يستطيع الآباء الذين يعانون من مذاكرة الرياضيات مع أبنائهم استخدام بعض الطرق التي يستخدمها المعلمون ليصبحوا معلمي رياضيات كفء لأبنائهم في المنزل، فإذا كنت قد حاولت مساعدة طفلك بواجب الرياضيات المنزلي فلا بد أنك الآن تقدر جهود المعلمين كثيرًا لأنهم يفعلون ذلك كل يوم، خاصة وأن مشكلة التعامل مع مادة الرياضيات لا تصيب الأطفال وحدهم.

ربما لم ترَ معادلة جبرية منذ سنوات، كما أنك لم تكن محبًا لها عندما كنت طالبًا، أو ربما تكون خبيرًا في الرياضيات إلا أنك لا تستطيع شرح ما تفعله لطفلك. أيا كانت الحالة، فإن واجب الرياضيات المنزلي قد يجعل الآباء محبطين تمامًا مثل أطفالهم، مع العلم أن الواجب المنزلي ليس لزامًا أن ينتهي نهاية غيرسعيدة، وهذه بعض النصائح لتحقيق ذلك:

  1. حاول قدر المستطاع أن تفهم ما يقوله طفلك، فعندما يحاول طفلك حل مسألة رياضيات مثلا اطلب منه أن يفكر بصوت عال ليقول ماذا يفعل ولماذا. في بعض الأحيان سيكون طفلك قادرًا على إجابة أسئلته، فلا تتسرع بالإجابة عنها.
  2. تذكر أن تعليم الرياضيات حاليًا يختلف عن ما كان عليه عندما كنت في المدرسة، لذا عليك أن توسع أفقك لأنه إذا كنت رافضا لشيء ما فإن طفلك ،في الغالب، سيكون رافضًا له أيضًا.
  3. فلنفترض أن طفلك يفكر تفكيرًا منطقيًا، حتى وإن كان يخطئ في الإجابات فإنه ما زال يقوم بعملية تفكير، وفهم هذه العملية خير وسيلة للمساعدة، فلنفترض مثلا أن طفلك يجمع 1\3 و 1\4 وكان الناتج معه 2\7، فإن كان تبريره هو جمعه للبسط والمقام، فعندها ستعرف أنه ربما لا يفهم طريقة جمع الكسور بشكل صحيح ما يعطيك إشارة لنقطة البدء التي تستطيع من خلالها مساعدته.
  4. اعلم جيدًا أن الواجب المنزلي هو أكثر من مجرد إيجاد الحلول الصحيحة لأن الهدف منه هو عملية التعليم والمهارات المكتسبة، فحتى إن استطعت إيجاد الحل الصحيح للمسألة التي يعجزطفلك عن حلها، فما زال أمامك الكثير لشرحه له مثل طريقة وصولك إلى الحل.
  5. كن صديقًا لمعلمي طفلك، و تحدث إليهم، واكتشف كيف يدرسون بعض الأفكار والمبادئ له. في بعض الأحيان قد يصبح الآباء محبطين من المعلمين حين يرون أطفالهم يعانون من مذاكرة الرياضيات، لذا فمن الضروري أن تعتبر المعلمين شركاء ومعاونين لك.
  6. احصل على مزيد من المساعدة، فإذا كنت قلقًا من أنك لن تستطيع فهم الرياضيات التي يحاول طفلك تعلمها فعليك النظر نظرة فاحصة على كتب طفلك أو على المواد التعليمية على الإنترنت، وحاول الإطلاع على اية مصادر أرفقها الناشر بمؤلفه، ويمكنك أيضًا البدء في مجموعة نقاش عن تحديات الواجب المنزلي مع أصدقائك و زملائك في العمل ممن لديهم أطفال ويعانون نفس المشكلة.
  7. تذكر أن كل طفل مختلف عن الآخر ويتعلم بطريقة مختلفة، فتعلم طفلك الأكبر عملية الضرب الحسابية بطريقة ما لا يعني أن طفلك الأصغر سيتعلم بالضرورة مثل أخيه، وهو ما يعيدنا للخطوة الأولى وهي: استمع إلى كل طفل على حدا وابذل قصارى جهدك لتفهم.


  • ترجمة: عبد الله عرفة
  • تدقيق: منة الله عيد رزق
  • تحرير: زيد أبو الرب
  • المصدر