أصبح البقاء في المنزل والمسافة الاجتماعية في ظل الظروف الراهنة أسلوب حياة، ما أدى إلى اعتماد عدد متزايد من الأشخاص على الإنترنت في العمل والتعليم والترفيه، وقلل من النطاق الترددي المتاح لكل مستخدم، وجعل الناس محبطين من انخفاض سرعة الإنترنت.

قد لا يتمكن مزودو خدمة الإنترنت من الاستجابة الفورية لهذه التغييرات، وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك استخدامها لتعزيز سرعة الإنترنت في المنزل.

لماذا يكون الإنترنت الخاص بك بطيئًا؟

تنخفض سرعة الإنترنت بسبب عدة أسباب، حيث يتطلب استخدام الإنترنت اتصالًا موثوقًا به بين جهازك والوجهة، والذي قد يكون خادمًا موجودًا فعليًا على الجانب الآخر من العالم.

قد يمر اتصالك بهذا الخادم عبر مئات الأجهزة في رحلته وفي كل مرة هناك احتمالية للفشل أو لوجود نقطة ضعف فعدم تفعيل نقطة واحدة على هذا المسار بمثالية، يؤثر بدرجة كبيرة على تجربة الإنترنت الخاصة بك.

غالبًا ما تتأثر خوادم الويب على وجه الخصوص بالعوامل الخارجية، بما في ذلك هجمات رفض الخدمة (دوس)، حيث يتسبب التحميل الزائد لحركة المرور في ازدحام الخادم، ويعرقل الأداء المناسب.

على الرغم من أنك قد لا تستطيع التحكم بكل ما سبق من شبكتك المنزلية، فإن هذا لا يعني أنه ليس لديك خيارات لتحسين سرعة الإنترنت لديك.

تعزيز إشارة واي فاي

تستخدم نقطة الوصول (الموجه اللاسلكي) في شبكتك المنزلية لتوصيل أجهزتك بمزود خدمة الإنترنت، كما توفر معظمها إشارة لاسلكية بقنوات محدودة، وربما تعاني من تداخل الإشارات القريبة، من جارك مثلًا.

تعدّ القناة نوعًا من الأنبوب الافتراضي تُنقل عبرها البيانات، وعلى الرغم من أن أجهزتك مصممة لتجنب التداخل من خلال تبديل القنوات تلقائيًا (تتوفر عادةً 14 قناة)، إلا أنه قد يساعدك التحقق من إعدادات جهاز التوجيه، حيث تعين بعضها على قناة واحدة بشكل افتراضي، وتستطيع تقليل التداخل عن طريق تجربة خيارات مختلفة، يُنصح بتحديد القنوات 1 أو 6 أو 11 لأنها قد تساعد في تقليل المشكلات (لشبكة 2,4 جيجا هرتز اللاسلكية).

كيف تزيد سرعة الإنترنت الخاص بك في ظل ظرف العمل من المنزل - انخفاض سرعة الإنترنت - إشارات الواي فاي - تحسين سرعة الاتصال لديك

ماذا يمكنك أن تفعل أيضًا؟

تستطيع تجربة أشياء أخرى لتحسين إشارة الواي فاي، إذا كان جهاز التوجيه الخاص بك يدعم إشارات الواي فاي بتردد 5 جيجا هرتز فإن التبديل إلى ذلك قد يوفر معدل بيانات أسرع، ولكن فيما يخص الترددات الأقصر عليك إعادة وضع جهاز التوجيه للحصول على تغطية أفضل (غالبًا الوضع المتوسط هو الأفضل).

أسرع (مع توفر 23 قناة) تختلف الإشارة 5 جيجاهرتز عن مثيلتها 2,4 في سرعة نقل البيانات، فالأولى تنقل الإشارة بينما توفر الثانية نطاق تغطية أوسع، فإذا أردت السرعة اختر 5 جيجاهرتز أو اختر2,4 لتغطية أفضل.

قد تتسبب بعض الأجهزة المنزلية في حدوث تداخل مع جهاز التوجيه الخاص بك، تحقق مما إذا كان استخدام فرن الميكروويف أو الهاتف اللاسلكي أو جهاز مراقبة الأطفال يؤثر على اتصالك، بما أنها جميعها قد تستخدم نفس تردد جهاز التوجيه الخاص بك، وربما يساعد استخدام موسع شبكة واي فاي في تعزيز الشبكة أو توسيعها.

الفيروسات والبرامج الضارة

برمجيات لتجنب فيروسات الكمبيوتر، من المفيد أيضًا تحقق بانتظام من وجود تحديثات على أجهزتك واستخدم أن تعيد تشغيل جهاز التوجيه الخاص بك لمسح برامج ضارة معينة (برامج ضارة مصممة لإتلاف جهازك أو الخادم).

برنامج ضار يصيب أكثر من نصف مليون جهاز توجيه في أكثر من 50 دولة. (فلتر في بي أن) فمثلًا

تحقق أيضًا من التالي:

  •  هل يحتاج جهاز التوجيه الخاص بك إلى استبداله بأحدث طراز؟ قد يكون هذا هو الحال إذا استخدم لسنواتٍ عدّة- وتدعم الموديلات الأحدث الوظائف المحسنة وتسرّع الإنترنت.
  •  هل حدثت البرنامج الثابت لجهاز التوجيه اللاسلكي؟ يمكنك إجراء ذلك عن طريق زيارة موقع الشركة المصنعة – سيساعد هذا في إصلاح المشاكل ويسمح بوظائف إضافية ومن غير المحتمل أن يُحدّث هذا تلقائيًا.

تخطيط استخدامك للإنترنت

إذا حمل العديد من الأشخاص الفيديوهات في منزلك، هذا يتطلب غالبًا عشرة أضعاف الطلب أثناء النهار، سيحد قريبًا من الاستخدام الكامل لشبكتك، حاول التخطيط لأنشطتك وأفراد أسرتك على الإنترنت في أوقات الذروة.

قبل تفشي الوباء، كان احتمال أن يبلغ استخدام الإنترنت حده الأعلى في المساء المبكر، أي بعد انتهاء النشاط التجاري والعمل.

ولكن مع التحول إلى العمل والتعليم عن بعد، يُحتمل أن يزداد استخدام الإنترنت خلال اليوم، حيث قد يزداد الاستخدام بنسبة 10٪، و30٪ في أوقات الذروة.

خارج منزلك، يحتمل أن يكون الاتصال على خطة (الجهد الأفضل)، والتي تشارك عرضًا ثابتًا للنطاق الترددي مع مستخدمين آخرين، بمعنى آخر يُشارك النطاق الترددي للإنترنت للجوال الخاص بك مع الآخرين في منطقتك عند وصولهم إلى الإنترنت في نفس الوقت. ينتج العرض الثابت للتردد المشترك سرعات أبطأ لكل فرد.

قد لا يمكنك التحكم في عدد الأشخاص الذين يدخلون إلى الإنترنت، ولكن يمكنك إدارة نشاط الإنترنت الخاص بك عن طريق تنزيل الملفات أو المحتوى الكبير خلال الليل أو خارج ساعات الذروة (عندما يخف الاتصال بالشبكة).

كيفية تحسين مشكلات شبكة (أي إس بي)

يمكنك محاولة إصلاح المشكلات وتحسين الإعدادات داخل منزلك، ولكن لا يمكنك التأثير على أداء الشبكة خارجه.

وعلى هذا، يعد الاتصال بالمركز الخاص بمزود خدمة الإنترنت وطلب الدعم هو أفضل خيار لك.

مع مراعاة كل ما سبق، من المهم أن نتذكر أنه عند استخدام الإنترنت، فإننا نشارك موردًا محدودًا مثل الباستا أو ورق التواليت، فهناك الكثير ممن يحتاجونه تمامًا مثلك، لذا استخدمه بحكمة.

اقرأ أيضًا:

ماذا لو اختفى الانترنت ليوم واحد فقط؟

هل يجب اعتبار استخدام الإنترنت مجانًا من الحقوق الأساسية للإنسان؟

ترجمة: أماني مرشد

تدقيق: إبراهيم قسومه

مراجعة: صهيب الأغبري

المصدر