ربما سمعت عن فائدة الحموض الدهنية (أوميغا-3) وفائدتها، حيث أنها من المكونات الأساسية لخلايا الجهاز العصبي، ولا يمكن للجسم اصطناعها داخلياً بل يحتاج أن يحصل عليها من الغذاء (مثل السّمك). كشفت دراسة جديدة أن سعادين “المكاك الريسوسية” التي تناولت حمية غذائية غنية بالأوميغا 3 منذ ولادتها طوّرت أدمغة عالية التنظيم وشبكات عصبية تشبه إلى حد كبير نظائراها عند البشر. وفي الجهة الأخرى فإنّ أدمغة السعادين التي تغذت على حمية قليلة المحتوى من الأوميغا 3، امتلكت أدمغة ضعيفة الصلات العصبية، ذات بنية غير منظمة ولاتقوم بالعمل بشكل طبيعي.

“تظهر المعطيات ازدياد تنظيم أدمغة السعادين أثناء فترة حياتها إذا تناولت حمية عالية المحتوى من الأوميغا3” يقول ديمان فير، باحث ومشارك في الدراسة من جامعة أوريغن للعلوم والصحة، ويتابع: “كما تظهر الدراسة مدى تشابه الشبكات العصبية في أدمغة السعادين مع تلك الموجودة في أدمغة البشر، لكن فقط عند تناول تلك السعادين الأوميغا 3 بشكل كبير ومستمر.”

تقدم الدراسة مزيداً من الأدلة على أهمية الأوميغا 3 البالغة في تطوير والمحافظة على جهاز دماغي عالي الانتظام والعملية، كما هي مهمة للحفاظ على الوظائف المعرفية العادية” كما يقول الباحثون.
ذلك كله يعطي أسباباً أضافية لتناول الأسماك الحاوية نسبة عالية من الأوميغا و قليلة الاحتواء على الزئبق.


 

المصدر