لدغة عنكبوت الأرملة السوداء تجعل رجلًا غير قادر على التبول

هناك مجموعة واسعة من الأسباب التي تجعلك غير راغب بأن تلدغك عنكبوت الأرملة السوداء ، لكن من المحتمل أنك لن تفكر أن فقدان القدرة على التبول هي إحداها. لكن هذا ما حدث ربما لرجل في كندا . وذلك بعد اشتباه تعرضه ل لدغة عنكبوت الأرملة السوداء في قدمه ، تطورت لديه حالة تسمى (احتباس التبول الحاد – acute urinary retention)، ما يعني أنه لن يستطيع التبول رغم مثانته الممتلئة، بحسب تقرير أخير حول حالته. وبحسب التقرير، أن الرجل صاحب الـ٥٠ سنة صادف العنكبوت بينما كان ماشيًا خلال حشائش طويلة إلى كوخه في جنوب أونتاريو في كندا.

الأرمبة السوداء لدغة عنكبوت العنكبوت التبول

وفي تقرير لموقع (Live Science) في أغسطس ٢٠١٨، أن عناكب الأرملة السوداء نادرةٌ في كندا ذلك لأن (العنكبيات – arachnids) تُوجَد عادة في المناخات الدافئة؛ ومع ذلك قد يكون تغير المُناخ هو ما يدفع العناكب شمالًا.

لم يفكر الرجل كثيرًا باللدغة حين حدثت. يتحدث مُعِد التقرير الرئيسي للحالة الدكتور (ماتيو كارير – Matthew Carere) وهو الشخص الذي عالج الرجل حين كان طبيبًا في غرفة الطوارئ في مستشفى أوتاوا (يعمل حاليًا طبيب طوارئ في ولاية فيكتوريا، كندا) ويقول في تقريره: «حين شعر بها، أزال ما اعتقد أنه عنكبوت أسود».

يذكر كارير لموقع (Live Science) أنه ولكن بعد ساعتين شعر الرجل بألم لا يُطاق في قدمه. وفي اليوم التالي، كان الألم شديدًا -كانت قد بدأت لديه تقلصات في بطنه- جعله يذهب إلى الطوارئ. اعتقد الأطباء أن ألم بطنه سببه حصى في الكلية وظنوا أن لدغة العنكبوت هي مجرد مصادفة، فأُعيِد الرجل إلى منزله. ومع ذلك عاد الرجل مجددًا ذلك اليوم يشكوا ازدياد ألم بطنه، فأرسل إلى مشفى أكبر لإجراء فحوصات إضافية.

مجموعة من الأعراض

بحسب تقرير حالته فإنه حين وصل الرجل إلى غرفة الطوارئ حيث يعمل كارير، كان يتألم بشدة ويتعرق بغزارة، وكلا جفنيه متورمان. أما ضغط دمه فكان مرتفعًا جدًا كما كشفت صورة الأشعة المقطعية أن مثانته منتفخة بشكل هائل.

أخبر الرجلُ الأطباءَ عن لدغة العنكبوت، ولكن بعد فحص جلده بتمعن، لم يجدوا أية دليل على لدغة أو حكة. وبالرغم من عدم وجود علامة، اشتبه الأطباء بأن الرجل تعرض للدغة عنكبوت أرملة سوداء شمالية، وهي نوع يوجد في جنوب أونتاريو.

يحتوي سم عنكبوت الأرملة السوداء عددًا من المواد السامة التي قد تكون المسؤولة عن مجموعة الأعراض التي لحقت اللدغة. ويذكر كارير أن سم عنكبوت الأرملة السوداء يسبب متلازمة طبية تدعى (التسمم بزعاف الزوع – latrodectism)، والتي يمكن أن تشكل أعراضًا مثل ارتفاع ضغط الدم، والتعرق الغزير، وآلام عضلية. وتحتوي المواد السامة في السم على إنزيمات تسبب سيلًا من الناقلات العصبية -وهي مواد كيميائية تنقل الإشارات من الخلية العصبية إلى الأخرى- وهي (موسِعات للأوعية الدموية – vasodilators) كذلك، أي مواد توسع الأوعية الدموية فتزيد من تدفق الدم.

ويقول كارير أن إطلاق أحد الناقلات العصبية، كـ(الأسيتيل كولين – acetylcholine)، قد تكون هي إحدى الأسباب التي دعت إلى ظهور احتباس البول في مثانة الرجل وسبَّب صعوبة في التبول بعد لدغة العنكبوت.

ولاحظ كارير عدم قدرة الأطباء على التأكد تمامًا أن لدغة العنكبوت هي سبب احتباس البول لدى الرجل. في الواقع، لم يستطيعوا إيجاد حالات سابقة مشابهة في المنشور الطبي.

رُقِّد الرجل في المستشفى لمدة يومين ليستطيع الأطباء إدخال قثطرة بولية لإفراغ البول من مثانته الممتلئة ويعالجوا ضغطه المرتفع وألمه. وحين عاد إلى المنزل كان قادرًا على التبول دون مشاكل.

اقرأ أيضًا:

لماذا خيط الحرير أقوى بخمس مراتٍ من الفولاذ؟

لماذا عليك الا تقتل عنكبوتًا في منزلك أبدًا؟

عنكبوت جديد يستطيع السباحة وصيد الأسماك

اذا كنت من معجبي « هاري بوتر » ، فهذا العنكبوت قد يهمك !

المصدر

ترجمة: لُبيد الأغبري
تدقيق: فارس سلطة