إذا فقدت جميع أسنانك بسبب حالة مرضية أو بسبب حادث ما، قد تكون أطقم الأسنان المثبتة على غرسات أحد خياراتك، فهي ثابتة مقارنةً بالأطقم التقليدية الأخرى التي قد تنزلق من مكانها.

يُثبت طقم الأسنان هذا على غرسات يزرعها طبيب الأسنان جراحيًا في عظم الفك، يستخدم الطبيب عادةً غرستين إلى أربع غرسات في كل فك، وقد يصل عدد الغرسات المستخدمة إلى عشر غرسات، بما يتناسب مع الاحتياج والميزانية.

قد يكون الطم متحركًا -قابلًا للإزالة والتركيب- بغرض التنظيف، أو قد يكون ثقابتًا -غير قابل للإزالة- تبعًا لآلية صنع الطقم والغرسات.

إيجابيات الأطقم المثبتة على غرسات:

يوجد العديد من الفوائد لأطقم الأسنان المثبتة على غرسات، مقارنةً بالأطقم التقليدية، مثل:

  1.  الأطقم المثبتة على غرسات أكثر استقرارًا مقارنةً بالأطقم التقليدية. فاحتمالية خروجها من مكانها في أثناء الكلام قليلة.
  2.  تحسين عملية المضغ، تمكنك من تناول أطعمة أكثر صلابةً والتصاقًا.
  3.  مريحة وملائمة فهي تقلل الاحتكاك مع اللثة.
  4.  المحافظة على عظم الفك وحمايته.
  5.  ذات مظهر طبيعي.

سلبيات الأطقم المثبتة على غرسات:

مع كثرة إيجابيات الأطقم المثبتة على غرسات فإنها لا تخلو من بعض العيوب:

  1.  لتتمكن من الحصول على أطقم الأسنان المثبتة على غرسات عليك أولًا إجراء عمل جراحي لزراعة الغرسات، ورغم المضاعفات القليلة له فهو يتطلب تخديرًا موضعيًا على الأقل.
  2.  تُعد الأطقم المثبتة على غرسات بديلًا أكثر كلفة للأطقم التقليدية، وقد لا يشمله التأمين الصحي.
  3.  تبعًا لدرجة التلف في أسنانك ولثتك قد تحتاج إلى طعم عظمي لتثبيت الغرسات، ما يطيل الوقت اللازم للشفاء.
  4.  قد تتخلخل هذه الأطقم بمرور الزمن، وستحتاج إلى شد الغرسات.

التكلفة:

أشرنا فيما سبق إلى التكلفة المرتفعة لأطقم الأسنان المثبتة على غرسات، التي قد تتعدى ميزانيتك وقد لا يشملها التأمين الصحي، فزراعة غرستين وتثبيت الطقم قد يكلفان معًا 6000 دولار، وقد يزداد السعر تبعًا لعدد الغرسات ولتفاصيل حالتك.

العناية بالطقم:

المفتاح الأساسي للحفاظ على طقم الأسنان أيًا كان نوعه هو العناية به والمواظبة على تنظيفه، فعند نزع الطقم يجب غسل اللثة وسقف الفم واللسان بفرشاة ناعمة، مع شطف طقم الأسنان أيضًا لإزالة بقايا الطعام عنه، ويفضل وضع الطقم في الماء عند عدم استخدامه.

مقارنة بين أطقم الأسنان الثابتة والمتحركة:

قد يعرض عليك طبيب الأسنان خيارين من أطقم الأسنان المثبتة على غرسات، الأول طقم ثابت لا يمكن إزالته، والآخر طقم متحرك أو قابل للإزالة. يعتمد قرارك النهائي على عوامل تتعلق بالفروق بينهما، وبميزانيتك بالتأكيد.

لننظر إلى بعض الفروق بين الخيارين:

  •  صُممَت الأطقم المتحركة لتكون قابلة للإزالة، عادةً ما يزيلها المستخدم ليلًا للتنظيف. في حين تُنظَّف الأطقم الثابتة بطريقة مختلفة ولا يستطيع إزالتها سوى الطبيب.
  •  تميل الأطقم المتحركة للانزلاق من مكانها، في حين تكون الأطقم الثابتة مثبتة بالغرسات بإحكام.
  •  قد تزداد كلفة الأطقم الثابتة، إذ قد تتطلب غرسات أكثر أو تحتاج إلى عناصر تثبيت إضافية مثل قضبان الربط.

عملية الزراعة وتثبيت الطقم:

قد يستغرق طقم الأسنان المثبت على غرسات مدةً طويلةً للحصول على النتيجة النهائية، متضمنةً الفترة اللازمة للشفاء، ففي بداية الأمر تُزرع الغرسات في الفك ويجب الانتظار شهرين إلى ستة أشهر للسماح للعظم بالترابط مع الغرسة لتشكيل قاعدة متينة يمكن الطقم الاستناد عليها. تبعًا لنظام الغرسات المستخدم قد تحتاج إلى عمل جراحي آخر للكشف عن الغرسة وتركيب وصلة تثبيت تؤمّن قاعدة متينة للأسنان الصناعية، يمكننا تجاوز هذه المرحلة عند استخدام نظام غرسات مزوّدة بوصلة تثبيت.

بعد إضافة الغرسات قد تُركَّب عناصر ربط إضافية ليستند إليها طقم الأسنان، وفي النهاية يُصنع الطقم ويثبت على عناصر الربط.

يختلف الزمن اللازم لكل مرحلة بين شخص وآخر.

من يمكنه تركيب طقم الأسنان المثبت على غرسات؟

يمكن الشخص الذي فقد أغلب أسنانه نتيجة حادثٍ ما أو بسبب التسوس أو غير ذلك تركيب طقم الأسنان المثبت على غرسات، ويُعد خيارًا أفضل لمن لا يرغب في التعرض لمساوئ الأطقم التقليدية.

اقرأ أيضًا:

كيف تحافظ على أسنان نظيفة وصحية؟

ألم الأسنان: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: رند عصام

تدقيق: وائل حجازي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر