يبدأ كل طفل فقد أسنانه اللبنية والحصول على أسنانه البالغة في الوقت ذاته تقريبًا، ومع ذلك في حالات استثنائية، تسرع العملية أو تتأخر.

كيف تسقط أسنان الطفل؟

لا تُستخدم أسنان الطفل لتناول الطعام فقط، بل تُحافظ على المساحة اللازمة للأسنان الدائمة –البالغة- لتبزغ في الفم. عندما تبدأ الأسنان الدائمة بشق طريقها تجاه الفم، فإنها تُذوب جذر سن الطفل -السن اللبنية- الموجود في طريقها بوضوح ما يُسبب سقوط أسنان الطفل، ويُصبح ارتباط السن رخوًا جدًا وجاهزًا للسقوط فور إذابة معظم الجذر أو كله.

من سن السادسة إلى السابعة:

يفقد الطفل سِنه الأولى بين سن السادسة والسابعة، عادةً ما تكون القواطع المركزية السفلية هي أولى الأسنان سقوطًا، تليها القواطع المركزية العلوية.

يتأثر تناول الطعام قليلًا في هذه المرحلة، وقد يُفضل الطفل المضغ على الأسنان الخلفية، ويُصبح تناول الأطعمة الصلبة صعبًا عندما تكون أسنان الطفل الأمامية رخوة للغاية، وفي المرحلة التي تلي سقوطها.

قدمي لطفلك قطعًا بحجم قضمه واحدة من الأطعمة الصلبة، بدلًا من إعطائه تفاحة كاملة أو جزرة أو أطعمة مماثلة تتطلب الحاجة إلى العض بالأسنان الأمامية، لأن مضغ القطع الأصغر بالأسنان الخلفية أسهل، فتقل الحاجة إلى استخدام الأسنان الأمامية.

من سن السابعة إلى الثامنة:

من المرجح أن القواطع الجانبية هي أسنان الطفل التي قد يفقدها تاليًا، وتقع بين القواطع المركزية والأنياب.

تتزايد صعوبة تناول الأطعمة مثل الذرة وقطعة خبز وأجنحة الدجاج وأضلاع اللحم بالتدريج، لذلك قدمي لطفلك أطعمة سهلة المضغ، على شكل قطع بحجم قضمه واحدة.

من سن التاسعة إلى الثانية عشرة:

بعد استراحة قصيرة من عملية فقدان الأسنان، فإن الأسنان التالية التي قد يفقدها طفلك هي الأضراس الأولية العلوية والسفلية. تُستخدم هذه الأسنان في معظم عمليات المضغ القوي لأطعمة مثل اللحوم والخضروات الصلبة أو النيئة. لأن الضرس الأساسي الثاني والناب الأول ما زالا باقيين في الفم، قد يشكو طفلك أن الطعام أصبح عالقًا بين هذه الأسنان، حال عانى الطفل ذلك اطلبي منه شطف أسنانه أو تنظيفها بالفرشاة والخيط بعد كل وجبة، لتجنب تراكم الجير على الأسنان.

الأنياب السفلية قد تسقط تاليًا، وقد يشعر طفلك بأنه فقد جميع أسنانه اللبنية في هذه المرحلة، ومع ذلك ما زال عدد قليل آخر من الأسنان لم يسقط بعد.

من سن العاشرة إلى الثانية عشرة:

بعد فقدان 17 سنًا لبنية، يفقد الطفل في مرحلة ما قبل المراهقة أخيرًا الأسنان اللبنية الثلاث المتبقية: الأنياب العلوية والأضراس الأولية العلوية والسفلية.

لم يعد طفلك صغيرًا:

بحلول سن 13 عامًا، سيكون لدى طفلك معظم أسنانه الدائمة، باستثناء أضراس العقل التي تبزغ بين سن 17 و21 عامًا.

نظافة الفم التامة مهمة جدًا خلال مراحل بزوغ أسنان طفلك وسقوط الأسنان اللبنية. تذكري أن تشجعي طفلك على تنظيف أسنانه جيدًا بالفرشاة والخيط مرتين في اليوم، وزيارة طبيب الأسنان بانتظام. من الأمور المهمة التي يركز عليها طبيب الأسنان الوقاية من تسوس، والتحقق من علامات سوء الإطباق. سيفحص طبيب الأسنان أيضًا أسنان الطفل اللبنية التي ربما لم تسقط، ما قد يشير إلى أن طفلك ربما يحتاج إلى وضع تقويم أسنان، وقد يوصي الطبيب بزيارة اختصاصي تقويم الأسنان.

إذا شعرت بالقلق بشأن كيفية سقوط أسنان طفلك اللبنية، أو لديك أسئلة عن الأسنان الدائمة التي ستحل محلها قريبًا، استشر طبيب الأسنان.

اقرأ أيضًا:

أطباء الأسنان قلعوا أكثر من 500 سن لطفل بعمر السبعة أعوام

ما هو أفضل معجون أسنان وعلى أي أساس تختاره؟

ترجمة: يمام نضال دالي

تدقيق: أمنية يسري

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر