لماذا تُبنى خزانات شاحنات نقل السوائل بشكل أُسطواني؟


غالبيتنا شاهدنا شاحنات مخصصة لنقل الوقود أو الماء في مكان ما، لكن هل سبق لك وتساءلت لماذا تُبنى خزانات هذه الشاحنات بشكل أسطواني وليس مكعبًا أو أي شكلٍ هندسيٍ آخر؟. يعطي هذا الشكل الأُسطواني للخزانات عدة ميزات وهي:

ثبات وتوازن أكبر:

تحتاج شاحنات نقل الوقود والغاز المُسال القابل للاشتعال إلى أقصى درجات الثبات من أجل نقل حمولتها بأمان، لأن السوائل تتمتع بسهولة وسرعة الحركة. ولهذا الشكل دور كبيرة لضمان تنفيذ هذا العمل يوميًا.

يجب أن يتمتع الخزان بمركز ثقل (Gravity center) منخفض، وهذا الأمر يمكن تحقيقه فقط بواسطة خزان أسطواني الشكل. تمتلك الخزانات المربعة والمستطيلة مركز ثقل مرتفع مقارنة مع الخزانات الأسطوانية، الأمر الذي يهدد ثبات الشاحنة.

لا يملك نقاط ضعف:

لا تملك الخزانات الأسطوانية نقاط ضعف هيكلية تحتاج لتدعيم وتقوية، بينما لدى الخزانات المربعة والمستطيلة زوايا وجوانب مسطّحة يمكن أن تنهار بسهولة تحت تأثير الضغط المرتفع. وهذا يعني أن الخزان المستطيل التقليدي سينهار مع الزمن بشكل أسرع من الخزان الأسطواني.

خضخضة السوائل:

عندما تتسارع أو تتباطأ الشاحنة يتعرض السائل في الخزان للخضخضة تبعاً لقانون القصور الذاتي (Law Of Inertia) : «يبقى الجسم الساكن ساكناً ويستمر الجسم المتحرك بحركته حتى تؤثر عليه قوة معاكسة خارجية» .

يُطلق على ظاهرة خضخضة السوائل اسم (التموّج) أو(التلاطم-Surge). ومن أجل تقليل تأثير التموّج خلال عملية تسارع وتباطؤ الشاحنة، تزود الخزانات بصفائح معدنية توضع بداخلها بشكل متقاطع لتحدّ من حرية حركة السوائل وتخفّض من تموّجات السائل ذهابًا وإيابًا. ولهذا يحافظ السائقون المَهَرة على عادة تسارع وإبطاء شاحناتهم بسلاسة.

تتعامل الخزانات الكروية مع ظاهرة تموّج السوائل بشكل أفضل عند مقارنتها بالأشكال الأخرى، وغالبًا ما تصمم مثل هذه الخزانات لسفن نقل الغاز المُسال.

سهولة تفريغ السوائل:

الخزانات الأسطوانية هي المفضّلة بسبب سهولة تفريغ السوائل منها مقارنةً بغيرها. وهذا بسبب جريان السائل بشكل قمعي نحو الأسفل إلى قاع الخزان حتى تفريغ آخر نقطة. ولنفس السبب تصمم (المغاسل-Sinks) بشكل بيضوي. من جهة أخرى، لا يسمح الخزان المستطيل بخروج السائل عند وصوله إلى مستوى فوهة التصريف ودومًا ما تبقى كمية معينة من السائل داخل الخزان.

الصيانة:

إن تنظيف الخزان الأسطواني أسهل من تنظيف أي خزان مستطيل وذلك لأن آثار وبقايا السوائل تبقى عالقة في زواياه ويَصعُب إزالتها. وبما أن الخزان الأسطواني لا يمتلك زوايا، بالتالي يكون تنظيفه أسهل من غيره.


  • إعداد: يازد حسامو.
  • تدقيق: قُصي السمان.
  • تحرير: زيد أبو الرب.

مصدر / مصدر