تُصاب أكثر النساء بنوع من (جروح المعركة) دليلًا على اجتيازهن مرحلة الحمل. إنها فوضى ما بعد الولادة، الإنهاك والتقلب المزاجي والدموع، إضافةً إلى تمدد البطن. قد تشعرين في بعض الأيام أن عليك الاختيار بين بطن مشدود وعناق طفل جديد! لكن فلتحتفلي على الأقل بالإنجاز الذي حققه جسدك، واعلمي أن الحصول على بطن مشدود بعد الولادة مباشرةً هو أمر بالغ الصعوبة، وقد يلائم أكثر المشاهير الذين لديهم مدرب شخصي ومربيات في منازلهم.

قد يسعدك معرفة أنه بإمكانك فعل شيء حيال الوزن الزائد الذي سببه طفلك عندما كان ينمو في بطنك.

ماذا حدث لبطني؟

خرج الطفل! ما سبب انتفاخ البطن إذن؟ هل هي شحوم البطن أم ارتخاء الجلد أم الهرمونات؟

حسنًا، السبب هو القليل من كل ذلك. لقد اكتسبتِ بعض الوزن في أثناء الحمل وهذا طبيعي تمامًا، إذ تتمدد حزمتان متوازيتان من عضلات البطن التي تدعم خصرك.

يبلغ متوسط وزن الطفل عند الولادة 3.2 كيلوغرام، لذلك تُضطر عضلات بطنك والنسيج الضام إلى التمدد لتوفير مساحة للجنين، وتتحرك أمعاؤك الدقيقة ومعدتك وقولونك في نفس الوقت برقة لتفسح له المجال.

إضافةً إلى ذلك، ينتج جسدك هرمونات تزيد من مرونة النسيج الضام.

خطة لخسارة البطن بعد الولادة

بعد أن عرفتِ كيف انتفخ بطنك، حان الوقت لتعرفي كيف تتخلصين من هذا الانتفاخ.

وفقًا للجمعية الأمريكية لطب أمراض النساء والتوليد، تكتسب المرأة 5 – 18 كيلوجرامًا في أثناء الحمل اعتمادًا على مؤشر كتلة الجسم، لكن الخبر الجيد أنك ستخسرين بعض هذا الوزن فور الولادة.

بالطبع ستخسرين وزن الطفل أولًا، ثم ستفقدين أيضًا نحو كيلوجرام فور خسارة الدم والسوائل، ومنها السائل السلوي (الأمنيوسي).

ستلاحظين في الأسبوع الأول بعد الإنجاب زيادة ترددك على الحمام وتبلل ثياب نومك بالعرق عند الاستيقاظ ليلًا، هذه المتاعب الإضافية هي طريقة جسمك للتخلص من السوائل الزائدة.

ستخسرين تقريبًا 9 كيلوغرامات بنهاية الشهر الأول دون بذل الكثير من الجهد، وبعد أسبوعين سيتقلص رحمك إلى حجمه الطبيعي وسيبدو بطنك مشدودًا أكثر.

قد تساعدك الرضاعة الطبيعية على فقدان الوزن، إلى جانب تغذية طفلك واحتضانه.

تحتاج الأم المُرضعة إلى 400 – 500 سعرة حرارية يوميًّا لإنتاج الحليب اللازم للطفل في أول 6 أشهر من العمر، وفقًا لأكاديمية التغذية.

أظهرت دراسة ميل الأمهات اللائي يرضعن أطفالهن مدةً أكثر من 3 أشهر إلى فقدان الوزن أكثر من غير المرضعات (مع ذلك لا تفقد كل الأمهات الوزن سريعًا في أثناء الإرضاع الطبيعي).

ينصح أكثر الأطباء بالانتظار 6 أسابيع قبل بدء برنامج فعلي لفقدان الوزن، في حالة الولادة الطبيعية، أما في حالة الولادة القيصرية فعليك الانتظار 8 أسابيع.

بعد مضي شهرين منذ الولادة، ستشعرين أنك الآن أقوى وأقدر على استعادة نشاطك القديم، يمكنك حينها اعتماد الطرق التالية للتخلص من انتفاخ بطنك بأمان.

خطوات فعالة للتخلص من انتفاخ البطن بعد الولادة بأمان:

1- تمرني بالطريقة الصحيحة

سيساعدك التمرين والغذاء الصحي على استعادة وزنك القديم في غضون بضعة أشهر، لكن إذا كنت تريدين شد بطنك فعليك ممارسة التمارين التي تستهدف عضلات البطن، لكن لا تبدئي مباشرةً بتمارين الطحن (crunches)!

كما ذكرنا، يتمدد النسيج الضام بين حزم العضلات طبيعيًا في الحمل، ويصلح نفسه عندما يبدأ بالتعافي. أظهرت دراسة أن البدء الباكر بتمرين الطحن يزيد من تمطط النسيج الضام ويجعله أضعف، ولا يحقق الحصول على خصر مشدود.

كي تبدئي التمارين الصحيحة عليك البدء بتقوية عضلات البطن العميقة (العضلات البطنية المستعرضة)، هذه العضلات هي الحزام الداخلي لجسدك.

كيف أحافظ على بطني بعد الولادة؟ طرق شد البطن بعد الولادة - الإنهاك والتقلب المزاجي - تشققات البطن بعد انتهاء الحمل - ارتخاء الجلد

قد ترغبين في استشارة الطبيب أو مختص العلاج الطبيعي حول أداء التمارين الآمنة، لكن ثني الحوض هو بداية جيدة. اربطي حزامًا بإحكام حول بطنك لدعم العضلات، ثم:

  •  استلقي على ظهرك وضعي قدميك مسطحتين على الأرض واثني ساقيك.
  •  اشفطي سرة بطنك تجاه عمودك الفقري، وارفعي حوضك فوق الأرض.
  •  شدي أردافك مدة 5 ثوان.
  •  نفذي 5 مجموعات، كل مجموعة تتضمن 20 مرة.

يجب أن تكوني مستعدة للانتقال إلى تمارين البطن العميقة في غضون 8 -12 أسبوع، أظهرت دراسة جديدة أجريت على 40 امرأة نجاح هذه التمارين، إذا كنت تتساءلين عن عدد المرات الكافية منها، فيمكنك أداء تمارين تناسق العضلات البطنية 2 – 3 مرات أسبوعيًا، وفقًا للمجلس الأمريكي للتمارين الرياضية.

إليك بعض التمارين الرائعة التي قد ترغبين بتجربتها لشد البطن بعد الولادة:

  •  تمرين لوح الخشب (بلانك): استلقي على الأرض مستندةً على ساعديك، ارفعي جسدك بواسطة أصابع قدميك، اسحبي بطنك للداخل، شدي أردافك وعدي حتى 20 أو أكثر حسب قدرتك.
  •  تمرين الطحن العكسي: استلقي على ظهرك واثني ركبتيك واجعلي فخذيك عموديين على الأرض، ثم باستخدام عضلات بطنك اسحبي ركبتيك نحو صدرك، عدي ثانيتان. كرري التمرين 10 مرات.
  •  ركلات المقص: استلقي على ظهرك ومدي طرفيك السفليين ثم ارفعيهما عن الأرض وقلدي المقص من طريق تناوب رفع أحد الطرفين وخفض الآخر. كرري ذلك 15 – 20 مرة.
  •  قد تحتاجين إلى جراحة إذا تباعدت عضلات بطنك أكثر من 2 – 2.5 سم تباعدًا طوليًا (انفراق العضلة المستقيمة)، ولم تلاحظي أي تحسن بمرور الوقت أو بأداء التمارين الرياضية.

2- كُلي جيدًا

قد يجعلك الاعتناء بالوليد الجديد طوال اليوم على مدار الأسبوع ترغبين في تناول الشوكولاتة وتنفرين من عادات الطعام الصحية. إليك بعض الوجبات السهلة الصحية واللذيذة:

  •  الحبوب الغنية بالألياف: تجعل جهازك الهضمي يعمل بسلاسة (إن كسل الأمعاء شائع بعد الولادة، بسبب إرهاق الجهاز الهضمي وتغير الهرمونات).
  •  الخضراوات والفواكه المقطعة.
  •  دقيق الشوفان سريع التحضير.
  •  اللبن قليل الدسم مع الفواكه المجففة أو الغرانولا (مزيج من الحبوب واللوز والفواكه المجففة).

3- لف البطن والأحزمة والمشدات، ما الأفضل؟

ستدعم المشدات معدتك وأسفل ظهرك وتمنحك بطنًا مشدودًا، لكنها لن تغيّر من شكل جسمك. تستخدمها الأمهات اللائي خضعن لولادة قيصرية لأنها قد تساعد على التعافي عبر تخفيف الضغط، لكن ذلك ليس الاستخدام الوحيد.

  •  لفافات البطن بعد الولادة: مصنوعة من مطاط قابل للتعديل، تغطي الجذع من الأضلاع حتى الورك.
  •  أحزمة الخصر: تُصنع عادة من مادة أقسى، تغطي جسدك من أسفل الصدر حتى الورك، ولها مشبك وحلقة لإغلاقها، تُعرضك لضغط إضافي قد يسبب ضررًا أكثر من النفع، لذا عليك تجنبها.
  •  المشدات: هي طريقة قديمة وإن توفرت أنواع أحدث منها، لكنها ستعرضك لضغط إضافي لا يناسبك.

إذا نصحك طبيبك بارتداء لفافات البطن فستستخدمينها مدة 10 – 12 ساعة يوميًا مدة 6 – 8 أسابيع، لكنك ستظلين بحاجة إلى تمارين البطن.

نصيحة ختامية

أتناول الطعام الصحي وأتمرن وما زال بطني منتفخًا، فما العمل؟

لا تقلقي إذا ظل بطنك منتفخًا مدة ثلاثة أو حتى ستة أشهر بعد الولادة، يقولون: «تسعة أشهر لتشكيله وتسعة أشهر للتخلص منه». قد لا يكون هذا القول علميًا لكنه نتيجة لتجارب العديد من الأمهات مثلك تمامًا.

تواصلي مع طبيبك للمساعدة إذا شعرت أن الوزن الذي تركه الطفل سيرافقك إلى الأبد، أو إذا كانت لديك أي أسئلة أخرى. استنشقي رائحة طفلك اللطيف وقاومي مقارنة نفسك بسائر الأمهات، فلكل منا رحلته الخاصة في الحياة.

اقرأ أيضًا:

اكتئاب ما بعد الولادة: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

علامات اقتراب الولادة الطبيعية

ترجمة: نغم سمعان

تدقيق: عمار إبراهيم

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر