قد يُصاب الأطفال بعدوى جرثومية باسم المستدمية النزلية من النوع ب، وقد تسبب عدة أمراض خطيرة تؤدي إلى وفاة الرضع، لذلك يوصي مركز السيطرة على الأمراض بالتلقيح ضد المستدمية النزلية من النوع ب لجميع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات.

من الذي يجب أن يحصل على لقاح المستدمية النزلية من النوع ب؟

يوصي مركز السيطرة على الأمراض بالتلقيح ضد المستدمية النزلية من النوع ب لكل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، وعادةً لا يحتاج الأطفال الأكبر والبالغون إليه ما لم يكن لديهم حالات طبية معينة.

تلقيح الأطفال الصغار

يحتاج الأطفال الصغار الذين أعمارهم أقل من 5 سنوات إلى حقن متعددة من لقاح المستدمية النزلية من النوع ب، إذ يوصي مركز السيطرة على الأمراض بالحقن في كل من الأشهر (2 و 4 و 6 إذا لزم الأمر اعتمادًا على الصنف و12 وحتى 15).

الأطفال الأكبر سنًا والبالغين

يوصي مركز السيطرة على الأمراض بالتلقيح ضد المستدمية النزلية من النوع ب للأشخاص الذين يعانون حالات طبية معينة وهم غير ملقحين، والأشخاص الذين يخضعون لعملية زرع لنقي العظام.

من الأشخاص الذين يجب ألا يأخذوا لقاح المستدمية النزلية من النوع ب؟

يجب على بعض الأشخاص التريث قبل الحصول على لقاحات معينة،إما بسبب العمر أو الحالة الصحية.

فالأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أسابيع يجب ألا يأخذوا لقاح المستدمية النزلية من النوع ب.

ومن الحالات الأخرى مثلًا أن يعاني الشخص رد فعل تحسسي مهدد للحياة أو حساسية شديدة، فمن أصيب بحالة مشابهة بسبب حقنة من هذا اللقاح يجب ألا يأخذ حقنة أخرى. وأيضًا يجب ألا يحصل الشخص الذي لديه حساسية شديدة تجاه أي جزء من لقاح المستدمية النزلية من النوع ب على هذا اللقاح، ولهذا يستشار الطبيب لمعرفة مكونات اللقاح وتأثيرها.

قد يستطيع المصابون بمرض خفيف كالزكام الحصول على اللقاح على الأرجح، أما الأمراض الأكثر خطورة فيُنصح بالانتظار حتى الشفاء حسب تعليمات الطبيب.

ما أنواع لقاح المستدمية النزلية من النوع ب؟

منحت إدارة الغذاء والدواء ترخيصًا باستخدام 5 لقاحات للمستدمية النزلية من النوع ب، إذ تقي ثلاثة من اللقاحات من أمراض المستدمية النزلية من النوع ب فقط، بينما يوجد لقاحان للوقاية من أمراض أخرى.

وعليه يحصل الطفل على حقن متعددة بحسب الصنف المعطى، وبوسع الأطباء إعطاء الحقنة الأولى باكرًا بعمر يصل 6 أسابيع إذا لزم الأمر.

من الممكن أن يعطي الأطباء أي من لقاحات المستدمية النزلية من النوع ب للأطفال الأكبر سنًا والبالغين الذين يحتاجون إلى لقاح المستدمية النزلية من النوع ب.

لقاحات المستدمية النزلية من النوع ب فقط

  •  PedvaxHIB: يعطي الأطباء 3 حقن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهرين و 15 شهرًا.
  •  ActHIB: يعطي الأطباء 4 حقن للأطفال الذين تتتراوح أعمارهم شهرين و 15 شهرًا.
  •  Hiberix: يعطي الأطباء 4 حقن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم شهرين و 15 شهرًا.
  •  اللقاح المركب: يحتوي اثنين أو أكثر من اللقاحات في حقنة واحدة من أجل تقليل عدد الحقن المعطاة.

اللقاحات المركبة

  •  Pentacel: يعطي الأطباء 4 حقن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهرين و 18 شهرًا. إذ يقي هذا اللقاح من أمراض المستدمية النزلية من النوع ب والخناق والسعال الديكي وشلل الأطفال.
  •  Vaxelis: يعطي الأطباء 3 حقن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أسابيع حتى عمر أقل من سنة. ويقي هذا اللقاح من الإصابة بالمستدمية النزلية من النوع ب والخناق والسعال الديكي وشلل الأطفال والتهاب الكبد ب.

فعالية لقاحات المستدمية النزلية من النوع ب

تعمل اللقاحات التي تساعد على الوقاية من مرض المستدمية النزلية من النوع ب جيدًا، لكنها لا تستطيع منع كل الحالات. إذ تظهر الدراسات أن لقاحات المستدمية النزلية من النوع ب تقي تقريبًا الأطفال بنسبة بين 93% إلى 100% من الإصابة بالمستدمية النزلية من النوع ب.

تنخفض الوقاية مع مرور الزمن، لذا يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12-15 شهرًا إلى حقنة للحفاظ على مستويات عالية من الحماية في أثناء مرحلة الطفولة المبكرة.

تعد لقاحات المستدمية النزلية من النوع ب عالية الفعالية في الوقاية من الأمراض بما فيها التهاب السحايا (أي التهاب أو تورم بطانة الدماغ والنخاع الشوكي). وقد كانت العدوى بالمستدمية النزلية من النوع ب فيما مضى سببًا رئيسيًا لالتهاب السحايا البكتيري بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات في الولايات المتحدة.

يصاب كل سنة 20 ألف طفل تقريبًا إصابةً خطيرةً بالمستدمية النزلية من النوع ب، ويموت 1000 طفل تقريبًا، وكانت أعمار أكثر من نصف الأطفال الذين أصيبوا بمرض خطير بالمستدمية النزلية من النوع ب أقل من سنة. أما اليوم، فتحدث أقل من 50 حالة من حالات الإصابة بالمستدمية النزلية من النوع ب كل سنة لدى الأطفال الصغار في الولايات المتحدة، ومعظم هذه الحالات تحدث عند الأطفال الذين لم يتلقوا أي جرعة من لقاح المستدمية النزلية من النوع ب أو أقل من الجرعات المُوصى بها.

ما التأثيرات الجانبية المحتملة للقاح؟

لا يعاني معظم الأشخاص الذين يتلقون لقاح المستدمية النزلية من النوع ب أية مشكلة، لكن قد تحدث تأثيرات جانبية لدى مشاركته مع أية أدوية أو لقاحات. وتكون هذه الأعراض خفيفةً عادةً، وتختفي من تلقاء نفسها في غضون بضعة أيام، لكن يحتمل حدوث ردود فعل خطيرة.

 المشكلات الخفيفة

تعد المشكلات الخفيفة التي تلي أخذ لقاح المستدمية النزلية من النوع ب غير شائعة. لكنها إن حدثت فإنها تبدأ بعد وقت قصير من تلقي الحقنة، ومن الممكن أن تدوم حتى يومين أو ثلاثة أيام، وتتضمن ردود الفعل في مكان إعطاء الحقنة (الاحمرار، والدفء، والتورم) والحمى.

المشكلات التي قد تحصل بعد تلقي أي لقاح عن طريق الحقن

أحيانًا يغمى على الناس بعد الإجراء الطبي، بما فيها التلقيح. قد يساعد الجلوس أو الاستلقاء مدة 15 دقيقة تقريبًا في منع الإغماء والإصابات الناجمة عن السقوط، يجب إخبار الطبيب لدى الشعور بالدوار أو تغيرات في الرؤية أو لديك طنين بالأذن.

يصاب بعض الأشخاص بألم شديد في الكتف ويواجهون صعوبةً في تحريك الذراع التي تلقت الحقنة، لكن نادرًا ما يحدث ذلك.

من الممكن أيضًا أن يسبب أي دواء رد فعل تحسسي شديد، وتكون مثل ردود الفعل هذه الناجمة عن اللقاح نادرةً جدًا، وتقدر تقريبًا بواحد من مليون جرعة.

قد تحدث هذه الأنواع من ردود الفعل في غضون بضع دقائق إلى بضع ساعات بعد التلقيح. ومثلما هو الحال مع أي دواء، توجد فرصة ضئيلة جدًا بأن يتسبب اللقاح في إصابة خطيرة أو الوفاة.

الحصول على لقاح المستدمية النزلية من النوع ب

عادةً ما تكون عيادة الطبيب هي المكان الأفضل لتلقي اللقاحات الموصى بها، ويعد لقاح المستدمية النزلية من النوع ب جزءًا من برنامج التمنيع الروتيني في مرحلة الطفولة، لذلك يتوفر اللقاح بانتظام للأطفال في: مكاتب طب الأطفال، ومكاتب تدريب الأسرة، وعيادات صحة المجتمع، وأقسام الصحة العامة.

وتُطلب إحالة إن لم يمتلك الطبيب لقاح المستدمية النزلية من النوع ب للبالغين، فقد يتوفر لقاح المستدمية النزلية من النوع ب للبالغين في: الصيدليات، وأماكن العمل، وعيادات صحة المجتمع، وأقسام الصحة وبعض المراكز الصحية لدى عدم امتلاكك مصدر منتظم للرعاية الصحية.

وتوجد عدة طرق لتغطية كلفة لقاح المستدمية النزلية من النوع ب:

  •  التأمين الصحي الخاص: تغطي معظم خطط التأمين الصحي الخاص هذا اللقاح. ويجب التحقق من مقدم التأمين للحصول على تفاصيل حول التكلفة.
  •  برنامج لقاحات الأطفال: يؤمن برنامج لقاحات الأطفال اللقاحات للأطفال الذين لا يستطيع أولياء أمورهم تحمل تكلفتها.

اقرأ أيضًا:

المستدمية النزلية: الأسباب والعلاج

المستدمية النزلية من النوع ب: العدوى والأعراض والتشخيص والعلاج واللقاح

ترجمة: ليليان عازار

تدقيق: منال توفيق الضللي

مراجعة: محمد حسان عجك

المصدر