اللوز الحلو أحد أنواع النباتات التي تنتج الحبوب التي تعد طعامًا مألوفًا. يستخدم اللوز الحلو وزيته المحضران بآلية الضغط على الحبوب في صناعة الأدوية. يستخدم اللوز الحلو أيضًا لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول والسمنة ومرض السكري وأمراض الجلد وغيرها من الحالات الأخرى، ولكن لا يوجد دليل علمي جيد يدعم هذه الاستخدامات.

كما يستخدم اللوز الحلو على هيئة محلول لإذابة بعض الأدوية، بحيث يسهل إعطاؤها على شكل جرعات.

في الصناعة، يستخدم اللوز الحلو على نطاق واسع في مستحضرات التجميل.

كيف يعمل اللوز الحلو؟

يحتوي اللوز الحلو على ألياف وأحماض دهنية ومركبات نباتية أخرى، قد تساعد هذه المركبات على خفض الكوليسترول وتنظيم مستوى سكر الدم، ما يعد مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب.

قد يساعد اللوز الحلو الأشخاص على الالتزام بالحميات الغذائية عند محاولة إنقاص الوزن.

الاستخدامات والتأثير

ربما يكون غير فعالٍ عند الأشخاص الذين يعانون من اضطراب مزمن في الأمعاء الغليظة الذي يسبب آلامًا في المعدة (متلازمة القولون العصبي أو القولون العصبي).

لا يقلل تناول دقيق اللوز من الأعراض لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، بل يؤدي إلى تفاقم الأعراض لديهم مثل الألم وعدد حركات الأمعاء.

الحد من كثرة التجاعيد وتأخير شيخوخة الجلد

قد يساعد تناول كمية كبيرة من اللوز الحلو بدلًا من وجبة خفيفة أخرى على تقليل حجم تجاعيد الجلد لدى النساء بعد انقطاع الطمث، (لا توجد أدلة كافية على ذلك)

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD).

تُظهر الأبحاث المبكرة أن شرب مستخلص اللوز الحلو قد يساعد في علاج أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

أمراض القلب

قد يقلل تناول اللوز الحلو ضمن النظام الغذائي من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص المعرضين للخطر. لكن لا يبدو أن تناول اللوز الحلو يساعد على خفض نسبة الكوليسترول لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب ومستويات الكوليسترول المرتفعة.

مرض السكري

قد يؤدي تناول اللوز الحلو ضمن النظام الغذائي إلى تحسين بعض مقاييس التحكم في نسبة السكر في الدم، لكن الدراسات حتى الآن لا تزال ضئيلة، ولم تتفق جميع النتائج.

نحن بحاجة إلى دراسات أكبر وأعلى جودة للتأكيد على صحة ذلك.

مستويات الكوليسترول العالية

تُظهر الأبحاث المبكرة أن تناول اللوز النيء ضمن نظام غذائي خاضع للمراقبة أو تناول زيت اللوز الحلو قد يخفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول (الضار) منخفض الكثافة (LDL) لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول، لكن لا يبدو أن تناول اللوز يحسن من مستوى كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (الجيد)(HDL) أو الدهون الثلاثية.

الأرق

قد يساعد تناول اللوز بعض الأشخاص الذين يعانون من الأرق على النوم أفضل.

الحد من السمنة

قد يؤدي تناول اللوز الحلو ضمن نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية إلى تحسين فقدان الدهون لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، لكن لا يبدو أنه يزيد من فقدان الوزن.

قد يؤدي تناول اللوز الحلو إلى خفض الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة لدى الأشخاص المصابين بالسمنة.

تلف الجلد الناجم عن العلاج الإشعاعي (التهاب الجلد الإشعاعي)

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن تطبيق مرهم اللوز على الجلد لا يقي من تلف الجلد الناجم عن العلاج الإشعاعي لدى النساء المصابات بسرطان الثدي.

بعض مشكلات الجلد

قد يؤدي تطبيق زيت اللوز الحلو على الجلد في أثناء الحمل إلى تقليل الحكة الناتجة عن التجعدات الصغيرة. ولكن لا يبدو أنه يمنع ظهور التجعدات الصغيرة أكثر من الكريم العادي.

الأكزيما (التهاب الجلد التأتبي)، عند وضعه على الجلد.

الإمساك

يساعد زيت اللوز في الحد من الحد من حالات الإمساك.

سرطان المثانة والثدي والفم والطحال والرحم.

هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتقييم فعالية اللوز الحلو لهذه الاستخدامات.

الأعراض الجانبية

على الأرجح، ليس هناك ضرر ناتج من تناول الزيت الحلو ضمن الغذاء، لكن لا توجد معلومات مؤكدة كافية عن سلامة استخدامه دواءً ولا عن الأعراض الجانبية الناجمة عنه.

تأثيره على الجلد

لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة إذا كان اللوز الحلو آمناً أم لا، ولكنه قد يسبب آثارًا جانبية كالحكة والاحمرار.

تحذيرات خاصة في بعض الحالات مثل:

الحمل والرضاعة

لا توجد معلومات كافية وموثوقة لمعرفة إذا كان اللوز الحلو آمنًا للاستخدام دواءً في أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

داء السكري

قد يخفض اللوز الحلو نسبة السكر في الدم لدى بعض الأشخاص، يجب مراقبة علامات انخفاض نسبة السكر في الدم ومراقبة نسبة السكر في الدم بعناية في حال الإصابة بداء السكري عند استخدام الوز الحلو.

متلازمة القولون العصبي (IBS)

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من اللوز الحلو إلى تفاقم الألم والإسهال لدى الأشخاص المصابين بالقولون العصبي. يجب الالتزام بكميات الأكل التي يقترحها مقدم الرعاية الصحية الخاص.

حصوات الكلى

ارتبط شرب حليب اللوز الحلو بمشاكل المثانة والكلى لدى الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بحصوات الكلى. ينبغي تجنب شرب كميات كبيرة من حليب اللوز الحلو إذا عانى أحد أفراد الأسرة من حصوات الكلى.

الجراحة

اللوز الحلو قد يخفض نسبة السكر في الدم لدى بعض الناس. من الناحية النظرية، قد يتداخل اللوز الحلو مع السيطرة على نسبة السكر في الدم في أثناء الإجراءات الجراحية وبعدها. ينبغي التوقف عن استخدام اللوز الحلو قبل الجراحة المجدولة بنحو أسبوعين على الأقل.

التداخلات

ليس لدينا حاليًا أية معلومات عن تداخلات اللوز الحلو.

الجرعات

تعتمد الجرعة المناسبة من اللوز الحلو على عدة عوامل مثل عمر المستخدم وصحته وعدة شروط أخرى. في هذا الوقت لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد مجموعة مناسبة من جرعات اللوز الحلو. ضع في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة آمنة وقد تكون جرعاتها مهمة. تأكد من اتباع الإرشادات ذات الصلة على ملصقات المنتج واستشر الصيدلي أو الطبيب أو غيره من أخصائي الرعاية الصحية قبل الاستخدام.

اقرأ أيضًا:

فوائد زيت اللوز المر

فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة

ترجمة: ديانا بريمو

تدقيق: وسام عمارة

مراجعة: مازن النفوري

المصدر