إذا كنت مصابًا بالسكري، وعانيت ثوران فقاعات تلقائي على بشرتك؛ فقد تكون هذه الفقاعات ناتجة عن داء السكري، وتسمى فقاعات السكري، وتسمى أيضًا التفقُّع سكري المنشأ أو الفقاعات السكرية ، وللفقاعة اسم علمي وهو النفطة.

مع أن هذه الفقاعات قد تكون مقلقة عند ظهورها أول مرة؛ فهي غير مؤلمة، وتلتئم وحدها عادةً دون أن تترك ندوبًا.

يرتبط عدد من الأمراض الجلدية بداء السكري، وتعَد الفقاعات السكرية نادرةً إلى حدٍ ما، ويشير مقال في المجلة الدولية للسكري في البلدان النامية إلى أن هذا الاضطراب يحدث عند 0.5 بالمئة من المصابين بالسكري في الولايات المتحدة الأمريكية، ويُرجَّح أن تظهر هذه الفقاعات عند الرجال ضعفي ظهورها عند النساء.

ظهور فقاعات السكري:

تظهر فقاعات السكري غالبًا على الساقين والأقدام وأصابع القدمين، وتظهر بنسبة أقل على اليدين وأصابع اليدين والذراعين، وقد يصل حجم فقاعة السكري إلى 15 سم، مع أنها عادة ما تكون أصغر.

غالبًا ما توصَف بأنها تشبه الفقاعات التي تظهر عندما تصاب بحروق لكن دون ألم، وقلَّما تظهر فقاعات السكري مفردة؛ إذ تكون غالبًا ثنائية أو في مجموعات، ولا يكون الجلد المحيط بالفقاعة محمرَّا أو متورمًا عادةً، فإذا كان كذلك؛ راجع طبيبك فورًا.

تحتوي فقاعات السكري على سائل نقي عقيم، أي لا يحتوي على جراثيم، وعادة ما تترافق الفقاعات مع حكة.

كل ما عليك أن تعرفه عن فقاعات السكري - الفقاعات السكرية - التفقع سكري المنشأ - ارتداء الأحذية غير المناسبة - العدوى الفطرية بالمبيضة البيضاء

علاج فقاعات السكري:

نظرًا إلى خطورة الإصابة بالعدوى والتقرح عندما تكون مريضًا بداء السكري؛ فإنه يجدر بك أن تزور طبيب الأمراض الجلدية لاستبعاد الحالات الجلدية الأخطر من ذلك.

وفقًا لمقال في مجلة مرض السكري السريري، تلتئم فقاعات السكري عادةً في غضون أسبوعين إلى خمسة أسابيع دون تدخل.

مع أن السائل الموجود في الفقاعات سائل عقيم لا يحتوي على جراثيم، لا يجوز أبدًا أن تثقب الفقاعات بنفسك؛ لأن هذا الفعل قد يؤدي إلى حدوث العدوى.

في بعض الأحيان قد يرغب طبيبك في تصريف السائل إذا كانت الآفة كبيرة، ويحدث نادرًا أن تتمزق الفقاعة دون قصد ليبقى الجلد سليمًا مغطِّيًا القَرَح الناتج.

قد نستطيع علاج الفقاعات بكريم مضاد للجراثيم أو مرهم، ثم تضميدها لحمايتها من المزيد من الإصابات، وقد يصف لك الطبيب كريمًا ستيرويديًّا إذا كانت الحكة شديدة.

يعَد ضبط مستوى سكر الدم لديك الخطوةَ الأهم التي تستطيع اتخاذها لتمنع ظهور فقاعات السكري أو لتسرِّع شفاءها في حال كنت مصابًا بها.

أسباب فقاعات السكري:

يعَد سبب فقاعات السكري غير معروف حتى الآن، وتظهر العديد منها دون إصابة معروفة، لكن قد يسبب ارتداء الأحذية غير المناسبة حدوثها، وتعَد العدوى الفطرية بالُمبيَّضة البيضاء Candida albican أيضًا سببًا شائعًا لها عند مرضى السكري.

يكون احتمال ظهور فقاعات السكر لديك أكبر عندما تكون مستويات سكر الدم لديك غير مضبوطة جيدًا، وأكثر الناس عرضةً للإصابة بالفقاعات السكرية هم المصابون بالاعتلال العصبي السكري (وهو تلف الأعصاب الذي يقلل الإحساس بالألم)، ويُعتقد أيضًا أن مرض الشريان المحيطي يلعب دورًا في ظهورها، ويسمى أيضًا: اعتلال الشرايين المحيطية، وهو عدم تدفق كمية كافية من الدم إلى الأطراف.

كيف نمنع حدوث فقاعات السّكري:

من المهم أن تبقى متيقظًا لحالة بشرتك إذا كنت مصابًا بالسكري؛ فقد تظهر لديك الفقاعات والآفات دون أن يلاحظها أحد، خاصةً لو كنت تعاني اعتلال أعصاب.

هناك خطوات يمكنك اتباعها للوقاية من ظهور الفقاعات ومنع الإصابة بعدوى ثانوية عندما تصاب بالآفات:

  •  افحص قدميك جيدًا كل يوم.
  •  احمِ قدميك من الإصابة؛ وذلك بارتداء الأحذية والجوارب دائمًا.
  •  تجنب الأحذية الضيقة واتجه نحو الأحذية المريحة.
  •  وسِّع الأحذية الجديدة ببطء.
  •  ارتدِ القفازات عند استخدام المقص والأدوات اليدوية ومعدات البستنة التي قد تسبب الفقاعات.
  •  تسبب الأشعة البنفسجية ظهور الفقاعات عند البعض؛ لذا قلل من تعرضك للشمس، واستعمل واقيات الشمس.

متى تحتاج إلى زيارة الطبيب:

رغم أن أغلب الفقاعات تتلاشى من تلقاء نفسها، هناك خطورة من حدوث عدوى ثانوية؛ لذا يفضل أن تستشير طبيبك إذا ظهرت الفقاعات لديك.

اتصل بطبيبك فورًا لو ظهرت عليك أي من الأعراض التالية:

  •  احمرار حول الفقاعة.
  •  تورُّم.
  •  دفء منبعث من الآفة.
  •  ألم.
  •  حمى مصاحبة للأعراض المذكورة في الأعلى.

اقرأ أيضًا:

اعتلال الأعصاب السكري: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ما هي السعفة المبرقشة وكيف تعالج؟

ترجمة: يمام نضال دالي.

تدقيق: محمد الصفتي.

مراجعة: تسنيم الطيبي.

المصدر