حمض غاما أمينوبيوتيريك Gamma-aminobutyric acid، اختصارًا غابا GABA، هو ناقل عصبي أو رسول كيميائي في الدماغ، يثبّط إشارات محددة في الجهاز العصبي المركزي، فيبطئ نشاط الدماغ، أي أنه ذو تأثير مهدئ وواق في الدماغ والجسم.

كل ما تحتاج إلى معرفته عن المكملات المحتوية على الناقل العصبي غابا - حمض غاما أمينوبيوتيريك Gamma-aminobutyric acid - يبطئ نشاط الدماغ

يُنتَج غابا طبيعيًا في الجسم، ويوجد أيضًا في الأغذية المختمرة، مثل التيمبيه tempeh (من منتجات الصويا) والميسو miso (توابل يابانية)، ونظرًا لأنها أطعمة لا يتناولها معظم الناس، يحتاج بعض الأشخاص إلى استخدام مكملات غذائية تحتوي الناقل GABA للحصول على فوائده.

ما هو غابا ؟

يحتوي الدماغ الكثير من النواقل العصبية التي تنشط أو تثبّط تفاعلات معينة في الجسم، GABA هو ناقل عصبي يثبط أو يبطئ الوظائف الدماغية، ومن آثاره:

• تخفيف القلق.

• تقليل التوتر.

• تحسين النوم.

• الوقاية من تضرر الدماغ.

يُطلق الدماغ الناقل غابا طبيعيًا في نهاية اليوم، ليعزّز النوم ويسمح للجسم بالراحة، ويصف الأطباء أدوية تعزز عمل الناقل GABA لتخفيف القلق وتعزيز النوم.

يؤدي نشاط GABA إلى تخفيف التوتر وتحسين النوم

يؤدي نشاط GABA إلى تخفيف التوتر وتحسين النوم

الفوائد الطبية لزيادة مستوى الناقل غابا

اقترح بعض الخبراء وجود فوائد لارتفاع مستوى غابا، لكن الأدلة على ذلك غير مؤكدة. وفقًا لدراسات أُجريت في عام 2019، يمتلك غابا خصائص مضادة للميكروبات وخصائص مضادة للصرع وأخرى مضادة للأكسدة، ربما تساعد في الوقاية من بعض الحالات الطبية، مثل:

  •  داء السكري.
  •  ارتفاع ضغط الدم.
  •  الأرق.

الأدوية التي ترفع مستوى الناقل GABA

قد يصف الأطباء الأدوية التي ترفع مستوى الناقل غابا، أو تنشط مستقبلاته في الدماغ، لمعالجة حالات طبية مثل الصرع.

من الأدوية المستخدمة لذلك البنزوديازيبينات benzodiazepines (مثل الفاليوم Valium Xanax) التي تُنشط نفس المستقبلات العصبية لغابا، ووفقًا لإحدى الدراسات، تنخفض مستويات الناقل غابا في أدمغة المصابين بالاكتئاب؛ لذا قد يكون استخدام البنزوديازيبينات فعالًا في هذه الحالات أيضًا.

يستخدم الأطباء أيضًا الغابابنتين gabapentin (Neurontin)، وهو مشابه كيميائي لغابا، للمساعدة في علاج الصرع وآلام العضلات. لا يعلم الأطباء بعد ما إذا كانت التأثيرات العلاجية لهذه الأدوية تنتج عن تأثيرها على مستقبلات غابا، أم أنها بفعل آليات أخرى.

مكملات الناقل غابا

يستعين البعض بمكملات GABA بهدف الاستفادة من خصائصها المفترضة المخففة للتوتر والقلق، وقد أجازت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA استخدام مكملات غابا في صورة إضافات غذائية، فأصبح يُضاف صناعيًا إلى العديد من المنتجات، مثل:

  •  المشروبات الرياضية.
  •  قطع الوجبات الخفيفة snack bars.
  •  اللبان (العلكة).
  •  الحلوى، وغير ذلك.

يُنتج جابا صناعيًا من خلال عملية تخمر، باستخدام نوع من جراثيم التخمر اللبني lactic acid bacteria.

مثل غيرها من المكملات الغذائية، لا تخضع هذه المكملات لمعايير تنظيم الأدوية التابعة لإدارة الغذاء والدواء؛ لذا يجب الحذر عند شرائها والتأكد من مصدرها.

تحتوي العديد من المشروبات الرياضية على GABA

تحتوي العديد من المشروبات الرياضية على GABA

كيف تُستخدم مكملات غابا؟

يستخدم البعض مكملات غابا في صورة حبوب دوائية، أو مضافة إلى الأطعمة ومشروبات البروتين.

لم يضع الباحثون حدًا للاستهلاك اليومي، أو حدًا أعلى مسموحًا به، عليك استشارة الطبيب إذا كنت تخطط لتناول هذه المكملات.

حتى الآن، لا توجد دراسات كافية حول الآثار الجانبية المحتملة لهذه المكملات. إذا اختبرت آثارًا سلبية تعتقد أنها مرتبطة بهذه المكملات، توقف عن استخدامها واتصل بالطبيب.

تحتوي العديد من المشروبات الرياضية على GABA

تحتوي العديد من المشروبات الرياضية على GABA

فوائد مكملات غابا

يتشكك بعض الباحثين بشأن فوائد تناول مكملات غابا المفترضة؛ إذ لم يثبت ما إذا كانت الفوائد التي يكتسبها الأشخاص بعد تناول مكملات غابا هي نتائج حقيقية أم أنها أثر وهمي placebo.

يعتقد بعض الخبراء أن مكملات غابا لا تعبر الحاجز الدموي الدماغي blood-brain barrier؛ أي أنها لا تصل إلى الدماغ أصلًا، وإن ذكرت بعض الدراسات آثارًا إيجابية لتناول مكملات غابا، منها:

تحسّن التفكير والأداء

وجدت دراسة أُجريت في عام 2015 أن تناول 800 ميليغرام من مكملات غابا يوميًا قد ساعد على إنجاز المهام الذهنية، مثل تحديد الأولويات والتخطيط، ومع أن الدراسة أُجريت على 30 مشاركًا فقط، استنتج الباحثون منها فاعلية مكملات غابا في تحسين التفكير والأداء العقلي.

الحد من التوتر

في دراسة أُجريت عام 2012، وجد الباحثون أن تناول 100 ميليغرام من مكملات غابا يوميًا قد ساعد على تخفيف التوتر الناجم عن المهام الذهنية، لكن كانت عينة هذه الدراسة صغيرة، تتألف من 63 مشاركًا فقط.

بناء العضلات والتعافي بعد التمرين الرياضي

طلبت دراسة بحثية من 21 ذكرًا بصحة جيدة تناول مكمل مكون من بروتين الحليب وحده، أو من بروتين الحليب مضافًا إليه غابا، يوميًا لمدة 12 أسبوعًا.

مارس المشاركون تمارين المقاومة مرتين أسبوعيًا، وبقياس النتائج، وُجد أن تناول المكمل غابا مضافًا إلى بروتين الحليب قد ساعد في زيادة مستوى هرمون النمو، ومع أن الدراسة كانت صغيرةً أيضًا، استنتج الباحثون أن تناول مكملات غابا يساعد في البناء العضلي والتعافي بعد التمرين، وأوصوا بإجراء المزيد من الأبحاث.

قد تعزز مكملات GABA بناء العضلات والتعافي بعد ممارسة التمارين

قد تعزز مكملات GABA بناء العضلات والتعافي بعد ممارسة التمارين

الخلاصة

يلعب غابا دورًا رئيسًا في تعزيز النوم وتخفيف القلق وحماية الدماغ، لكن لم يتمكن العلماء من إثبات الآثار الإيجابية لتناول مكملات غابا على نطاق واسع، وربما تكون منافع استخدامها محدودة.

إذا شُخصت حالتك بالإصابة بالاكتئاب أو القلق أو اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، فإن عليك استشارة الطبيب حول العلاجات مُثبتة الفاعلية قبل تناول أي مكملات.

اقرأ أيضًا:

هل تدخين الماريجوانا يساعد على النوم ؟

ما هي الادوية المهلوسة ( Hallucinogens ) ؟

ترجمة: سارة الدنيا

تدقيق: أكرم محيي الدين

المصدر