إذا كنت تشعر بالعجز أمام فيروس كورونا الجديد المنتشر في أنحاء العالم فيمكنك مساعدة العلماء على إيجاد العلاج بأسرع ما يمكن، بتبرعك بالوقت الذي يكون فيه حاسوبك غير نشط. للقيام بذلك، عليك تحميل برنامج على حاسوبك، يعمل هذا البرنامج في الخلفية عندما لا تستعمل الحاسوب ويجري حسابات معقدة ليمنح الخبراء معلومات أكثر عن مرض COVID-19.

طور هذا التطبيق باحثون في جامعة ستانفورد، يسمى Folding at Home، وهو متواجد لنظامي ويندوز وماك. في الحقيقة يُستخدم هذا التطبيق في مجال الأمراض وأبحاث الأدوية منذ نحو 20 سنة حتى الآن.

كيف يمكن لحاسوبك الشخصي مساعدة باحثي ستانفورد في محاربة فيروس كورونا؟ - معلومات أكثر عن مرض COVID-19 - عملية طي البروتين - فيروس الصين

الهدف الرئيسي لهذا المشروع هو عملية طي البروتين protein folding، وهي العملية البيولوجية التي ينتظم فيها شكل البروتين داخل الخلية، إذ إن معرفة المزيد عن هذه العملية -التي تحصل في جزيئات البروتين الحيوية- ستساعد على تطوير علاج للعديد من الأمراض.

في حالة COVID-19، تصاب الرئتان بالالتهاب عندما يرتبط البروتين الشوكي spike protein بالمستقبل ACE2. قد يستطيع العلماء إيقاف المرض عن طريق منع الاتصال بين هذا البروتين والمستقبل، ويمكن إجراء ذلك بعدة طرق منها النمذجة الحاسوبية computer modelling.

بالنسبة للفيروسات، لا تكفي معرفة شكل البروتين فقط؛ بل يجب أن نفهم كيف تكوّن هذا الشكل وذلك هو المقصود من طي البروتين. فهم آلية طي البروتين ضروري لتطوير أدوية فعالة ضد فيروس كورونا الجديد، وهو ما نريده بأسرع وقت. سيساعدنا وقت حاسوبك الفائض على الوصول لهدفنا بسرعة.

يقول البيولوجي غريغ بومان، المسؤول عن البحث: «إن البيانات التي ستساعدنا أنت بالحصول عليها ستنشر بسرعة وتتاح للجميع، وستشكل جزءًا من تعاون علمي بين عدة مختبرات حول العالم لتطوير أدوية تنقذ الأرواح».

قد يبدو ذلك معقدًا بعض الشيء لكن التطبيق هو الذي سيؤدي المهمة الصعبة. ليس عليك أن تفعل أي شيء سوى تحميل هذا البرنامج، وإذا أردت أن تساعد العلماء في البحث عن علاج لفيروس COVID-19 اختر “Any Disease” من قائمة الخيارات في واجهة البرنامج. يمكنك إيقاف وتشغيل التطبيق عندما ترغب، ويمكنك إيقافه مؤقتًا ثم تشغيله تلقائيًا في الوقت الذي يكون فيه الحاسوب غير نشط (أي غير مستخدم).

إذا شعرت باليأس بسبب الأخبار المقلقة عن فيروس كورونا، تذكر أنك تستطيع مساعدة الجهود التي تنوي هزيمة هذا الفيروس عن طريق تحميل تطبيق Folding at Home.

يقول بومان: «هذه الحسابات ضخمة جدًا وأي مساعدة صغيرة ستنفعنا. يشبه تنفيذ المحاكاة شراء بطاقة يانصيب؛ كلما زاد عدد البطاقات زادت فرصة الفوز والحصول على الجائزة».

اقرأ أيضًا:

آخر الأخبار حول تطوير لقاح فيروس كورونا

قد يتحول فيروس كورونا الجديد إلى مرض موسمي مستوطن يعاود الظهور كل سنة!

ترجمة: م. زيد عبد الرحمن الحسيني

تدقيق: غزل الكردي

المصدر