إن التمويل اللامركزي تكنولوجيا مالية حديثة مبنية على تقنية سجل الحسابات الموزّع (Distributed Ledger Technology) الآمنة والمشابهة لتلك المستخدمة في العملات المشفرة، ويلغي هذا النظام سلطة البنوك والمؤسسات على الأموال والمنتجات والخدمات المالية.

بعض العوامل الرئيسية التي تجذب المستهلكين نحو التّمويل اللامركزي:

  •  تلغي تمامًا التكاليف المترتبة على استخدام الخدمات المالية من قبل البنوك والمؤسسات المالية الأخرى.
  •  تبقي الأموال في محفظة رقمية آمنة، عوضًا عن حفظها في البنك.
  •  يمكن لأي شخص لديه اتصال إنترنت أن يستخدمها دون الحاجة إلى الموافقة.
  •  يمكن إرسال واستقبال النقود خلال ثوانٍ أو دقائق.

فهم التمويل اللامركزي:

لفهم كيفية عمل التمويل اللامركزي من الجيد أن نلقي نظرة على الاختلافات بين التمويل اللامركزي والتمويل المركزي.

التمويل المركزي:

في التمويل المركزي تحفظ أموالك بوساطة البنوك والشركات، التي هدفها الأساسي الحصول على النقود. إن النظام المالي مليء بشركات الوساطة التي تعمل على تيسير حركة النقود بين المؤسسات، وتتقاضى رسومًا مقابل هذه الخدمات. مثلًا، لنفترض أنك اشتريت عبوة حليب باستخدام بطاقتك الائتمانية، تنتقل الكلفة من التاجر إلى البنك المستحوذ، الذي ينقل بدوره معلومات البطاقة إلى شبكة بطاقة الائتمان.

تقتطع الشبكة الكلفة وتطلب دفعة من البنك. يوافق البنك على الدفع ويرسل الموافقة إلى الشبكة، بوساطة البنك المستحوذ، ثم إلى التاجر. تحصل كل مؤسسة ساهمت في هذه العملية على رسوم مقابل خدماتها، لأن التجار يجب أن يدفعوا مقابل استخدامك البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم.

تكلف كل التعاملات المالية الأخرى رسومًا، يمكن للموافقة على استعمال القرض أن تستغرق أيامًا، ومن المحتمل أنك لن تتمكن من استخدام خدمات البنوك في حال كنت مسافرًا.

معلومة سريعة: أبرز هدفين للتمويل اللامركزي هما: زيادة الوصول إلى الخدمات المالية، واختصار وقت التعاملات المالية.

التمويل اللامركزي:

يلغي التمويل اللامركزي الوسطاء بتمكين الناس والتجار والشركات من إجراء التعاملات المالية باستخدام هذه التكنولوجيا الصاعدة المعروفة بشبكات النظير للنظير المالية (peer-to-peer financial networks)، التي تستخدم بروتوكولات أمنية واتصالات وبرمجيات ومعدات حديثة.

يمكنك أن تقرض وتقترض وتتاجر من أي مكان طالما لديك اتصال بالإنترنت، باستخدام نظام يسجل التعاملات المالية، ويتحقق منها في قواعد بيانات مالية موزعة. يمكن الولوج إلى قاعدة البيانات الموزعة من عدة مواقع، وتجمع البيانات من جميع المستخدمين، وتستخدم آلية الإجماع للتحقق من البيانات.

يستخدم التمويل اللامركزي هذه التكنولوجيا لإلغاء نموذج التمويل المركزي بتمكين الجميع من استخدام الخدمات المالية، بصرف النظر عن هويتهم أو مكان وجودهم.

يمنح التمويل اللامركزي للمستخدمين قدرة أكبر على التحكم بأموالهم بوساطة المحافظ الرقمية الشخصية والخدمات التجارية التي تلبي احتياجاتهم.

معلومة هامة: لا يمنح التمويل اللامركزي ميزة إخفاء الهوية على الرغم من إلغاء سيطرة المؤسسات المالية التقليدية، قد لا تحمل تعاملاتك اسمك، ولكن يمكن تتبعها من قبل الجهات التي لديها إمكانية الوصول إلى قواعد البيانات، ويمكن لهذه الجهات أن تكون حكومية أو قانونية أو جهات أخرى مهمتها الحفاظ على مصالح الأفراد المالية.

كيف يعمل التمويل اللامركزي (DeFi)؟

يستخدم التمويل اللامركزي تكنولوجيا البلوكتشين المستخدمة في العملات المشفرة، وهي قواعد بيانات أو سجلات حسابات موزعة وآمنة. تُستخدم تطبيقات تعرف باسم dApps لإجراء التعاملات المالية وإدارة البلوكتشين.

تسجل التعاملات في البلوكتشين في كتل، ثم يجري التحقق منها من قبل مستخدمين آخرين. تغلق الكتلة وتشفر إذا وافق المتحققون على العملية، وتُنشأ كتلة أخرى تحتوي معلومات عن الكتلة السابقة.

تربط الكتل معًا من طريق المعلومات الموجودة في كتلة الإجراءات، ولهذا السبب نطلق عليها سلسلة الكتل (البلوكتشين). لا يمكن تغيير المعلومات في الكتلة السابقة دون التأثير في الكتل اللاحقة، لذا من المستحيل تغيير البلوكتشين. يخلق هذا المفهوم إلى جانب البروتوكولات الأمنية، الطبيعة الآمنة للبلوكتشين.

منتجات التمويل اللامركزي المالية:

تعد شبكات النظير للنظير المالية (P2P) النواة الرئيسية للتمويل اللامركزي. يوافق طرفان في معاملات النظير للنظير على تبادل العملات المشفرة مقابل الخدمات والسلع بالاشتراك مع طرف ثالث.

لفهم هذا بصورة كاملة، انظر إلى كيفية حصولك على قرض في ظل التمويل المركزي، سيتوجب عليك الذهاب إلى البنك أو مقرض آخر لطلب قرض. ستدفع فوائد ورسوم لقاء الاستفادة من خدمات هذا المقرض إذا حصلت على الموافقة.

معلومة سريعة: لا يعني النظير للنظير في ظل التمويل اللامركزي أنه لن يكون هنالك رسوم وفوائد على القرض، ولكنه يعني أنه لديك الكثير من الخيارات المتاحة طالما أن المقرض يمكن أن يكون في أي مكان في العالم.

أما في ظل التمويل اللامركزي، يمكن استخدام تطبيق dApp لإدخال قيمة القرض الذي تريد، وسيجري وصلك باستخدام خوارزمية مع أشخاص مناسبين لاحتياجاتك، ويجب الموافقة على شروط المقرض لتستلم القرض.

تسجل العملية في البلوكتشين، ثم تستلم قرضك بعد أن يجري التحقق منه بآلية الإجماع. يتمكن المقرض من جمع الدفعات في الفترات الزمنية المتفق عليها، وتتبع عمليات الدفع التي تقوم بها بوساطة تطبيق dApp العملية نفسها في البلوكتشين، ثم تحوَّل الأموال إلى المقرض.

العملة المستخدمة في ظل التّمويل اللامركزي:

صُمم التمويل اللامركزي ليستخدم العملات المشفرة للتعاملات المالية، ولا تزال هذه التكنولوجيا قيد التطوير، لذا من الصعب التحديد بدقة؛ كيف سيتم استخدام العملات المشفرة الحالية؟ هذا في حال استخدامها أساسًا. يعتمد مفهوم التمويل اللامركزي إلى حد كبير على استخدام عملة مستقرة، مدعومة من قبل جهة ما أو مرتبطة بعملة ورقية مثل الدولار.

مستقبل التمويل اللامركزي:

لا يزال التمويل اللامركزي في المراحل الأولى من تطوره، ويبدو للمبتدئين غير منظم، ما يعني أن النظام الاقتصادي لا يزال مليئًا بثغرات البنية التحتية والأخطاء والاختراقات.

صيغت القوانين الحالية، بناءً على فكرة السلطات القضائية المالية المنفصلة، ولكل منها قوانين وقواعد خاصة بها. تطرح القدرة غير المحدودة على إجراء التعاملات المالية في ظل التمويل اللامركزي أسئلة هامة حول هذا النوع من القواعد. مثلًا، من المسؤول عن التحقيق في جريمة مالية حدثت خارج الحدود والبروتوكولات وتطبيقات التمويل اللامركزي؟، من المسؤول عن تطبيق القانون؟، وكيف سيطبقه؟.

معلومة هامة: قد تتسبب طبيعة النظام الاقتصادي المفتوح والموزع في ظل التمويل اللامركزي ببعض المشكلات للأنظمة المالية الحالية.

يرتبط التمويل اللامركزي ببعض المخاوف، مثل استقرار النظام، إضافةً إلى متطلبات الطاقة والبصمة الكربونية وتطوير النظام وإصلاحه وفشل المعدات.

يجب الإجابة عن العديد من الأسئلة، والقيام بالعديد من التحسينات قبل أن يصبح من الآمن استخدام نظام التمويل اللامركزي. لن تسمح المؤسسات المالية أن تخسر أحد العوامل الرئيسية لجني المال، في حال نجح نظام التمويل اللامركزي، من المرجح أن تحاول مؤسسات الوساطة المالية إيجاد طريقة لدخول هذا النظام، إن لم يكن من أجل التحكم بكيفية وصولك لأموالك، فعلى الأقل من أجل جني المال منه.

ما الهدف من التمويل اللامركزي؟

التخلص من جميع أنواع الوساطة في التعاملات المالية.

هل تعد البيتكوين نوعًا من أنواع التمويل اللامركزي؟

نعلم أن البيتكوين عملة مشفرة، وأن نظام التمويل اللامركزي مُصمَّم ليستخدم العملات المشفرة، ولذلك يمكن القول إن البيتكوين ليست نوعًا من أنواع التمويل اللامركزي، بل هي جزء من التمويل اللامركزي.

ما القيمة الإجمالية المقفلة – Total Value Locked (TVL) في نظام التمويل اللامركزي؟

القيمة الإجمالية المقفلة هي إجمالي قيمة جميع العملات المستخدمة (إيداع وإقراض ورهن ومختلف الأنشطة الاقتصادية الأخرى) في أحد تجمعات التمويل اللامركزي، أو في كل النظام، ويمكن أن تعبر عن إجمالي قيمة ما، يستخدم في الأنشطة المالية من عملة مشفرة محددة، مثل الإيثيريوم والبيتكوين.

اقرأ أيضًا:

وارن بافيت: كل ما تود معرفته

تحيز الحداثة (تحيز التوفر)

خمسة بنوك أثرت في التاريخ

ترجمة: محمد الشيخ عبيد

تدقيق: طارق طويل

مراجعة: حسين جرود

المصدر