غولدمان ساكس Goldman Sachs أحد أهم المصارف الاستثمارية وشركات الخدمات المالية، ويقسم أعماله إلى أربعة أقسام رئيسية:

  •  العمل المصرفي الاستثماري.
  • خدمات العملاء المؤسساتيين.
  •  الاستثمار والإقراض.
  •  إدارة الاستثمار.

من بين المؤسسات التي ذاع صيتها خلال الأزمة المصرفية 2007-2008، نجت بضعة مؤسسات فقط مثل غولدمان ساكس.

أثرت أزمة الرهن العقاري في المصرف سلبًا وإيجابًا، فلم يحقق المصرف أرباحه غير العادية ولكن قدم الاحتياطي الفيدرالي للمصرف مبالغ طائلة من الائتمان قصير المدى.

وأصبح غولدمان ساكس مقترضًا صافيًا -يقترض أكثر مما يقرض أو يدخر- ورمزًا لكل ما هو سيئ السمعة بين الأوساط المالية العليا.

يملك المصرف اليوم شركات أقل عددًا ولكن أكبر قيمة ضمن العمل المصرفي وإدارة الاستثمار، تبرع جميعها في تحقيق أرباح بمليارات الدولارات، وهو جزء من صندوق الاستثمار ProShares UltraPro Short S&P 500 ETF (SPXU).

في 17 يوليو 2018، عيَّن المصرف ديفيد سولومون المدير التنفيذي الجديد، بعدما شغل لويد بلانكفين هذا المنصب منذ عام 2006، واستلم ديفيد مهامه في الأول من أكتوبر 2008.

وفق تقريره السنوي عام 2019، بلغت إيرادات المصرف أكثر من 36.55$ مليار، وبلغ معدل العائد على حقوق الملكية ROE 10% ومعدل العائد على حقوق الملكية الملموسة ROTE 10.6%.

وبلغت القيمة السوقية للمصرف منتصف يوليو 2020 نحو 74.33 مليار دولار.

نموذج أعمال غولدمان ساكس

يمتلك غولدمان ساكس فروعًا في ثلاثين دولة، ويقسم عملياته بين أربعة قطاعات: العمل المصرفي الاستثماري والأسواق العالمية وإدارة الملكيات وإدارة الثروة والمستهلِك.

1. العمل المصرفي الاستثماري:

المصرفة الاستثمارية هي الخدمة التي ميَّزت بين أقسام المصرف المتساوية، ويتضمن هذا العمل خدمات مثل الاستشارات المالية لجميع أنواع الشركات واكتتاب حقوق الملكية واكتتاب الديون.

كان هذا القسم مسؤولًا عن الاكتتاب العام الأولي لشركات متنوعة في مجالاتها، مثل شركة التواصل الاجتماعي العملاقة سناب Snap وموقع تصنيف العقارات ريدفين Redfin وخدمة توصيل الطعام بلو أبرون Blue Apron وشركة الألبسة ستيتش فيكس Stitch Fix وسوق الآليات الإلكتروني كارغوروس CarGurus.

هدف المصرف إلى تغطية أكثر من 1000 شركة جديدة عام 2018.

كان أحد أكبر الاكتتابات العامة الأولية التي أدارها غولدمان ساكس في السنوات الأخيرة اكتتاب شركة تويتر Twitter Inc عام 2013، الذي حقق أرباحًا للمصرف فاقت 20 مليون دولار. قد يبدو هذا المبلغ قليلًا، ولكنه ليس ضئيلًا، لأن قرار المصرف كان أخذ عمولة قليلة نسبتها 3.25% من الأموال التي جمعتها تويتر، ولكن هدفه كان إدارة اكتتاب عام لشركة ذائعة الصيت لدى عامة الناس بهدف جذب أعمال مستقبلية، ويبدو أنه نجح في ذلك، فبلغت إيرادات قسم المصرف الاستثماري 6.79 مليار دولار عام 2019، أقل من عام 2018 بنسبة 8.5%.

2. قسم خدمات العملاء المؤسساتيين

ويعد هذا القسم أكبر أقسام المصرف من حيث الأرباح أو الإيرادات.

والعميل المؤسساتي (أو المستثمر المؤسساتي) هو شركة أو منظمة تستثمر الأموال نيابةً عن أشخاص آخرين، مثل صناديق الاستثمار المشتركة وصناديق التقاعد وشركات التأمين وغيرها.

وخارج نطاق الشركات، يُعرَف هذا القسم أيضًا بأنشطة غولدمان ساكس لصناعة السوق. صانع السوق market maker هو شركة أو شخص يُسعِّر الورقة المالية في السوق على نحوٍ فعال، ويزود السوق بطلبات البيع والشراء بما يلائم حجم الورقة المالية في السوق.

يملك غولدمان ساكس حصصًا كبيرة من أسهم -وخيارات أسهم وعقود آجلة ومشتقات أخرى أيضًا- شركات محددة، ويمكنه بيعها، ما يضمن صناعة سوق (أو على الأقل مساندة السوق) لهذه الأسهم.

بلغت إيرادات قسم خدمات العملاء المؤسساتيين 13.48 مليار دولار عام 2018، ما يشكل 37% من عوائد غولدمان ساكس.
وارتفعت إيرادات هذا القسم أكثر من 13% مقارنةً بعام 2017.

3. قسم الاستثمار والإقراض

يتميز هذا القسم بأنه صاحب أعلى نسبة ربح مقارنة بالجهود التي يوظفها غولدمان ساكس فيه.

يُقرِض غولدمان ساكس الأموال للشركات، ويمنح الأفراد الأثرياء قروضًا مضمونة، فهو لا يُقرِض سوى فئة محددة من المقترضين، أصحاب الائتمان الممتاز والمال الكافي لتسديد القرض كاملًا.

إن عمليات الإقراض التي يجريها غولدمان ساكس أكثر جدوى من عمليات الإقراض التي تجريها قروش القروض في القطاع لعدة أسباب، ولا شك أن عملياته أقل فوضى منهم.

قرش القرض: شخص أو كيان يقرض المال مقابل معدلات فائدة بالغة الارتفاع، وغالبًا ما يهدد باستخدام العنف بهدف تحصيل القرض، ومعدلات الفائدة التي يطلبها قرش القرض أعلى بكثير من المعدلات القانونية السائدة، وغالبًا ما يكونون أعضاءً في جماعات جريمة منظمة.

أما فيما يتعلق بالاستثمار، فتتضمن استثمارات غولدمان ساكس الملكيات العقارية والديون والأسهم (ذات الأسهم التي يشتريها عامة الناس، ولكن على صعيد أعلى بكثير).

وبلغت إيرادات المصرف من قسم الاستثمار والإقراض مبلغ 8.25 مليار دولار عام 2018، بزيادة مقدارها 14% عن عام 2017.

4. قسم إدارة الاستثمار

قسم إدارة الاستثمار عنصر هام لنجاح أي مصرف استثماري، فهذا القسم هو المكان الذي يذهب إليه العميل الثري أو ممثل مؤسسة كبيرة ليجلس مع أحد خبراء غولدمان ساكس، ويطلب منه استثمار مدخراته، أو يسأله أحد الأسئلة الشهيرة مثل:

كيف يمكنني التلاعب على النظام الضريبي؟

كيف يمكنني إبعاد زوجي السابق عن أموالي؟

لا تبدو إدارة الاستثمار عملية متقدمة تكنلوجيًا، فهي ليست كذلك، ولكنها تتطلب معرفة تخصصية في موضوع معقد.

وتملك بضعة مؤسسات فقط المعرفة الكبيرة اللازمة لإدارة ثروات العملاء العملاقة، ومصرف غولدمان ساكس أحد هذه المؤسسات.

تشكل المبالغ التحفيزية جزءًا كبيرًا من إيرادات هذا القسم، ويدفعها أصحاب الحصص لمديري التمويل لقاء مقدرتهم على الحفاظ على الاستثمار، أي عدم تدميره أو إضعافه.

وبلغت إيرادات قسم إدارة الاستثمار 7.02 مليار دولار عام 2019، وهذا الرقم قريب من إيرادات جميع الأقسام باستثناء قسم خدمات العملاء المؤسساتيين.

خطط مستقبلية

وفق تقريره السنوي لعام 2019، تتضمن خطط غولدمان ساكس المستقبلية تقوية أعماله الحالية بتعميق العلاقة مع عملائه الحاليين وتأمين مقدرات عمل جديدة للشركاء الحاليين والمستقبليين.

يهدف المصرف تحديدًا إلى زيادة بعض أنشطته ذات الإيرادات الدورية والتي تعتمد على الرسوم، بما يتزامن مع تحسين كفاءة جميع عمليات المصرف.

إصلاح شامل

بدأ ترميم غولدمان ساكس بتغيير المدير التنفيذي خريف عام 2018، وأعاد المصرف النظر في جميع أعماله وقد يعدِّل عمل جميع أقسامه. ومن المتوقع أن يستمر المصرف بمراجعة وتحسين العروض التي يقدمها لتتوافق مع نمو قاعدة عملائه، وليس من الضروري أن يغير استراتيجية أعماله الأساسية.

تحديات بارزة

أخرجت الأزمة المالية 2008 مؤسسات مالية كبيرة من عالم الأعمال، مثل مصرف ليمان بروذرز Lehman Brothers. ونجت مؤسسات أخرى مثل أمريكان إنترناشيونال غروب American International Group وبانك أوف أميريكا Bank of America Corp فقط بفضل الدعم الذي تلقته من أموال دافعي الضرائب.

ويقع غولدمان ساكس بين هذين المثالين، فتلقى 10 مليارات دولار من برنامج إنقاذ الأصول المتعثرة TARP، وتلقى أكثر من هذا المبلغ من قبل المستفيدين من هذا البرنامج.

وبعد مرور 10 سنوات، أثبت غولدمان ساكس قوته ونجاحه، بدلًا من أن يكون مجرد مثال هامشي في التاريخ. ولكن ما يزال غولدمان يواجه منافسة حادة في مجاله، الذي يتضمن مجموعة مصارف استثمارية بارزة ومؤسسات مالية كبرى.

إضافة إلى ما سبق، فإن التشريعات والتدابير القانونية المسؤولة عن عمل المصارف الاستثمارية صارمة، ويوجد دائمًا احتمالية أن تزيد صرامةً في المستقبل.

لا يمكن لأحد التيقن مما سيحدث في المستقبل، ولكن على المدى القصير، من المرجح أن يستمر غولدمان ساكس بتحقيق الأرباح أو الحصول على الإعانات الحكومية، ولن يراهن أي مستثمر خبير ضد هذين الاحتمالين.

اقرأ أيضًا:

العجز المالي وآثاره في الاقتصاد

كل ما عليك معرفته عن الشركات الناشئة

غولدمان ساكس ومورغان ستانلي، ما الفرق بينهما؟

ترجمة: كميت خطيب

تدقيق: مازن النفوري

المصدر