الكشف عن الأشعة الكونية قد يبدو صعباً جداً للوهلة الأُولى، و لكنَّك لا تحتاج إلى شهادة في علم الفلك لتقوم باكتشاف هذه الجزيئات المتناهية في الصغر و التي تنتشر في الفضاء لترتطم بالأرض و بدون علمنا.

كل ما تحتاجه هو شريط لاصق و مجموعة صغيرة من التطبيقات المجانية و بعدها تستطيع أن تُحَول هاتفك الذكي إلى كاشف مُتنقل للأشعة الكونية.

“إنه لأمرٌ شيق بأن نجعل الطلاب و الناس العامة مهتمين بجمع المعلومات عن الأشياء التي تدورُ حولهم، و بالأخص الأشياء التي لا يرونها في العادة” يقول أحد مصممي التطبيقات في جامعة وسكنسن الفيزائي Dr. Justinn Vanderbroucke
العلماء نفسهم يعانونَ من فهم غامض لهذه الأشعة الكونية التي تجوب الكون و التي يعتقدون أنها جسيمات عالية الطاقة تُشَع من الثقوب السوداء، و دراسة هذه الجزيئات المراوغة عن قرب، تفتح المجال للعلماء بالكشف عن ماهيتها و ماهية المادة المظلمة و أنت تستطيع المُساعدة!

إليك الخطوات:

1. تحتاج أولاً إلى بعض التطبيقات المجانية، تستطيع تحميلها على هاتفك الذكي لتفعّل نظام الـDECO و تستطيع التحميل  باستخدام هذا الرابط و لكن هذا التطبيق مُفعّل فقط لحملة أجهزة الأندرويد، علماً بأنن طاقم العمل يعمل حالياً لتفعيله على أنظمة أُخرى مثل iOSS.
  2.  قم بتغطية عدسة هاتفك الذكي بشريط لاصق.
  3.  وَجَّه شاشة هاتفك للأعلى وضعه في أي مكان.

يستطيع الآن هاتفك تعقب الجزيئات الثانوية و التي تننج عند تصادم الأشعة الكونية بالغلاف الجوي للأرض و عندما تصطدم هذه الجزيئات في السيليكون الموجود تحت كاميرا الهاتف فإنها تُنتِج شحنة كهربائية مما يخلق إشارة رقمية.

في حين يقوم برنامج DECO بأخذ صورة كل عدة ثواني ليقرر فيما بعد أي من هذه الصور تحتوي على إشارات لوجود الجزيئات و يقوم بتحويلها إلى معلومات مقروءة.

• روان ثوابتة