قمر المريخ “فوبوس” محكوم عليه بترك كوكبه الاصلي . فلقد أظهرت دراسة جديدة انه من المرجح أن يتحطم القمر قبل ان يصل الى الغلاف الجوي للمريخ، و سوف ينتج عن ذلك حلقة من الحطام التي ستحيط بالكوكب لملايين السنين.

الدراسة التي نشرت في مجلة نيتشر لعلوم الأرض هذا الأسبوع، في أعقاب تقرير نشر في وقت سابق من هذا الشهر يظهر انه بالاضافة الى اقتراب القمر فوبوس من المريخ بشكل تدريجي، و ذلك بسبب جاذبية هذا الاخير، فقد تم ملاحظة علامات تظهر تصدعاً في هيكل القمر ناتجة عن قوة الجذب.

حسب عالمي الكواكب بنيامين بلاك وتوشار ميتال، من جامعة كاليفورنيا في بيركلي، فان “فوبوس” كان قد نجا من تصادم كبير في وقت مبكر من تاريخه، ولكن الأضرار الناجمة عن هذا الحادث جعلت بنية القمر ضعيفة جدا.

وقد أجرى العلماء دراستهم حول الموضوع باستخدام نموذج تحليلي فتوصلوا إلى نتيجة مفادها أن “فوبوس” سيتحطم كلياً بعد 20-40 مليون عام تقريبا وسيشكل حطام هذا القمر حلقة كثيفة من الشظايا حول المريخ، ستستمر في الدوران حول الكوكب لما يقارب المئة مليون عام.

يذكر ان “فوبوس” يدور حول المريخ على بعد 6 آلاف كيلومتر من سطحه و يقترب من الكوكب عبر مسار حلزوني بمعدل 2 متر كل مئة عام، ولهذا يعتبر “فوبوس” أقرب قمر إلى كوكبه في المنظومة الشمسية.