ما هي قشرة اللحية ؟

تُعَد القشرة مرضًا جلديًّا شائعًا. تصيب القشرة فروة الرأس عادةً، فتجعل الجلد متهيجًا محمرًا، مليئًا بالقشرة التي غالبًا تصيب الشخص بالحكّة. إن كنت تعاني قشرة الرأس، فستجد قشورًا جلديةً في شعرك. تُسمى الحالة أحيانًا: التهاب الجلد الدهني. ويحدث الشيء ذاته لشعر الوجه، ما يسبب ظهور قشور بيضاء والشعور بالحكة.

مسببات القشرة

توجد الملاسيزيَّة النُّخالِيَّة -نوع من الفطريات- في جلد جميع البشر تقريبًا. ينمو هذا الفطر في المناطق التي تحتوي على غدد دهنية كثيرة مثل فروة الرأس وشعر الوجه. يُساعد الفطر على تحليل الزهْم، وهو الزيت الذي تفرزه الغدد الدهنية. يتحرر حمض الأوليك بعد هذه العملية، ما يُسبب تهيجًا جلديًّا لبعض الأشخاص، خاصةً ذوي البشرة الدهنية، فهم يملكون جراثيم ملاسيزية أكثر، ومن ثم تزيد نسبة تحرر حمض الأوليك.

يملك البعض معدلًا أسرع لنمو الخلايا. يُشير هذا إلى قدرة الخلايا على التجدد عدة مرات. تتجدد الخلايا عادةً في دورة تستغرق 30 يومًا، لكن قد تكون الدورة أسرع، أي تستغرق أقل من 30 يومًا، ما يؤدي إلى تراكم خلايا الجلد الميتة.

إذا وجدت قشرة بيضاء في لحيتك دون احمرار أو تهيج للجلد تحتها، فربما كنت تعاني جفاف البشرة. وفي حالات أخرى، إذا كنت لا تهتم بغسل لحيتك بالقدر الكافي، فقد يؤدي هذا إلى تراكم الدهون وخلايا الجلد. ومهما كان سبب قشرة اللحية ، فستلاحظ أنها تزداد سوءًا في الجو البارد أو الجاف أو الحار أو الرطب.

كيف تتخلص من قشرة اللحية ؟

للتخلص من القشرة تلزمك خطة تتضمن إزالة خلايا الجلد الميتة والتحكم في زيادة الزيوت لمنع تكَوُّن قشور جديدة. تتضمن الخطة عادةً مزيجًا من التقشير والغسل والترطيب. تذكر أن النتائج الملحوظة تظهر عادةً بعد أسبوع أو أسبوعين، بصرف النظر عن نوع المنتجات المُختارة.

1- التقشير:

يساعد التقشير على التخلص من خلايا الجلد الميتة، متضمنةً الخلايا المتسببة في وجود القشرة. تحتاج إلى فرشاة اللحية في هذه الخطوة، استخدم فرشاة ذات شعيرات ناعمة. تساعدك الفرشاة على إزالة خلايا الجلد الميتة، إضافةً إلى توزيع الزيوت على بقية الجلد، ما يجعل شعر لحيتك ناعمًا سهل التنظيف.

2- الغسل:

اغسل لحيتك بنفس الشامبو الذي تستعمله لغسل شعر رأسك، ويُفضَّل استخدام شامبو مضاد للقشرة يحتوي على هذه المكونات:

  •  بيريثيون الزنك.
  •  قطران الفحم (Coal Tar).
  •  كبريتيد السيلينيوم.
  •  زيت شجرة الشاي.

دلِّك لحيتك بالشامبو جيدًا وتأكد من وصول الشامبو إلى الجلد، وانتظر دقيقة أو دقيقتين قبل شطفه بالماء. تجنب استخدام الماء شديدة السخونة، إذ قد يؤدي إلى جفاف البشرة أو تهيج الجلد.

قد يكون الشامبو المُصمم لشعر الرأس قاسيًا جدًّا على بشرة الوجه، خاصةً إن كانت بشرتك حساسة أو جافة. في هذه الحالة استعمل منظفًّا مخصصًا لشعر اللحية.

3- الترطيب:

يُعَد ترطيب اللحية أمرًا مهمًا جدًّا للتخلص من القشرة. يساعد الترطيب على امتصاص الجلد للماء وحمايته بعد استعمال الشامبو. عند ذكر الترطيب، يخطر الغسول (اللوشن) ببالك مباشرةً، لكن استخدام اللوشن في غسل اللحية يبدو أمرًا صعبًا لما يتركه من بقايا، لذا يُعَد الحل الأمثل هو زيت اللحية.

قد تحتاج إلى نوع من الزيوت لا يُغلق مسام البشرة مثل زيت شجر الأركان، إن كانت بشرتك عُرضة للإصابة بالبثور. ضع المرطب مباشرةً بعد غسل لحيتك، افرك بضع قطرات من الزيت على يديك ودلِّك لحيتك جيدًا وما تحتها من جلد، إلى أن تبلغ نهايات لحيتك. ابدأ بقطرة أو اثنتين لتجنب الإفراط في الزيت، وأضف المزيد إن شعرت بالحاجة إلى ذلك.

قشرة اللحية: كل ما تود معرفته - الزيت الذي تفرزه الغدد الدهنية في اللحية - قشرة الذقن - التهاب الجلد الدهني - الملاسيزية النخالِية

كيف أمنع تكرارها؟

يجب عليك أن تستمر في تطبيق الروتين ذاته حتى بعدما تتخلص من القشرة، خاصةً الغسل والترطيب. حاول أن تُتابع بشرتك باستمرار، وقيِّم شعورك: أتشعر بالحكَّة أم لا؟ تذكَّر أن تستخدم مرطبًا أقوى خلال الجو البارد أو الجاف.

إن كنت تستخدم شامبو طبيًّا، فاستخدمه مرةً أو مرتين أسبوعيًّا بعد اختفاء القشرة.

الخلاصة

تُعَد قشرة اللحية مشكلةً شائعة، ويمكن حلها باتِّباع روتين بسيط. ومهما كانت الطريقة التي تود اتباعها في التخلص من القشرة، فيجب أن تنتبه لشعر لحيتك والبشرة تحته.

استشر الطبيب إن لم تلاحظ تحسُّنًا بعد بضعة أسابيع، فقد تحتاج إلى استخدام مضاد فطريات أو علاج ستيرويدي موضعي.

وعليك أن تحافظ على لحيتك خاليةً من القشرة باتباع الروتين نفسه حتى بعد زوالها.

اقرأ أيضًا:

كيف نفرق بين قمل الرأس و القشرة؟ وما هو شكل القمل؟

تقشر الوجه: الأسباب والعلاج

ترجمة: علي المغربي

تدقيق: محمد الصفتي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر