نظرة عامة حول لقاح التهاب الكبد ب:

يعد لقاح التهاب الكبد ب جزءًا من برنامج لقاحات هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة (NHS)، يعطى هذا اللقاح للأشخاص الذين لديهم خطر متزايد للإصابة بالتهاب الكبد ب أو الإصابة باختلاطاته.

يعطي اللقاح حمايةً ضد الإصابة بفيروس التهاب الكبد ب الذي يعد سببًا أساسيًا لأمراض الكبد الخطيرة مثل تشمع الكبد وسرطان الكبد.

من يجب أن يتلقى لقاح الهاب الكبد ب؟

يجب أن يتلقى كل الأطفال اللقاح لحمايتهم من الإصابة بالتهاب الكبد ب لأن الإصابة قد تستمر عدة سنوات عند الأطفال وقد تقود إلى اختلاطات مثل تشمع الكبد أو سرطان الكبد.

يتضمن اللقاح السداسي الذي يتلقاه الأطفال في الأسبوع الثامن، والثاني عشر، والسادس عشر من العمر لقاحًا للاتهاب الكبد ب.

يتلقى الأطفال الذين يكونون عرضةً أكثر للإصابة بالتهاب الكبد ب نظرًا لأن أمهاتهم مصابات بالتهاب الكبد ب؛ جرعاتٍ إضافية عند الولادة وبعمر أربعة أسابيع وبعمر سنة.

على الرغم من تناقص خطر الإصابة بالتهاب الكبد ب في المملكة المتحدة البريطانية فإن الأطفال والبالغين المعرضين لخطر الإصابة ما زالوا يتلقون اللقاح.

يجب أن يتلقى الأشخاص الذين لديهم خطر متزايد للإصابة أو خطر تطور مضاعفات شديدة اللقاح، وهؤلاء الأشخاص ضمن المجموعات التالية:

  •  الذين يتلقون الأدوية -أو يتعاطون المخدرات- أو أولئك الذين لديهم شريكٌ يتلقى الأدوية -أو يتعاطى المخدرات- عن طريق الحقن.
  •  متعددو الشركاء الجنسيين.
  •  الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال.
  •  الأطفال المولودون لأمهات مصابات.
  •  أفراد العائلة المقربون أو الشركاء الجنسيين لشخص مصاب بالتهاب الكبد ب.
  •  الذين يخضعون لنقل الدم المنتظم أو لنقل منتجات الدم ومقدمي الرعاية الصحية لهم.
  •  المرضى المصابون باضطرابات كبدية مزمنة أو أمراض كلوية مزمنة.
  •  المسافرون لبلدان ينتشر فيها المرض كثيرًا.
  •  النساء والرجال العاملين بالجنس.
  •  الأشخاص الذين تقتضي أعمالهم التماس مع الدم أو سوائل الجسم مثل: الممرضات، وعمّال السجون، والأطباء، وأطباء الأسنان وأطقم المخابر.
  •  السجناء.
  •  العائلات التي تتبنى أو ترعى أطفالًا أصولهم من بلدان عالية الخطورة.
  •  بعض مقدمي الرعاية الصحية.
  •  الذين يعيشون في سكن للأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التعلم.
  •  الذين يعملون مع أشخاص يعانون من صعوبات في التعلم.

كيف يعطى لقاح التهاب الكبد ب؟

تلقى كل الأطفال في المملكة المتحدة البريطانية المولودين بعد 1 آب 2017 ثلاث جرعات من لقاح يتضمن لقاح التهاب الكبد ب جزءًا من برنامج التلقيح الروتيني للـNHS.

أعطيت جرعات اللقاح بعمر 8، 12، 16 أسبوعًا. وأعطي الأطفال المعرضين لخطر أكبر للإصابة كونهم ولدوا لأمهات مصابات جرعاتٍ إضافيةً من اللقاح عند الولادة وبعمر الـ4 أسابيع و بعمر السنة.

إذا كان الشخص يظن أنه معرض للإصابة وبحاجة إلى التلقيح ضد التهاب الكبد ب؛ فعليه استشارة الطبيب ليعطيه اللقاح أو عليه زيارة عيادة الصحة الجنسية أو العيادة البولية التناسلية.

ماذا يتضمن لقاح التهاب الكبد ب؟

يجب أخذ ثلاث حقن من لقاح التهاب الكبد خلال الفترات الموصى بها لضمان الحماية الكاملة.

يجب أن يأخذ الأطفال المولودون لأمهات مصابات بالتهاب الكبد ب ست جرعات من لقاح التهاب الكبد ب لضمان استمرار الحماية لفترة طويلة.

بالنسبة للعاملين في المجال الصحي أو مرضى الفشل الكلوي فيجب التأكد من استجابتهم للقاح.

التلقيح الطارئ ضد التهاب الكبد ب:

في حال الإصابة بالتهاب الكبد ب وعدم تلقي اللقاح سابقًا فيجب طلب استشارة طبية، وقد يكون من المفيد تلقي اللقاح.

في بعض الحالات، ربما تدعو الحاجة إلى حقنة من الأضداد تسمى الغلوبوليمن المناعي النوعي لالتهاب الكبد ب (HBIG) بالإضافة إلى اللقاح.

يفضل أخذ الغلوبولين المناعي النوعي لالتهاب الكبد ب (HBIG) خلال 48 من الإصابة، لكن يمكن أخذه خلال مدة أقصاها أسبوعان بعد الإصابة.

الأطفال ولقاح التهاب الكبد ب:

يتضمن برنامج الرعاية الصحية قبل الحمل اختبارًا دمويًا للكشف عن التهاب الكبد ب .

يجب إعطاء الأطفال المولودين لأمهات مصابات بالتهاب الكبد ب جرعة من اللقاح خلال 24 ساعة بعد الولادة متبوعة بجرعات خلال الأسبوع الرابع، والثامن، والثاني عشر، والسادس عشر من العمر بالإضافة لجرعة نهائية بعمر السنة.

يمكن إعطاء الأطفال الذين شُخصت أمهاتهم بالتهاب الكبد ب عن طريق اختبار الدم أيضًا حقنةً من الغلوبولين المناعي عند الولادة كونهم مصابين على وجه الخصوص بالإضافة للقاح التهاب الكبد ب لإعطائهم حمايةً سريعةً ضد العدوى.

يجب فحص كل الأطفال المولدين لأمهات مصابات بالتهاب الكبد ب بعمر السنة لتحري إذا كانوا قد أصيبوا بالفيروس.

لقاح التهاب الكبد ب خلال الحمل:

تسبب العدوى بفيروس التهاب الكبد ب عند المرأة الحامل مرضًا شديدًا للأم وإصابةً مزمنةً للطفل، لذلك ينصح بأخذ لقاح التهاب الكبد ب للنساء الحوامل المصنفين ضمن الفئات عالية الخطورة.

لا يوجد أي دليل على وجود خطر من تلقيح النساء الحوامل أو المرضعات ضد التهاب الكبد ب، وبما أن اللقاح هو لقاح غير نشط (ميت) فإن الخطر على الجنين ضئيل.

التأثيرات الجانبية للقاح التهاب الكبد ب:

لقاح التهاب الكبد ب آمن جدًا، وفي ما عدا الإحمرار والألم مكان الحقن فإن التأثيرات الجانبية الأخرى نادرة، واللقاح هو فيروس غير نشط (ميت) لذلك فهو لا يسبب العدوى.

فاعلية لقاح التهاب الكبد ب:

لقاح التهاب الكبد ب فعال جدًا. نحو 9 من كل 10 بالغين تلقوا اللقاح اكتسبوا حمايةً ضد الإصابة بالتهاب الكبد ب.

يكون اللقاح أقل فعالية عند الأشخاص:

  •  فوق سن 40.
  •  البدينين.
  •  المدخنين.
  •  متعاطي الكحول، لاسيما الذين تطور لديهم مرض كبدي.

إذا كان الشخص يعاني خللًا في الجهاز المناعي أو يخضع لغسيل الكلى قد يكون لقاح التهاب الكبد ب أقل فاعلية، لذلك قد يحتاج إلى عدد أكبر من الجرعات.

اقرأ أيضًا:

التهاب الكبد B: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

استراتيجيةٌ جديدةٌ لعلاج التهاب الكبد B المزمن

ترجمة: بتول السليمان

تدقيق: أسعد الأسعد

المصدر