منذ اختراع الوقود والناس يتذمرون من تكاليفه الباهظة، وفي حين تنتظر طوابير من السيارات عند مضخات البنزين، نجد مضخات الديزل شبه فارغة مع أنه أقل ثمنًا. مع وجود فوائد عديدة لوقود الديزل، يظل مرتبطًا بالشاحنات والمقطورات الكبيرة، دون استخدامه في السيارات أو الدراجات النارية. ولما كان العالم في الوقت الحاضر يتحول إلى استخدام السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة، دعونا نُسلط الضوء على وقود الديزل.

وقود الديزل

ينتج كل من وقود الديزل والبنزين بواسطة تكرير النفط الخام، لكن يمتلك كل منهما خصائص فيزيائية مختلفة عن الآخر، ما يجعل لكل من الديزل والبنزين وظيفة مختلفة.

يقودنا فهم طبيعة وقود الديزل وخصائصه إلى معرفة سبب اختياره وقودًا للسيارات الكبيرة والمركبات الثقيلة.

مزايا وقود الديزل

1. معدل ضغط مرتفع

يمتلك الديزل نسبة انضغاط عالية مقارنةً بالبنزين.

يعمل وقود الديزل عبر الانضغاط بعكس البنزين الذي يشتعل بواسطة شرارة، ومن ثم تضمن نسبة الانضغاط العالية احتراقًا كاملًا للوقود وكفاءةً أعلى.

صُممت المركبات التي تعمل بوقود الديزل كي تقطع مسافات طويلة، استنادًا إلى خواصه الفيزيائية. ومن ثم تُعد خيارًا مهمًا للمركبات الثقيلة التي تضطر لقطع تلك المسافات في ظل ندرة محطات الوقود.

2. وقود ذو طاقة كثيفة

يؤدي وقود الديزل إلى توليد عزم دوران أكبر لأنه يولد طاقةً أكثف من البنزين.

3. احتراق بطيء

يؤدي وزن المركبات الكبير إلى استهلاك المزيد من الطاقة لتحريكها، ويضمن الاحتراق البطيء لوقود الديزل توفير هذه الطاقة في صورة عزم دوران للمركبة حتى في حالات السرعة المنخفضة.

تجعل هذه الخاصية وقود الديزل مناسبًا للمركبات الثقيلة، إذ تُضطر تلك المركبات لمقاومة وزنها الكبير إضافةً إلى التضاريس الوعرة في بعض الأحيان.

إذا لماذا لا يُستخدم وقود الديزل في السيارات الصغيرة؟

لماذا لا يستخدم وقود الديزل في السيارات الصغيرة أو الدراجات النارية؟ المزايات التي تتمتع بها محركات الديزل وعيوبها - مستقبل وقود الديزل

عيوب وقود الديزل

يتمتع وقود الديزل بخصائص ومزايا عديدة، لكن توجد بعض العيوب في محركات الديزل تجعلها غير مناسبة للسيارات صغيرة الحجم.

1. مستويات عالية من الضوضاء والاهتزاز والخشونة

نتيجة لمعدل الانضغاط المرتفع، تُصدر محركات الديزل أصواتًا واهتزازات حادةً. وقد لا تبدو هذه مشكلة في المركبات الثقيلة نظرًا إلى حجمها الهائل، لكنه بالتأكيد لن يكون مرغوبًا في السيارات والمركبات الصغيرة.

طورت الكثير من شركات تصنيع السيارات محركات ديزل لاستخدامها في مركباتهم المختلفة مثل سيارات الجيب وسيارات الدفع الرباعي وغيرها.

2. كلفة صيانة مرتفعة

قد تؤدي الآلات التي تصدر اهتزازات عالية إلى العمل بسرعة وكفاءة أكبر، لكن ذلك يؤثر في عمرها الفعلي وتفشل قبل انتهاء عمرها الافتراضي. يسمى ذلك الفشل أو «الإجهاد»، ويجب أن تُصمم محركاتها لتحمل مستويات عالية من معدل الضجيج والاهتزاز والخشونة.

ترفع هذه المشكلات من كلفة صيانة هذه المحركات بدرجة كبيرة ما يجعلها غير مناسبة للسيارات الصغيرة التي يبحث أصحابها عن النقل الاقتصادي وتوفير النفقات.

3. مشكلات الانبعاثات وتلوث البيئة

مع كفاءتها العالية، فإن محركات الديزل تُصدر انبعاثات نيتروجين أكثر من محركات البنزين التي تستطيع التحكم فيها عبر نظام العادم، وتلك الانبعاثات تؤثر في جهاز التنفس.

تُصدر محركات الديزل التي يزيد عمرها على عشر سنوات انبعاثات أكثر من المحركات الأقل عمرًا، ما دفع الكثير من الحكومات إلى حظرها لتجنب تلك المشكلات، ومن ثم لا تعد محركات الديزل مرغوبة في السيارات الصغيرة.

وقود الديزل في السيارات الرياضية

هل فكرت في ذلك؟ يمكن للسيارات الرياضية الاستفادة كثيرًا من مزايا وقود الديزل، خاصةً وأنها لا تبالي بمشكلة كلفة الصيانة المرتفعة أو الانبعاثات.

مع ذلك لم تُستخدم محركات الديزل في السيارات الرياضية حتى الآن، يرجع ذلك إلى وزن المحرك عمومًا، إذ لا تتناسب الأوزان الكبيرة مع متطلبات السيارات الرياضية التي يجب أن تكون خفيفة قدر المستطاع.

في سباقات السيارات الرياضية، تكتسب السيارات الأخف وزنًا ميزةً إضافيةً عن غيرها، إذ تتسارع تسارعًا أكبر وهذا لا يتناسب مع سيارات تحتوي على محرك ديزل ثقيل الوزن!

مستقبل وقود الديزل

تتجه العديد من شركات تصنيع السيارات إلى التوقف عن استخدام الديزل وقودًا لمركباتها، مع أن الاعتماد عليه بوصفه وقودًا للمركبات الثقيلة لم يشهد تغيرًا.

اقرأ أيضًا:

محرك الديزل: كيف تعمل محركات الديزل ؟

ماذا يمكن أن يحدث إذا استخدمنا البنزين في محرك الديزل والعكس بالعكس؟

ترجمة: بيان علي عيزوقي

تدقيق: حسام التهامي

المصدر