هل سبق أن وقفت أمام العلب الملونة لمعاجين الأسنان والمرتبة على رفوف المتجر متسائلًا أي معجون أسنان هو الأفضل؟ وما هو أفضل معجون أسنان طبي مناسب؟

حسنًا، إليك بعض النصائح التي ستساعدك على اتخاذ هذا القرار: عندما تبحث عن معجون أسنان، ستجد الشركات تعطي الكثير من الوعود المتعلّقة بكونه “معجون أسنان طبي” ويقدم فوائد الوقاية من التسوُّس، التهاب اللّثة، البلاك، حساسيّة الأسنان، القلح، التبييض وإنعاش النَّفَس. لكن هنا سنعطيك المفيد المختصر.

لاختيار معجون أسنان جيّد، هذه نصيحة بسيطة من هادي رفاعي؛ وهو دكتور في جراحة الأسنان

من أجل أفضل حماية، ابحث عن معجون أسنان يحتوي على ما لا يقل عن 1000 جزء بالمليون من الفلورايد ويحتوي على ختم جمعية طب الأسنان الأمريكية، كل شيء آخر يرجع إلى التفضيل الشخصيّ

يقول رفاعي أنَّ الأمرَ متعلقٌ بجودة التنظيف التي يقوم بها معجون الأسنان، وإلى أيِّ مدى يجعل فمك مُنعَشًا. تدَّعي شركات معاجين الأسنان أنّها تقدم فوائدَ عديدة، إذن من الممكن أن يكون الأمر محيِّرًا.

هذه بعض الأسئلة الشائعة التي سمعها الدكتور رفاعي، مع أجوبتها:

 هل تعمل معاجين تبييض الأسنان؟

تعمل معاجين تبييض الأسنان بالفعل، إلا أنَّ أغلب المعاجين لاتحتوي على مكونات مبيِّضة كافية من أجل الحصول على نتائج على المدى القريب.

لكن، من الممكن أن تسبب حساسيّة للأسنان لدى البعض على المدى البعيد.

هل من الممكن لمعاجين الأسنان الحساسة المتوفرة بدون وصفة طبّية أن تعمل بنفس جودة المعاجين التي لا تُباع بدون وصفة؟

إذا كنت تملكُ أسنانًا حسّاسةً، فلديك خياران: هنالك معاجين أسنان مخصصة للأسنان الحساسة تُباع بدون وصفة طبية وبسعر معقول، أو يمكنك أن تدفعَ أكثر لمعجون أسنان يُوصف من قبل طبيب أسنانك.

يقول الدكتور رفاعي: «أثبتت معاجين الأسنان المخصصة للأسنان الحساسة، والتي يمكن الحصول عليها من دون الحاجة إلى وصفة طبية، أنها تعمل بصورة جيدة للغاية، وأنصح باستخدام هذه المعاجين في بادئ الأمر؛ ولكن، إذا كنت لا تحصل على النتائج التي تتوقعها، يمكنك وقتها الطلب من طبيب أسنانك أن يصف لك معجون أسنان أقوى».

 هل يجب عليّ غسل فمي بالماء بعد تنظيف أسناني بالفرشاة؟

ستجني فوائد أي معجون أسنان، إذا لم تقم بغسل أسنانك بالماء، لأنّ هذا سيسمح بامتصاص مكونات معجون الأسنان بالكامل من قبل الأسنان واللثة.

مع ذلك، يقوم الناس بغسل أسنانهم بعد الانتهاء من تنظيف الأسنان، بالإضافة إلى أنّ مذاق معاجين الأسنان الحساسة بصورة عامة ليس جيّدًا مثل المعاجين العادية.

يقول الدكتور رفاعي: «مع أي معجون أسنان، فإن غسل الأسنان بالماء مباشرةً بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة سيقلّل من الفوائد لأنك ستقوم بإزالة الفلورايد الذي يساعد على بناء الأسنان وعلى التقليل من حساسيّة الأسنان، كما أنّ هنالك قاعدة جيدة وهي عدم الأكل والشرب إلا بعد مُضيّ 30 دقيقة من تنظيف الأسنان بالفرشاة، وأوصي بتفريش الأسنان قبل النوم مباشرةً».

هل يستطيع معجون الأسنان ترميم طبقة المينا؟

إنّ العديد من الشركات تدّعي أنها تستطيع ترميم طبقة المينا في السن، هذا الأمر صحيح، ولكنه يعتمد على حالة الأسنان.

يتابع الدكتور رفاعي: «ما دام معجون الأسنان يحتوي على الفلوريد، فإنه سيساعد على ترميم الميناء التي لم تتسوَّس بعد»، كما يقول: «إذا تسوس السن، فلن يستطع المعجون ترميمه».

هل يجب عليّ استخدام معجون أسنان يحتوي على الألوفيرا؟

قد تكون رأيت العديد من الشركات تقوم بذكر الألوفيرا في عملية تسويق معاجين أسنانها. من جديد، ستتساءل ما إذا كانت هذه المادة ستشكل أي فرق أو تضيف أي فائدة لصحة الفم.

يقول الدكتور رفاعي: «هنالك القليل من الأدلّة التي تثبت أن الألوفيرا تساعد على تقليل ومحاربة البلاك والتهاب اللثة بصورة أفضل من معاجين الأسنان التقليدية، بالإضافة إلى هذا، فإنَّ بعض هذه المعاجين تفتقر إلى الفلوريد؛ المركب الأساسي لمعجون الاسنان».

تذكّر أنّ استخدام معجون أسنان جيد، بالإضافة إلى الخيط، هو جزء أساسي من روتين العناية اليومية بالأسنان.

يعزز الجل، البودرة، والمعاجين من قوة تنظيف فرشاة الأسنان.

تأكد من احتواء معجون الأسنان على الفلورايد ليقوم بإزالة البلاك بصورة فعٍّالة، (البلاك هو البكتريا التي تتشكل على اللثة والأسنان بعد تناولك الطعام).


  • المترجم: سنان حربة
  • تدقيق: ماجدة زيدان
  • تحرير: ندى ياغي
  • المصدر