لماذا لا نستطيع سماع دقّات قلبنا؟


هناك أوقات ومواضع محدّدة عليك أن تستمع فيها إلى قلبك لا إلى عقلك، على الرغم من كونك أفضل حالًا في معظم الأحيان عندما تحجب صوت تلك الساعة لتركّز على ما هو مهمّ حولك، لذلك طوّر دماغنا الواعي طريقةً مثاليةً لحجب صوت دقّات قلبنا، الأمر الذي أثار فضول فريق من جامعة Ecole Polytechnique Fédérale de Lausanne في سويسرا لدراسة هذه الظاهرة، ومعرفة كيف تحدث.

وما يثير الدهشة أنّ فريق البحث اكتشف إمكانية خداع الدماغ، وجعله يعتقد بأنّ بعض المنبّهات هي دقّات القلب، ما يجعله يحجب تلك الأصوات بالطريقة نفسها باللاشعور.

 

 

السبب وراء هذه الظاهرة هو الوجود المذهل للأحشاء معقّدة التركيب التي يمتلكها الجسم البشري، بما فيها من صمّامات وأجزاء متحرّكة، ولكن ما إن نسمح لأنفسنا بأن يتشتّت انتباهنا بهذا الصخب الداخلي، فإنّنا سنفقد إدراكنا للأحداث التي تجري حولنا –كالسيارات المتّجهة نحونا عندما نمشي- ما قد يؤدّي إلى عواقب كارثية.

يشرح قائد فريق البحث روي سالمون Roy Salomon، بقوله: «لن ترغب بتداخل أحاسيسك الداخلية مع تلك الخارجية أبدًا. إذ إنّ وعينا بما يجري حولنا يصبّ في مصلحتنا.»

 

 

فلحسن الحظ، “يحدّد الدماغ المعلومات التي علينا إدراكها بالوعي” لنتجاهل بشكل تلقائي المنبّهات غير الهامّة القادمة من داخل الجسم (التي تعرف بالإشارات داخلية الاستقبال)، ويعطي الأولوية للإشارات خارجية الاستقبال التي تنشأ من الوسط الخارجي.

وقد أظهرت دراسات سابقة أنّ منطقة من الدماغ تدعى بالفصّ الجزيري تنسّق نوعيّ المنبّهات وتدمجهما، فقرر العلماء اختبار استجابة هذا الجزء من الدماغ لدقّات القلب.

 

 

نُشرت الدراسة في مجلّة Journal of Neuroscience ، ووصف من خلالها الباحثون كيف استخدموا التصوير المغناطيسي الوظيفي لمراقبة نشاط أدمغة المتطوّعين عند عرض صور وامضة على الشاشة.

والمذهل في الأمر هو اكتشاف فريق البحث أنّ نشاط الفص الجزيري قد انخفض بشكل كبير عند وميض الصور بالتزامن مع دقّات قلوب المتطوّعين، فقد كان الدماغ يحاول أن يحجب تلك المنبّهات البصرية. وبحدوث ذلك انخفض إدراك المتطوّعين للصور التي تظهر على الشاشة، وفي بعض الحالات فقدوا القدرة على رؤيتها بالكامل.

 

 

استنتج الباحثون أنّ الدماغ بطريقة ما قد خلط بين هذه المنبّهات البصرية ودقّات القلب، وبالتالي توقّف إدراكه للصور من خلال خفض نشاط الفص الجزيري عند تحليل تلك الصور.

ولتلخيص هذه النتائج المذهلة، شرح سالمون أنّ اكتشاف دور الفص الجزيري في إجبار دماغنا على تجاهل دقّات قلبنا لم يكن صادمًا، لكن المفاجئ أنّ “دقّات قلبنا تؤثّر على ما نراه!”


ترجمة: نعيم سايس
تدقيق: سيلڤا خزعل

المصدر