحروق الشمس وإفراز زيوت البشرة مقارنةً بالدواء الوهمي.

مع ذلك، لا ينطبق هذا على الأناناس الطازج لأن كريم خلاصة الأناناس المستخدم في الدراسة رُكّب خصوصًا لوضعه على البشرة وامتصاصه مباشرة.

مساوئ تطبيق الأناناس الطازج على الجلد:

البروملين خميرة قوية وسبب شائع لتهيج البشرة، مثل تورم اللسان الخفيف أو الاحمرار حول الفم الذي يسببه تناول الأناناس.

بحثت معظم الدراسات حول فاعلية الأناناس أو البروملين. خلاصة الأناناس المكثفة لا الأناناس الطازج، تورد هذه الخلاصات جرعة أكبر من البروملين إلى البشرة. من غير المحتمل أن يوفر وضع الأناناس الطازج على البشرة أي فوائد تُذكر.

قد تكون جرعة البروملين صغيرة جدًا لتزود البشرة بفوائدها لكنها كافية لتسبب تهيّجًا في البشرة، والأناناس الطازج ليس جيد الامتصاص أيضًا.

بدلًا من ذلك، ينبغي استخدام منتجات العناية بالبشرة المصنوعة من خلاصة الأناناس أو البروملين.

صُنعت هذه المنتجات لتمتصها البشرة و تحقق أقصى فائدة ممكنة، إذ تحوي جرعات أكثر فاعلية من البروملين عادةً في تركيبة لا تسبب تهيجًا.

خلاصة القول:

الأناناس غني بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة وخميرة البروملين، وقد تحسن جميعها صحة البشرة.

على أي حال، قد لا يوفر وضعه مباشرةً على الجلد فوائد ملحوظة وقد يسبب تهيج الجلد.

لتجربة فوائد الأناناس الاستوائي، ينبغي استخدام منتجات العناية بالبشرة المصنوعة من البروملين وخلاصة الأناناس بدلًا من وضع الأناناس الطازج على الجلد.

اقرأ أيضًا:

هل يضر المكياج بالبشرة؟

فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة

ترجمة: نغم سمعان

تدقيق: نور عباس

المصدر