أسباب تقصف الشعر

تتقصف أطراف الشعر عندما تصبح جافة وهشة وضعيفة كأنها حبل مهترئ، وقد تتضمن أسباب تقصف الشعر كلًّا من التعرض للظروف الجوية القاسية وتقنيات العناية بالشعر مثل تجفيفه بالهواء وتسريحه ليصبح أملس أو مجعدًا، إضافةً إلى منتجات الشعر الكيميائية التي يستخدمها الكثير من الناس يوميًا، ما يجعل تقصف الشعر أمرًا شائعًا، وغالبًا يمر تقريبًا جميع الناس بتجربة تقصف الشعر في وقت ما.

كيفية التخلص من تقصف الشعر

لا يمكن إصلاح أطراف الشعر المتقصفة، والطريقة الوحيدة الموثوقة للتخلص من تقصف أطراف الشعر هي قصها.

أحدث الصيحات للتخلص من أطراف الشعر المتقصفة هي عملية حرق الشعر المعروفة بالإنجليزية باسم (velaterapia)، وتُعرف أيضًا باسم القص بالشمع، وقد أصبحت هذه الطريقة مشهورةً بعد أن نشرت عارضة الأزياء أليساندرا أمبروسيو صورة على الإنستغرام لمصفف شعرها وهو يحمل شمعة على شعرها.

تتطلب عملية القص بالشمع تجديل جزء من الشعر وقطع أطرافه بتعريضها للهب شمعة مشتعلة، ويُعتقد أن حرق أطراف الشعر المتقصفة يمكن أن يوفر مانعًا لحماية الأطراف من التقصف مرةً أخرى، لكن بعض خبراء العناية بالشعر يبدون قلقهم من هذه الطريقة، إذ قد تكون سببًا آخر لتقصف الشعر وأذية بصيلاته.

في حال الرغبة بتجربة طريقة القص بالشمع فيجب طلب المساعدة من مصفف شعر محترف، إذ قد تؤدي هذه العملية إلى احتراق الشعر أو الجلد.

غالبًا يتم تسويق أقنعة الشعر علاجًا لتقصف الشعر، ولكن هذه الأقنعة لا تصلح الأطراف المتقصفة، بل تُرطب الشعر، وقد تساعد في إخفاء التقصف في الأطراف أو تساعد في منع حدوثه.

إخفاء تقصف الشعر

أقنعة الشعر علاجات ترطيب عميق للشعر تساعد على استعادة رطوبته وتقوية ساق الشعرة، وهي رائعة لإخفاء التقصف في أطراف الشعر وتحسين مظهره عمومًا.

عادةً يطبَق البلسم المرطب على الشعر بعد تنظيفه وتجفيفه بالمنشفة بلطف، وقد يساعد تقسيم الشعر في أثناء استخدام البلسم على تطبيقه على الشعر بشكل صحيح من الجذور إلى الأطراف.

يمكن الحصول على أقنعة الشعر والبلسم المرطب من معظم متاجر الأدوية ومحلات بيع مستحضرات التجميل، أو يمكنك صنعها منزليًا.

عند تحضير بلسم الشعر في المنزل، يجب اختيار المكونات التي تساعد على تغذية الشعر:

 زيت اللوز الحلو:

زيت مستخرج من اللوز، له فعالية مرطبة واستخدامه لا يرهق الشعر أو ينهكه، ويمكن استخدامه لتحسين مظهر الشعر أو بلسمًا مرطبًا، ويمكن أن يُمسح به الشعر وهو مبتل، ورائحته جميلة جدًا.

 البانثينول:

البانثينول هو منتج ثانوي من حمض البانتوثنيك (فيتامين B5)، يساعد على تقوية الشعر وإبقائه رطبًا ويحسن نسيج الشعر التالف، وغالبًا يكون البانثينول المكون الرئيسي في العديد من أقنعة الشعر والمرطبات الأخرى.

 زيت الأرغان:

يستخرج زيت الأرغان الغني من بذور أشجار الأرغان المغربية الأصل. يرطب الزيت الشعر بعمق ويعطيه لمعانًا، ويستخدم زيت الأرغان على أطراف الشعر المتقصف بفرك الشعر الرطب أو الجاف بعدة قطرات من الزيت ثم تمشيط الشعر بوجود زيت الأرغان عليه.

منع تقصف الشعر

من الصعب منع حدوث التقصف، ولكن توجد بعض الأمور التي يمكنها الحد من تواتر تقصف الشعر وشدته:

  •  قص الشعر وتسريحه بانتظام، ويُفضل كل ستة أسابيع.
  •  عدم غسل الشعر يوميًا، أو غسله باستخدام البلسم فقط دون الشامبو.
  •  اختيار شامبو طبيعي لا يحتوي على مكونات قاسية.
  •  استخدام مرطبات الشعر أو البلسم المرطب بعد غسل الشعر بالشامبو.
  •  استخدام مشط ذي أسنان متباعدة لفك تشابك الشعر الرطب.
  •  التقليل من تقنيات التجميل التي تؤذي الشعر مثل صبغات الشعر والمواد الكيميائية التي تستخدم لجعل الشعر أملس.
  •  استخدام رذاذ واقٍ على الشعر عند استخدام الحرارة لتسريحه أو تصفيفه، وتقليل استخدام الحرارة أيضًا.
  •  تناول المكملات الغذائية التي تقوّي الشعر، مثل البيوتين وحمض الفوليك.

بعض تسريحات الشعر مثل تسريحة ذيل الحصان والشعر المموج تزيد من تقصف الشعر، لذا فإن الحد من استخدام هذه التسريحات واستخدام ربطات شعر لينة قد يساعد على منع أذية الشعر.

بعض الناس أكثر عرضة للتقصف

قد يحدث تقصف الشعر لدى جميع الناس، إلا أن الأشخاص المنحدرين من أصول أفريقية قد يكونون أكثر عرضةً لذلك، ووفقًا لدراسة موثوقة المصدر أُجريت عام 2015 فإن الشعر الأفريقي المجعد بشكل خاص أكثر عرضةً للتلف، ويرجع ذلك إلى الشكل البيضوي لساق الشعرة في هذا النوع من الشعر، ووجود انحناء خلفي لبصيلات الشعر، ومعدل أبطأ لنمو الشعر، إضافةً إلى كون هذا النوع من الشعر أقل كثافة من غيره، وهذه العوامل تجعل الشعر الإفريقي المجعد أكثر هشاشةً وأكثر عرضةً للكسر، وكذلك أكثر عرضةً للتشابك وحدوث التقصّف.

قد يكون شعر النساء في سنّ انقطاع الطمث أكثر تقصّفًا، إذ تنخفض كمية الزيوت الطبيعية المُنتجة في فروة الرأس مع انخفاض مستويات الإستروجين، فيصبح الشعر أكثر جفافًا وأكثر عرضةً للكسر.

الخلاصة

تؤثر الأطراف المتقصفة على مظهر الشعر، وعند تركها دون علاج، سيتلف الشعر على المدى البعيد.

الوقاية هي الأساس في ما يتعلق بتقصف أطراف الشعر، وتقليل استخدام تقنيات تصفيف الشعر والحفاظ على رطوبة جيدة للشعر تساعد على منع تكسره والوقاية من تقصف أطرافه.

اقرأ أيضًا:

تسع نصائح لشعر صحي وكثيف

أفضل عشرة أطعمة للحفاظ على شعر صحي

ترجمة: محمد أحمد بصل

تدقيق: تسنيم الطيبي

المصدر