الأبراص كائناتٌ موهوبةٌ ، فهي لا تقوم بتجديد ذيولها فقط بل تستطيع أن تسير على الجدران و الزجاج بشكل عموديٍ و ذلك باستخدام قوة ميكانيكيّة كميّة تُعرف بقوة “فان دير فالس van der Waals”.

كلُّنا نعلم أنّ الجسميات المشحونة بشحناتٍ سلبيةٍ و إيجابيةٍ تنجذب إلى بعضها ، لكن قوة فان دير فالس هي تجاذبٌ بين جزيئين يحملان شحنتين معتدلتين.

و هذا التجاذب لا يمكن أن يفسر بطريقة التجاذب العادية بين الشحنة السالبة و الموجبة ،و في حالة الأبراص فالأمرُ عبارةٌ تجاذب ميكانيكي كمّي يُطبق بين بُنى تشبه الشُعيرات الصغيرة موجودةٌ على أقدام الأبراص و سطح ما (الجدار أو الزجاج في الحالة التي يدور الحديث عنها هنا).

يوضّح لنا Andrea Morello الأستاذ في كلية الهندسة في جامعة New South Wales الأمر :” في الحقيقة الإلكترونات لا تدور حول النواة بالطريقة التي يدور فيها القمر حول الأرض.

دوران الإلكترونات هو عبارة عن غمامة إلكترونية حول النواة يكون فيها احتمال وجود الإلكترون أكثر و هذا الاحتمال يتأرجح و يتغير مع الزمن و هذا يجعل الشحنة في مناطق مختلفة في بعض الذّرات تختلف و تتغير.

و هو ما يؤدي لأن تسلك بعض الذرات سلوكَ جسيمات ثنائية القطب متخالفة الشحنة متواجدة على مسافة معينة من بعضها و يولّد قوة تجاذب فيما بينها.

هذه القوة لدى الأبراص قوية بما يكفي لجعلها تمشي على الجدران.

في الفيديو التالي شرحٌ وافٍ لقدرة الأبراص على تسلّق الجدران [غير مترجم]:

• روران خاشوق
  • تحرير: رغدة عاصي