أكدت السلطات في اليابان يوم الثلاثاء 14 يناير وجود حالة إصابة بالفيروس الغامض الذي ظهر أول مرة في الصين ، وهو من عائلة فيروسات SARS (الضائقة التنفسية الشديدة الحادة).

هذه المرة الثانية فقط الذي يظهر فيها فيروس الكورونا Corona virus الجديد خارج حدود الصين بعد تأكيد منظمة الصحة العالمية ظهور حالة في تايلند سابقًا.

يقول وزير الصحة في اليابان إن رجلًا زار مدينة ووهان Wuhan الواقعة في مركز الصين والتي تُعتبر نقطة انطلاق الجائحة قد أُدخل المستشفى في 10 يناير بعد عودته من اليابان بأربعة أيام، إذ عانى حرارة مستمرة.

أثبتت الفحوصُ على المريض الذي خرج من المستشفى يوم الأربعاء إصابتَه بالفيروس الجديد.

يقول الوزير: «هذه أول حالة إصابة في البلاد بذات الرئة المُسَبَّبة بفيروس كورونا، وسنتابع البحث عن هذا الوباء مع تعزيز التعاون مع منظمة الصحة العالمية والمنظمات الأخرى التي لها علاقة بالموضوع لتقدير خطورة الوضع».

قتلت الجائحة شخصًا واحدًا حتى الآن مع إصابة 41 شخصًا في مدينة ووهان Wuhan.

دُقَّت أجراس الخطر بسبب الجائحة، لأن الفيروس الجديد هو من نفس عائلة الفيروسات التي تسبب الضائقة التنفسية الشديدة الحادة SARS، والتي قتلت 349 شخصًا في الصين و299 شخصًا في هونغ كونغ في عامَي 2002 و2003.

تحدثت السلطات في مدينة ووهان Wuhan عن بدء الجائحة في سوق للطعام البحري، وقد أُغلِق في 1 يناير.

قالت السلطات اليابانية إن الشخص المصاب لم يزر تلك السوق، ولكن من المحتمل أنه كان على اتصال مع أحد المصابين بالفيروس في المدينة.

أخبر المتحدث الرسمي لوزارة الصحة اليابانية إيجي هينوشيتا Eiji Hinoshita المراسلين أن خطر العدوى من المريض كان منخفضًا، وأُجريت فحوص دقيقة للتأكد من عدم إصابة الأشخاص المخالطين له.

فيروس الصين الغامض يظهر في اليابان - إصابة بالفيروس الغامض الذي ظهر أول مرة في الصين - عائلة فيروسات SARS (الضائقة التنفسية الشديدة الحادة)

يقول هينوشيتا: «في هذه النقطة من غير المحتمل أن تحدث جائحة، إذ إن المريض لم يعد يعاني حرارة بعد الآن، وهو يتعافى في منزله». وقد رفض المسؤولون إعطاء أي معلومات إضافية عن المريض، من ضمنها جنسيته، للحفاظ على خصوصيته.

قالت وسائل الإعلام المحلية إن المريض رجل في الثلاثينيات من عمره، ويعيش في مدينة كاناغاوا Kanagawa في الجنوب الغربي من العاصمة طوكيو Tokyo. وقالت وكالة البث اليابانية إن المريض قد استعاد عافيته قَبْلًا، وهو الآن يستريح في منزله، بينما يقوم مسؤولو الحجر الصحي في مطار ناريتا Narita في العاصمة بفحص طبي لكل المسافرين.

تحثّ وزارة الصحة أي شخص تطور لديه سعال أو حرارة بعد زيارة مدينة ووهان Wuhan أن يرتدي قناعًا طبيًّا ويسارع في الذهاب إلى أقرب مؤسسة طبية.
قال هينوشيتا Hinoshita إن على اليابان أن تكون على أهبة الاستعداد لرأس السنة القمرية، وهو موسم للسفر في الصين. فمن المتوقع أن تستقبل اليابان عددًا كبيرًا من الزوار الصينيين.

لم تتضح بعد قدرة الفيروس الغامض على الانتقال بين البشر، لكن السلطات في تايلاند قالت إنه من المحتمل أن يكون الفيروس قد انتشر بين أفراد عائلة. وقالت المرأة المصابة في تايلاند إنها لم تزر سوق الطعام البحري في مدينة ووهان Wuhan، وهي الآن في حالة مستقرة.

قالت الطبيبة ماريا فان كيرهوف Maria Van Kerkhove التي تعمل في منظمة الصحة العالمية: إنها لن تتفاجأ بوجود انتقال محدود للفيروس بين الأشخاص وخصوصًا العائلات التي يتمتع أفرادها بتواصل وثيق.

وتحدثت السلطات في هونغ كونغ Hong Kong يوم الثلاثاء 14 يناير عن إدخال نحو 24 شخصًا إلى المستشفى بسبب حرارة أو أعراض تنفسية بعد السفر إلى مدينة ووهان Wuhan، لكن لم تتأكَّد أي إصابات جديدة بالفيروس حتى الآن.

اقرأ أيضًا:

علاج فيروس كورونا الشرق الأوسط المميت

الكورونا: تاريخها ومسبباتها

فايروس جديد شبيه بالسارس قد يصيب الإنسان

ترجمة: زياد الشاعر

تدقيق: نغم رابي

مراجعة: صالح عثمان

المصدر