كيف تؤثر عادات النوم على خطر الإصابة بالسرطان؟


الرجال الذين يعملون بمناوبات ليلية لأكثر من عشرين سنة، أو من يقومون بتلك المناوبات دون قيلولة خلال النهار، أو من ينام لأكثر من 10 ساعات في الليلة الواحدة قد يكونون عرضةً لازدياد خطر حدوث السرطان، وذلك وفقًا لدراسة نُشرت في (Annals of medicine).

قاد الدراسة مجموعةٌ من علماء جامعة هواتشونغ (Huazhong) للعلوم والتكنولوجيا، في واهان (Wuhan) في الصين. استعرضوا فيها البيانات المأخوذة من خلال مقابلات مع صينيين كبار في السن ومتوسطي العمر في دراسة لمجموعة يقارب عددها 27000 من عمال متقاعدين في شركة (Dogfeng) للمحركات.

سعى الباحثون إلى البحث في الآثار المشتركة والمستقلة لعادات النوم الثلاثة على الإصابة بالسرطان (العمل في مناوبات ليلية، والقيلولة في أوقات النهار، والنوم لوقت طويل ليلًا) وذلك من خلال استبيان للأفراد الذين يعملون بمناوبات ليلية لأكثر من عشرين سنة، والذين اعتادوا على أخذ قيلولة في النهار، ومن اعتاد النوم في الليل والاستيقاظ في الصباح.

وذكر الباحثون أن الرجال الذين يقومون بمناوبات ليلية لأكثر من عشرين سنة يزداد لديهم خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 27%. والرجال الذين لا يأخذون قيلولة خلال النهار لديهم خطر مضاعف من أولئك الذين يأخذون قيلولة وتستغرق من دقيقة إلى ثلاثين دقيقة، ووجد الباحثون أيضًا أن الرجال المشاركين الذين لديهم على الأقل اثنتين من هذه العادات يزداد لديهم خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 43% وضعفي خطر الموت بالسرطان مقارنةً مع الذين ليست لديهم أيًا من تلك العادات.

وأقر الباحثون أن هذه النتائج ربما تكون محدودة ببيانات نمط الحياة للأشخاص الذين تمت عليهم الدراسة، وأيضًا طبيعة الشيخوخة لتلك المجموعة وفترة المتابعة القصيرة نسبيًا. وشجعوا على أن تتبع هذه الدراسة دراسة أخرى على المدى الطويل لتؤكد هذه النتائج.


ترجمة: دانيا عيد
تدقيق: دانه أبو فرحة

المصدر