إنَّ كل شخص قد سبق له أن اشترى جهازًا إلكترونيًّا جديدًا، أو زوجًا من الأحذية على سبيل المثال، سيكون على درايةٍ تامَّة بتلك الأكياس التي يُكتَب عليها (DO NOT EAT) أيْ (لا تأكلها)، والتي تكون موجودة في صندوق السّلعة الجديدة.

لدى الغالبيّة منّا اعتقاد سائد بأنَّ هذه الأكياس تُبقي -بطريقةٍ ما- السّلعة جديدةً، غير أنَّه سرعان ما نقوم برميها عند فتح الصندوق، دون التفكير ولو للحظة واحدة. فقد تبيَّن أنَّ القيام بذلك يُعدُّ أمرًا غير صائب على الإطلاق.

فقد أوضح إيمز يايتس (Eames Yates) لموقع (Business Insider) أنَّ هذه الأكياس المجانيّة من المُجفّفات/المُرطبات يمكن أن تُستخدم في العديد من الحيَّل اليوميّة، مما يساعدك على توفير الوقت والجهد والمال.

تحوي هذه الأكياس على هُلام السيليكا، وهي كراتٌ صغيرة مساميّة مصنوعة من ثاني أكسيد السيليكون، تقوم بامتصاص الرطوبة من الوسط المحيط بها.

وعلى الرغم من تلك التحذيرات المُخيفة الموجودة على أكياس السيليكا، إلّا أنّ حبوب السيليكا الصغيرة ليست دائمًا سامّة، ولكن من الممكن أحيانًا احتواؤها على مواد كيميائيّة سامّة. وعلى العموم، يكمن خطرها الأكبر في إمكانيّة تسبُّبها بالاختناق؛ لذلك يجب عليك أن تُبقيها بعيدًا عن متناول الأطفال.

لكنَّ الاحتفاظ بكومةٍ من هُلام السيليكا يمكن أن يساعدك في حال كنت في حاجةٍ إلى تجفيف شيء ما.

إليك بعض المواقف التي ستكون فيها بحاجة إلى أكياس السيليكا

إنقاذ هاتفك المحمول:

في حال أوقعت هاتفك المحمول في الماء، لا تفكّر في وضعه في صحنٍ من الأرز، فوفقًا لموقع (Business Insider)، فإنّ أكياس السيليكا أكثر كفاءةً في امتصاص الرطوبة. فقط أبقِ هاتفك مُغلقًا، وضعه في وعاءٍ مملوء بالسيليكا طوال الليل. يجب أن يكون ذلك كفيلًا بتجفيف هاتفك تمامًا.

إبقاء الزجاج الأمامي لسيارتك جافًّا:

بدلًا من تنظيف الزجاج الأمامي لسيارتك كلَّ صباح، قم ببساطة بوضع أكياس قليلة من السيليكا تحته من الداخل، وستبقيه السيليكا جافًّا وناصعًا كيفما كان الطقس.

إطالة عمر شفرات الحلاقة:

إنّ أيًا من مُحبّي الحلاقة سيدرك تمامًا أنّ الرطوبة هي ألدُّ أعداء شفرات الحلاقة، إذ تقوم الرطوبة بكسر حِدَّةِ شفرة الحلاقة قبل أوانها. لذلك يَنصح موقع (Business Insider) بالإبقاء على شفرات الحلاقة في وعاءٍ بلاستيكي يحوي القليل من أكياس السيليكا، والتي ستحافظ على شفرة الحلاقة حادّةً لفترةٍ أطول.

الحفاظ على حقيبتك الرياضيّة:

يمكنك أن تتجنَّب العفن والبكتيريا التي تستعمر معدَّاتك الرياضيّة، وذلك بوضع زوج من أكياس السيليكا في حقيبتك الرياضيّة، والتي ينبغي عليها أيضًا أن تُبقي رائحة الحقيبة مُنعشة.

الحفاظ على الصور القديمة:

يحتفظ العديد منا بالصور القديمة في الأقبية أو العلية أو غيرها من الأماكن ذات القدر نفسه من الرطوبة، مما قد يؤدي إلى إصابتها بالتلف أو التصاقها ببعضها البعض. لذا أبقِ على صورك القديمة في صندوقٍ يحوي القليل من أكياس السيليكا، والتي ستحافظ على الصّور جافةً وسليمة لفترةٍ أطول.

قبل أن تتخلص من أكياس السيليكا في المرّة القادمة، فكّر في الأشياء التي يمكنك أن تستخدمها فيها للاستفادة منها.


  • ترجمة: محمد غيث بغدادي
  • تدقيق: صهيب الأغبري
  • تحرير: رؤى درخباني

المصدر